علاج الأملاح بالأعشاب

علاج الأملاح, الأعشاب, Doctor , صورة

علاج زيادة الأملاح بالأعشاب الطبيعية

كثيراً منا يعاني من مشكلة ارتفاع نسبة الأملاح في الدم مما يؤدي إلى ترسب الملح في مناطق في الجسم كاليدين والرجلين والجانبين والجهاز البولي وقد يتطور الأمر نتيجة زيادة التسرب إلى تكوين حصوة على إحدى الكليتين فسوف نتناول في هذا المقال أسباب ارتفاع نسبة الأملاح في والدم وأعراض ارتفاع نسبة الأملاح وتقديم بعض النصائح من أجل علاج الأملاح بالأعشاب الطبيعية التي تساهم في خفض نسبة الأملاح في الدم.

أسباب ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم

هناك أسباب كثيرة لارتفاع نسبة الأملاح في الجسم منها: تناول الأطعمة التي تحتوي على معادن وأملاح بكثرة مثل: ثمرة الطماطم والخوخ والفراولة. وضع نسبة عالية من الملح في الطعام. عدم شرب الكمية اليومية من الماء وهي ٢ لتر أو ٨ أكواب. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة بوتاسيوم عالية ونسبة صوديوم عالية تؤدي إلى احتباس الماء وتراكم الأملاح.

أعراض ارتفاع نسبة الأملاح في جسم الإنسان

هناك بعض الأعراض التي إذا شعرت بها أعلم أنك تعاني من ارتفاع نسبة الأملاح في جسدك مثل: تورم واحتقان القدمين، تغير لون البول والحرقان أثناء التبول، الشعور بألم بالقرب من الكليتين أو بالقرب من إحداهما فقط،

النصائح المقدمة لتجنب زيادة الأملاح

١. ممارسة التمارين الرياضية لزيادة نسبة التعرف والتخلص من السوائل المضرة بالجسم وذلك أيضاً يؤدي إلى شرب كمية معقولة من الماء.

٢. تناول الأطعمة المدرة للبول التي تمنح الإنسان الرغبة في التخلص من الماء عن طريق البول فيخرج الأملاح والسوائل المضرة من الجسم.

٣. رفع القدمين أثناء النوم بواسطة مخدة (وسادة)، بحيث تكون مستواها أعلى من باقي الجسم حتى لا يتم تراكم الأملاح في القدمين.

٤. شرب لترين من الماء بشكل يومي، وهو ما يعادل ٨ أكواب من الماء.

الأعشاب التي تساعد على خفض نسبة الأملاح في الجسم

البقدونس: يعتبر من النباتات مدرة للبول تساعد على تخلص البول من الأملاح. فيتم خلط ورق البقدونس على حسب تقدير النظر وليكن ملعقتين مع الماء المغلي لمدة عشر دقائق ثم يتم تصفيته وتناوله كمشروب.

ملح إنجليزي: يتم وضع كوبان من الملح الإنجليزي في الماء الدافئ ومزجهم وبعد ذلك يتم الاستلقاء به لمدة ١٥ دقيقة ويمكن تكرار هذه العملية ٢-٣ مرات أسبوعياً. فمن فوائده التخلص من الملح الزائد والضار بالجسم وتقليل احتباس البول كما أنه يعالج التهابات العضلات.

الليمون: من المعروف عن الليمون منذ القدم أنه يساعد الجسم في التخلص من السموم، فهو يساعد على التخلص من السوائل السامة الضارة الموجودة بجسم الإنسان. فينصح به مشروب دافئ مُحلى بالعسل مرة كل يوم.

الروائح العطرية: يتم خلط المسك وزيوت عطرية أخرى في حمام دافئ للاستلقاء به.

البصل: يحتوي معظم الطعام يومياً على البصل، فهو مفيد يعمل على تقليل تراكم الأملاح ويمنع تكوين حصوات على الكلى ومن الممكن غليه في الماء وتصفيته وتناوله كمشروب.

الشمر: تعتبر بذور الشمر من الأعشاب التي تساعد الجسم على التخلص من الأملاح الزائدة فينصح الأطباء بغليانه مع الماء الدافئ وتناوله كمشروب ١-٢ أسبوعياً.

البابونج: زهرة البابونج تحتوي على مكونات تساعد الجسم على التخلص من الأملاح الزائدة عن حاجة الجسم. يتم خلطها مع الماء الدافئ وتناولها.

هناك بعض الأغذية بجانب الأعشاب تساعد على معالجة الأملاح الزائدة بالجسم مثل: الكرفس، الجزر، البصل، الطماطم، الخيار، البطيخ، الخس، الملفوف، الهليون. فكل هذه الأغذية تحفز الكليتين على العمل بشكل جيد مما يساعد في إدرار البول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى