علاج إلتهاب المفاصل

صورة , المفاصل , إلتهاب المفاصل , الركبة
إلتهاب المفاصل

تعتبر آلام الظهر من الحالات الطبية واسعة الانتشار، إذ تشير التقديرات إلى أن 80% من البشر يعانون من آلام الظهر التي قد تظهر في أجزاء مختلفة منه.

ما هو مرض إلتهاب المفاصل

يقول أخصائي أول جراحة العظام والمفاصل بمستشفى الجامعة بالشارقة الدكتور “منهل الأعرج” مرض إلتهاب المفاصل من الأمراض الشائعة والتي نواجهها يومياً بالمستشفيات والعيادات، وتتعدد أسباب هذا الانتشار مثل الزيادة المفرطة في وزن الجسم، عدم ممارسة الرياضة وأحياناً الإفراط في ممارسة الرياضات العنيفة، الإصابة بالأمراض الإلتهابية والروماتيزم والنقرس.

أعراض إلتهاب المفاصل

أما من حيث أعراض إلتهاب المفاصل فهي تتراوح بين الأعراض البسيطة التي تظهر عقب أداء مجهود بدني شاق مثل المشي لمسافات طويلة، ولكن مع تطور المرض تتطور أيضاً الأعراض وتصبح أكثر وضوحاً وشدة حتى مع قلة الحركة وأثناء النوم، وهو ما يؤثر على جودة حياة المريض ويعيقه عن أداء أنشطته اليومية العادية”.

يشتكي الكثير من الناس من تكرار الشعور بآلام حادة أسفل الظهر تؤدي في أغلب الأحيان إلى إعاقة الحركة أو الجلوس أو الوقوف بشكل طبيعي.

علاج إلتهاب المفاصل

ويوضح “د. الأعرج” يبدأ علاج آلام المفاصل بالعلاجات البسيطة المتمثلة في تبديل النمط الحياتي اليومي، ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، انقاص وزن الجسم للوصول إلى الوزن المثالي، الالتزام بالغذاء الصحي المتوازن الغني بالكالسيوم وفيتامين D وبقية العناصر الغذائية المفيدة لصحة العظام، وبتطور الحالة المرضية قد يصبح من الضروري ممارسة التمارين العلاجية الفيزيائية لتقوية المفاصل”.

على من يعاني من آلام الظهر يُنصح بالمداومة على أداء التمارين الرياضية اليومية كالمشي والجري، بالإضافة إلى تمارين تقوية عضلات الظهر مع الحرص على الحركة النشطة دائماً.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: