طرق طبيعية للعناية بالشعر ليس لها أي آثار ضارة

العناية بالشعر

بعد أن أصبحت معظم مستحضرات العناية بالشعر مليئة بالمواد الكيميائية الضارة للشعر، حيث يظهر أثرها على المدى البعيد مع تكرار الاستخدام، اتجه معظم خبراء العناية بالشعر لاستخدام طرق بديلة طبيعية ليس لها أي آثار ضارة، بالإضافة إلى تكلفتها التي تكاد لا تذكر حيث إنها موجودة في مطبخ أي منزل، ويمكنكِ استخدام المواد الطبيعية المناسبة لنوع شعركِ كما سنوضح لكِ.

للشعر الخفيف والمنهك

قد تبدو الفكرة غريبة بعض الشيء أن تضعي مشروب الشعير على شعركِ، ولكنكِ ستغيرين رأيكِ بالتأكيد إذا علمتِ أنه سيجعلكِ تنعمين بشعر كثيف وصحي، ويمكنكِ اتباع الطريقة التالية للحصول على أفضل النتائج.

امزجي نصف كوب من مشروب الشعير مع ملعقة صغيرة من زيت دوار الشمس أو زيت الكانولا وبيضة، ثم ضعي المزيج على شعركِ الرطب قليلا واتركيه لمدة ١٥ دقيقة، ثم اشطفي شعركِ بالماء البارد، واغسليه بعد ذلك بالشامبو المفضل لديكِ، كما يمكنكِ وضع مشروب الشعير في زجاجة بخاخ ونثرها على شعركِ الجاف دون إضافات، حيث ستعمل البروتينات الموجودة بها على تقوية شعركِ وزيادة كثافته، ويمكنكِ تكرار وضع مشروب الشعير على شعركِ مرة كل أسبوع.

الشعر الجاف أو التالف بسبب حرارة الشمس

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى جفاف الشعر والتي تتنوع ما بين تعريض الشعر لأشعة الشمس المباشرة أو الإسراف في استخدام مكواة الشعر أو مجفف الشعر الكهربائي أو غيرها من الأسباب، ويعتبر عسل النحل أفضل المواد الطبيعية التي يمكنها التغلب على جفاف شعركِ، حيث يمنحه الترطيب الذي يحتاجه.

ويمكنكِ استخدامه بوضع نصف كوب من العسل على شعركِ المبلل قليلا، ثم تركه لمدة ثلث ساعة، وبعد ذلك اشطفي شعركِ بالماء الدافئ، كما يمكنكِ إضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون إلى العسل حتى يقلل من كثافته ويسهل عليكِ وضعه على شعركِ وغسله بعد ذلك، أما إذا كان شعركِ شديد التلف والجفاف بسبب أشعة الشمس امزجي كمية من العسل مع ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من أي مادة غنية بالبروتينات كصفار البيض أو الأفوكادو.

الشعر الدهني

يعتبر النشا ودقيق الذرة من أشهر المواد التي تساعد على تخليص الشعر من المواد الدهنية المترسبة به، ويمكن استخدامها بوضع ملعقة كبيرة من النشا أو دقيق الذرة في العلبة المخصصة للملح أو داخل مصفاة ضيقة، وذلك لنثر النشا أو دقيق الذرة بسهولة على شعركِ غير المبلل وعلي فروة رأسكِ.

وبعد ١٠ دقائق قومي بتصفيف شعركِ بالفرشاة حتى تتخلصي من النشا أو دقيق الذرة الموجود بشعركِ، ويمكنكِ تكرار هذه العملية يوما بعد يوم.

الشعر المجعد

اجتمع خبراء العناية بالشعر على أن الأفوكادو له قدرة كبيرة على علاج الشعر التالف، حيث إنه يحتوي على زيوت ملطفة تشبه الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجسم، كما أنها تحتوي على بروتينات ومواد مغذية تساعد على منحكِ شعرا طريا ومفرودا.

واقرأ هنا: أفضل أنواع كريمات الشعر بالأسماء

فقط ضعي نصف ثمرة أفوكادو مهروسة على شعركِ المبلل قليلا، واتركيها لمدة ربع ساعة، ثم اشطفي شعركِ واغسليه بعدها بالشامبو المفضل لديكِ.

ويمكنكِ مضاعفة القوة الترطيبية للأفوكادو بإضافة ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الكريمة الحامضية أو صفار البيض أو المايونيز إلى الأفوكادو، ويمكنكِ تكرار هذه العملية مرة كل أسبوعين.

للتخلص من بواقي مستحضرات التجميل المترسبة بالشعر

لا شيء يخلصكِ من بواقي مستحضرات التجميل المترسبة بالشعر أفضل من البيكينج باودر، فقط امزجي ملعقتين كبيرتين منه مع قليل من الماء بحيث تكوني مزيجا كالمعجون، ثم ضعيه على شعركِ المبلل قليلا وفروة رأسكِ.

واتركيه لمدة ١٥ دقيقة، ثم اشطفيه بالماء، واغسلي شعركِ بعد ذلك بالشامبو، ويمكن تكرار هذه العملية مرة كل أسبوعين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: