طريقة حساب الوزن المثالي للجسم

حساب الوزن المثالي ، صورة ، ميزان
حساب الوزن المثالي

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن وزنهم جيد ولكن ليس لديهم معرفة بمفهوم الوزن المثالي، نتعرف اليوم على المزيد عن حساب الوزن المثالي للجسم وطرق الحفاظ عليه.

ما هو الوزن المثالي وما أهميته لكل شخص؟

تجيب الدكتورة «فداء شاتيلا» أخصائية التغذية العلاجية اللبنانية عبر شاشة «الغد»، يجب أن يكون الوزن المثالي في المعدل المعقول حتى يمكننا من المحافظة على الصحة والوقاية من الأمراض والمشاكل الصحية وحتى يعطي أجسامنا شكلا جيدا، ونستطيع حساب الوزن المثالي من خلال معادلة بسيطة باستخدام طول ووزن كل شخص حيث أن كتلة الجسم إذا كانت من ١٥-٢٨ يكون الوزن مثالي وإذا زادت عن ٢٨-٣٠ يكون وزن زائد وأكثر من ٣٠ يكون وزن عالي ومن ٤٠ فأكثر تكون سمنة مفرطة، وتقوم المعادلة على حساب وزن الإنسان مقسوما على طوله ثم مقسوما على طوله مرة أخرى على سبيل المثال [(86 /1.77)/1.77] فيعطي كتلة الجسم وعلى حسب كتلة الجسم يتم ترتيب النظام الغذائي اليومي كما يجب اختيار النظام الغذائي المناسب لتخفيض الوزن وأكبر الأخطاء هي خسارة الوزن بشكل سريع فيؤدي ذلك إلى اكتسابه بشكل سريع وأكثر من البداية ولكن يجب دراسة كيفية البدء بالنظام الغذائي من خلال ترتيب الوجبات وتناول ثلاثة وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين فيؤدي ذلك إلى تسريع طاقة الحرق وأخذ الكميات المناسبة التي يحتاجها الجسم بشكل يومي. وتوجد تطبيقات كثيرة اليوم نستطيع من خلالها حساب الوزن المثالي.

في بعض الأحيان تكون كتلة الجسم مثالية ولكن توزيع الدهون غير مثالي، فكيف يمكن حل هذه المشكلة؟
إذا اتبعنا نظام غذائي صحي وظلت الدهون لدى النساء في منطقة الأرداف أو البطن فهذه تعتبر مشكلة ولكن يجب الانتباه على إتباع خطوات معينة بسيطة قبل اللجوء إلى عمليات جراحية مثل شفط الدهون ومنها ممارسة الرياضة يوميا لأنها تساعد في شد العضلات وإذابة الدهون وتنسيق قوام الجسم وبالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون القيام بالرياضة القوية هناك حل أخر وهو المشي ثلاثة أرباع ساعة باليوم وإتباع نظام غذائي وإذا لم تفيد هذه الخطوات عندها يمكن أن نلجأ للحلول الجراحية.

أما عن انطباق معادلة حساب الوزن المثالي على الرجال والنساء فهذه المعادلة منطبقة لكليهما ولكن الرجال يحتاجون إلى سعرات أكثر من النساء لأنهم معدل الحرق لديهم أكبر، فعلى سبيل المثال قد يحتاج الرجل إلى ٢٢٠٠ سعر حراري وتحتاج النساء إلى ١٥٠٠-١٨٠٠ سعر حراري حسب العمر. وهناك الأشخاص المتقدمين بالعمر فلا نستطيع حساب الوزن المثالي لديهم بشكل دقيق جدا ولكن يمكن أن نزيد ٥ أو ١٠ كيلو إذا كان لديهم صحة جيدة ولكن إذا كانت لديهم مشاكل سكر أو ارتفاع ضغط أو كولسترول فيحتاجون إلى أن تخفيض وزنهم إلى وزن طبيعي ومقبول يمكنهم من الحركة وليس إلى الوزن المثالي.

وأما عن ما الواجب فعله بالنسبة للأشخاص الذين لا يفضلون حساب عدد السعرات الحرارية في كل وجبة، فتوضح «د. فداء»، من الصعب أن يعيش الإنسان على حساب أعداد السعرات الحرارية ولكن إذا كان الشخص يتحرك بسهولة ويبذل مجهود ويمارس الرياضة فلا يحتاج إلى حساب السعرات الحرارية في الوجبات ولكن يجب الانتباه على نوعية الوجبة وهل تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من فيتامينات ومعادن ويجب أن تحتوي في الأساس على الخضار والفاكهة والمكسرات واللحوم والبيض بحيث تكون وجبة كاملة أما إذا قللنا في تناول وجبة معينة فيضطر الإنسان إلى أكل الكثير في الوجبة التالية وتناول الكثير من السكريات بسبب الجوع. كما أن هناك أشخاص يلجأون إلى أنظمة غذائية لا تحتوي على الكربوهيدرات وهذا أمر خطير لأن الجسم يحتاج إلى طاقة.

كيف يمكن الحفاظ على الوزن المثالي؟

تنصح الدكتورة، شرب الكثير من الماء و حساب الوزن المثالي مرة كل شهر في نفس التوقيت ولكن ليس بكثرة حتى لا يصاب الإنسان بالهوس من الوزن الزائد ومراقبة الوزن حتى إذا زاد يتم الانتباه قليلا على الطعام والتخفيف من الطعام ليلا لأنه من أكثر المسببات لظهور البطن وحتى نتجنب ذلك فيمكن تناول وجبة العشاء مبكرا.

أما عن الأشخاص الذين يشعرون بضيق الملابس فليس شرطا أن يكون ذلك زيادة في الوزن وإنما يمكن أن يكون الجسم أصبح مشدودا بعد ممارسة الرياضة وتحولت الدهون إلى عضلات وهذا ليس شيء سيئا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: