طرق انقاص الوزن بالأعشاب

صورة , انقاص الوزن , ممارسة الرياضة
إنقاص الوزن

أثبت العلم والدراسات أن هناك أعشاب من شأنها انقاص الوزن وإذابة دهون الجسم وتنحيفه ومنها التي تعمل على إذابة دهون الجسم وآثارها عن طريق البول أو عن طريق التعرق.

توجد العديد من الأعشاب بالمطبخ مثل النعناع والكمون والزنجبيل وتبحث كل الفتيات عن طرق مختلفة لإنقاص الوزن،

ما هي أهم الأعشاب التي تساعد علي انقاص الوزن؟

قالت “د. أميمة الجوهري” أستاذ علم الصيدلة بجامعة الملك سعود بالرياض. أهم شيء في مرحلة انقاص الوزن هي تحريك نظام الحرق ومن الأعشاب التي تساعد علي ذلك شرب الزنجبيل وخاصة في فصل الشتاء وشرب النعناع والشاي الأخضر وهي من العادات المتبعة تلقائا لدى العديد من الأشخاص.

وخلط هذه الأعشاب معا يكون جيد وذلك مع زيادة الشاي الأخضر أكثر من النعناع والزنجبيل في عملية انقاص الوزن فهناك بعض الأشخاص التي يقل ضغطها بالزنجبيل وأيضا زيادة النعناع تسبب لدى البعض استفراغ وبالتالي زيادته غير جيدة لبعض الأشخاص.

يضع البعض كمية من الكمون عند تناول بعض الأطعمة التي تولد غاز الكبريت في البطن مثل الكرنب والقرنبيط وأيضا المشوربات الغازية تنفخ البطن وتسبب الغازات فمن المفيد طرد هذه الغازات باستخدام الكمون.

ومثل يستخدم الكمون مع الفول لتقليل الغازات ولكن يضع البعض كمية كبيرة من الكمون وتشربها أو يبلع البعض ملعقة صغيرة من الكمون ثم يشرب بعدها القليل من الماء قبل تناول بعض الأطعمة لتقليل الغازات الناتجة عنها،

عند استخدام الكمون بغرض انقاص الوزن هو يفيد فقط في تقليل الإنتفاخ وبالتالي سيساعد في تصغير حجم البطن المنتفخ ولكن زيادة كمية الكمون قد تسبب الغثيان والاستفراغ. فيجب الاعتدال في تناول الكمون.

من بعض عادات الشعوب وضع الفلفل الأسمر الحب في الشاي مثل شعب اليمن وهو شاي حار فالفلفل الأسود الحب به زيوت حارة تساعد على الحرق في الجسم.

وتابعت الدكتورة حديثها عن مشروب القرفة مع الحليب، القرفة من الأشياء التي تمد بالطاقة وتسرع من عملية الأيض في الجسم ويفضل استخدام القرفة وكل الأعشاب علي حالتها حتى لا تفقد قيمتها.

وعند حديث الدكتورة أميمة عن استخدام الشمر مع الشاي الأخضر والذي يساعد على الحرق ويؤدي إلى انقاص الوزن عن طريق الحرق.

هل يفيد شرب الماء بالليمون في الصباح؟

هذا المشروب مفيد لأصحاب فصيلة الدم A لأنه لديهم بلغم ومخاط بطبيعة فئتهم فعند تناولهم الماء مع الليمون يساعدهم ذلك على تنظيف الجهاز التنفسي. هو مشروب مفيد للجميع ولكنه يفيد بالأخص هؤلاء الأشخاص. هي تعتبر نظرية صحيحة ويجب انتباه الفرد إلى فصيلة الدم الخاصة به لتحديد الأطعمة التي تفيد في زيادة أو نقصان الوزن.

هل الشاي الأخضر يناسب فصيلة معينة من فصائل الدم؟

الشاي الأخضر مفيد لكل الأشخاص وهو مضاد للأكسدة ويستخدمه العديد من الأشخاص لانقاص الوزن ولكنه يؤثر بكونه مضاد للتأكسد ومضادات الأكسدة تحافظ على نظام الحرق وجعل الفرد بصورة جيدة وإذا ما وضع مع الشمر أو الزنجبيل أو الفلفل الأسود يساعد علي الحرق.

وأوضحت الدكتورة أنه لا ينبغي أن تكون الاستجابة واحدة لدي كل الأشخاص أصحاب نفس فئة الدم.

ولا تختلف أنواع الشاي الأخضر بل تختلف فقط أنواع الدعاية لكل شركة تبيع المنتج الخاص بها والذي يحتوي على الشاي الأخضر.
وأشارت الدكتورة أميمة إلى أنه يمكننا تحويج الخليط الخاص بنا في المنزل ويجب زيادة كمية الشاي بالخليط لتصل إلى حوالي 80 % من الشاي أى حوالي 8 ملاعق شاي وملعقتين شمر وهكذا.

ما رأيك بطريقة انقاص الوزن بالشعير؟

ما هو إلا إدرار للبول، فالشعير معروف انه مدر للبول ويعمل في الجهاز البولي للكليتين ولكن مشكلته أنه لا يمكننا زيادة الكمية لأن الإدرار يصبح أكبر ويسبب ضغط على الكليتين فيسبب الألم فقد يشكو البعض من حالة تشبه تحرك الكلي من مكانها والسبب هو زيادة عمل الكلى.

أما البقدونس فهو مفيد لغسيل الكلى من الأملاح المترسبة فيها فهو ينظف وبالتالي كل ما يكون الجسم خالي من السموم كل ما يستجيب الجسم ويحسن من الحرق ويساعد على تقليل الوزن.

ولكن مشكلة الإدرار الكثير هي فقدان الأملاح بكثرة فيحدث دوخة بسبب الخلل في توازان الصوديوم والبوتاسيوم وهي من العناصر التي تساعد القلب في ضخ الدم. وفي حالة الإدرار الكثير ننصح بتناول الموز لأنه غني بالبوتاسيوم.

إذا تناول الفرد الشعير يوميا سواءا الجاهز وهو مخفف أو المعد بالمنزل مركز فيؤدي إلي إدرار أكثر ففي هذه الحالة لابد من متابعة ضغط الدم للحفاظ على كمية الأملاح بالجسم.

ما هي الأعشاب المفيدة لانقاص الوزن في مرضي الضغط والسكري؟

ننصح مرضي الضغط والسكر بتنظيم مستوي السكر بالدم و مستوي الضغط أولا ويمكن لأصحاب الضغط الحالي تناول الزنجبيل أما إذا تناول مريض الضغط المنخفض الزنجبيل لتقليل الوزن فقد يؤدي إلي خفض ضغط الدم لديه.

أما بالنسبة لمريض السكري فلديه برنامج غذائي خاص ويكون مليء بالألياف والخبز الغني بالنخالة واستخدام الكويكر فهذه تعتبر أشياء نباتية تشبه الأعشاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى