طرق علاج الإمساك في المنزل

علاج الإمساك , صورة , فاكهة وخضروات , غذاء صحي
علاج الإمساك – أرشيفية

التعرف على مرض الإمساك

يمكن علاج الإمساك بطرق سهلة وبسيطة في المنزل ولكن أولاً نتعرف على مرض الإمساك. لا يمكننا أن نصف الإمساك كمرض حقا، بل يمكننا أن نقول بأنه حالة عرضية أو دلالة ربما على وجود مرض أكبر في حالة كان مستمرا لفترات طويلة ويسمى حينها الإمساك المزمن، ويمكن أن نتناول الحديث عن علاج الإمساك من جهة علاجه في المنزل أولا حيث أنه ليس من المفترض بك عزيزي القارئ في حالة شعرت بصعوبة في عملية الإخراج أن تتوجه إلى طبيبك الباطني بل عليك أولا أن تجرب بعض الطرق المنزلية التي ستؤتي نفعا، وبالأخص في الحالات التي لم ترتق لتصبح مزمنة بعد، وستجد بأن الأمر أصبح بسيطا وقد تم حله.

كيف يمكن علاج الإمساك في المنزل

يجب عليك أولا أن تقوم بتصحيح نظامك الغذائي، فالغذاء الصحي المليء بالألياف من الفواكه والخضروات الصحية أمر مهم يجب أن يضاف على قائمة أولوياتك ويمكن أن أنصحك أيضا ببعض النصائح التي ستفيد من تحسين عمليتك الإخراجية وستساعدك في علاج الإمساك الذي تعاني منه وهي:
1. يجب أن تمارس الرياضة بشكل يومي، حتى لو قومت بممارسة عدة تمارين بسيطة فقط تأكد بأن الأمر سيفيدك، حتى لو كان التمرين الذي ستقوم بممارسته المشي لمدة نصف ساعة يوميا.
2. شرب الكثير من السوائل أمر ضروري لتصل إلى عملية إخراج سليمة، كما أن شرب لترين من الماء يوميا له عدة فوائد أخرى للبشرة والدورة الدموية.
3. يمكنك أن تبتعد بشكل كامل عن المنتجات التي تحتوي على التانين والكافيين مثل الشاي والقهوة.

كما يمكنك أن تزور طبيبك في حالة ظهر عليك عرض أو أكثر من هذه الاعراض

1. إذا أحسست بألم في منطقة الشرج أو حكة مصاحبة بصعوبة في الإخراج.
2. إذا وجدت نقاطا من الدم في البراز او لاحظت أن لون البراز مائل للأسود.
3. إذا أصبحت لا تتحكم في البراز وأصبح هناك بعض البراز الذي يتسرب منك بعد نهاية العملية الإخراجية.
ويمكنك إذا استمر الإمساك معك لمدة طويلة أن تقوم بزيارة الطبيب والذي سيقدم لك بعض النصائح الطبية التي أسلفنا ذكرها لعلاج الإمساك وبعض الأدوية الملينة مثل:
دوفيلاك، سينالاكس، لاكتيلوز وهو (الدواء الوحيد الآمن لعلاج الإمساك في حالة مرضى الكبد، والشكل الدوائي الموجود منه هو السائل فقط)، بيرسينيد.
وسيقوم الطبيب المعالج بوصف الجرعة المناسبة للحالة التي تزوره وربما يطلب الطبيب منك عدة فحوصات أخرى ليقوم بتحديد نوع المرض الذي قد يكون الإمساك عرضا له.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: