٧ نصائح عند شراء واقي الشمس المناسب لكل بشرة

شراء واقي الشمس , نصائح الشراء, Buy sunscreen

عند التفكير في شراء واقي الشمس (Sunscreen / Sunblock) فمن فضلكم، احرصوا على التثقيف في هذا الجانب جيّدًا قبل القيام بعملية الشِّراء. فمن المعروف لدينا أن البشرة تعكس الحالة الصحية العامة للجسم ككل، فبريقها ونضارتها مؤشران قويان على سلامة صاحبها من الأمراض وتمتعه بحالة صحية جيدة.

بينما بهتان البشرة أو لونها الداكن وبريقها المنطفئ يدل على العكس، بالإضافة إلى ذلك فإن للبشرة بعض المشاكل والمتاعب الخاصة بها والتي تعانيها نتيجة للتعرض لعوامل خارجية مضرة أو عدم القدرة على التعامل معها بصورة صحيحة، خاصَّة في فصل الصيف.

ولأن معظمنا يحرص على العناية بالبشرة عموما وبشرة الوجه خصوصا باعتبارها الجزء المعرض للعوامل الخارجية من الملوثات وتغير درجات الحرارة، وأشعة الشمس ونحوه، فينبغي أن نتعرف على المنتجات الضرورية لهذا الغرض ونتعرف على معايير اختيارها بما يضمن لنا تحقيق الاستفادة القصوى منها.

وعلى رأس منتجات العناية بالبشرة التي لا غنى عنها يأتي واقي الشمس، الذي ينبغي أن نحرص على اقتنائه واستخدامه دائماً، وهنا سوف نتعرف على أهم ما يجب مراعاته من نصائح عند شراء واقي الشمس، فتابعونا.

لماذا ينبغي شراء واقي الشمس؟

من المهم أن ندرك أهمية استخدام واقي الشمس، والدور الذي يلعبه في وقاية البشرة من المشاكل والحفاظ على صحتها، وخاصة للأشخاص الذين يعتادون على الخروج يومياً والتعرض لأشعة الشمس مباشرة، بسبب طبيعة عملهم أو نحوه.

حيث أن أشعة الشمس تلك فيها المفيد وفيها الضار بل بالغ الضرر على البشرة مثل الاشعة فوق البنفسجية أو الأشعة تحت الحمراء، والتي تتسبب في حدوث حروق في الجلد وظهور تصبغات، بالإضافة إلى جفاف البشرة وحدوث التجاعيد وبالتالي ظهور علامة الشيخوخة بصورة مبكرة ومزعجة، بل والأسوأ من ذلك أنها تجعل البشرة عرضة للإصابة بسرطانات الجلد.

وهنا يبرز الدور الهام لاستخدام واقي الشمس الذي يمثل عامل الحماية الفعال من تلك الأضرار لأنه يكون طبقة عازلة وواقية تمنع اشعة الشمس من الوصول للبشرة واختراقها ومن ثم تحميها من آثارها المدمرة.

معايير يجب مراعاتها عند شراء واقي الشمس

كغيره من منتجات العناية بالبشرة توجد منه عدة أنواع ودرجات تتفاوت من حيث الجودة والسعر، وقد نقع في حيرة عند البحث عن نوع واقي الشمس المناسب ومعرفة كيفية اختياره.

ولكن حين نتعرف على أهم نصائح عند شراء واقي شمس فسوف نكون على وعي ودراية أكبر باختيار ما هو أنسب وأفضل.

١. تحديد الغرض من واقي الشمس

من المهم جدا تحديد الغرض من واقي الشمس الذي ترغبين في شرائه، حيث أن هناك واقي شمس يستخدم لأغراض الحماية وأنواع أخرى لاكتساب اللون البرونزي المميز الذي يفضله الكثير.

٢. قبل شراء واقي الشمس تعرفي على مكوناته

من الضروري قراءة العناصر التي تدخل في تركيب واقي الشمس الذي ترغبين في شرائه لتكتشفي إذا كان يحتوي على مواد تسبب لك أي تهيج أو تحسس.

وأيضاً احرصي على اختيار واق شمس يحتوي على مركبي الحماية وهما أكسيد الزنك، وثاني أكسيد التيتانيوم، فهما يعملان على عكس أشعة الشمس وعدم السماح لها باختراق البشرة، فيعطيان حماية كبيرة من أضرارها.

٣. ليكن اختيار واقي الشمس وفقاً لنوع بشرتك

كل نوع من أنواع البشرة الدهنية أو الجافة أو العادية يلائمها نوع معين من منتجات واقي الشمس وذلك على الوجه التالي:

  • أصحاب البشرة الدهنية والمختلطة يلائمهم استخدام واقي شمس محتو على قاعدة مائية، ومن ثم ينبغ البحث عن واقي شمس يحمل عبارة ( Oil Free ) والتي تعني (خالي من الزيوت).
  • أصحاب البشرة الجافة يناسبهم واقي الشمس الزيتي الثقيل.
  • أما أصحاب البشرة العادية فيناسبهم واقي الشمس الزيتي ولكنه خفيف ومتوسط القوام، ليعطي الترطيب المناسب.

٤. اختيار واق شمس لا يسبب الحساسية

هناك نوع من البشرة يتحمل المواد الكيماوية ويتقبلها ولا يتحسس منها، بينما هناك نوع من البشرة يتميز بحساسية كبيرة تجاه المواد الكيماوية القاسية.

وسواء كنت من أصحاب أي من البشرتين فمن الأفضل اختيار واق شمس خالي من المواد العطرية، والبارابين التي تهيج البشرة، وتسبب لها بعض المشاكل على المدى البعيد، في الوقت الذي يجب أن تحرص على اختيار منتج غني بالمواد المرطبة والمهدئة للبشرة، ولفيتامينات المختلفة التي تحتاجها البشرة، ليعطي شعورا بالراحة والانتعاش ودرجة كبيرة من الوقاية من أشعة الشمس.

٥. اختيار واق شمس مقاوم للماء

لأن هذا النوع من واقي الشمس يبقى على البشرة فترة طويلة ولا يحتاج البشرة لتجديده كثيراً.

٦. اختيار واقي شمس يوفر حماية عالية

أشعة الشمس تشمل عدة تقسيمات من حيث أثارها وخصائصها ومنها الأشعة فوق البنفسجية الطويلة، والأشعة فوق البنفسجية المتوسطة (UVA/UVB) وللحصول على وقاية جديدة اشتر دائما ما يوفر عامل حماية ضد الأشعة الطويلة والقصيرة.

٧. اختاري القوام الذي تفضلينه

توجد منتجات متعددة القوام من واقي الشمس، فيوجد واقي شمس جل، وكريم ويوجد نوع خفيف القوام وآخر ثقيل، لذا يمكنك أن تختاري الأنسب لك، ولكن غالبا ما ينصح بشراء الكريمات الخفيفة الملمس وسهل الامتصاص، التي لا تسبب شعور بالدهنية ولا تعمل على سد المسام.

وفي الختام

ينبغي التنويه إلى نقطة هامة وهي أنك حين رغب في شراء أي من مستحضرات العناية بالبشرة ومنها واقي الشمس يجب أن تبحث وتتعرف بالتفصيل على الأنواع والمنتجات المتاحة، لتختار ما يعطيك أفضل عناية حتى وإن كان مكلفا بعض الشيء، وهنا انتهى مقالنا (نصائح عند شراء واقي الشمس).

أضف تعليق