سيفوبيد (سيفوبيرازون صوديوم) Cefobid | مضاد حيوي واسع الطيف

سيفوبيد Cefobid / سيفوبيرازون صوديوم Cefoperazone

يشتق سيفوبيد من سيفوبيرازون صوديوم مضاد حيوي واسع الطيف شبه مصنع للحقن.وهو ملح صوديوم من 7 (د(-) ألفا (4-ايثيل 1-2، 3 سيفيم -4- حامض كاربوكسيليك.
يحتوى كل جرام من سيفوبيد على 34 ملليجرام صوديوم (1.5 مللى مكافئ) وهو مسحوق بالورى ابيض اللون سريع الذوبان في الماء، محلوله المائي ليس له لون او اصفر باهت يميل إلى التفاعل الحامض وذلك حسب التركيز.

دواعي استعمال سيفوبيد

يستعمل سيفوبيد في علاج الإصابات الآتية: حينما تسببها الميكروبات المناسبة: إصابات الجهاز التنفسي (العلوي والسفلى)، إصابات الجهاز البولي (العلوي والسفلى)، التهاب الغشاء البريلولى، التهاب حوصلة الحرارة، التهاب الممرات المرارية، الإصابات الأخرى فى البطن، تسمم الدم، الالتهاب السحائي، إصابات الأنسجة الرخوة، إصابات العظام والمفاصل، إصابات الحوض، الرحم، السيلان، والإصابات الأخرى في الهاز التناسلي.

الوقاية: (قد يستعمل سيفوبيرازون صوديوم الوقاية من الإصابة بعد العملية فى المرضى الذين يجرى لهم عمليات جراحية في البطن أو جراحات إمراض النساء والجهاز الدوري والعظام).

الجمع في العلاج: يقوم سيفوبيد بعلاج غالبية الإصابات لكفاءته وذلك لنشاطه واسع المدى يمكن الجمع بين مستحضر سيفوبيد ومضادات حيوية أخرى عند الاحتياج إلى ذلك يجب متابعة وظائف الكلية إثناء العلاج عند استعمال امينوجايكو سايد (انظر الجرعة والاستعمال).

نواهي استعمالسيفوبيد: ينهى سيفوبيد في المرضى الذين يعانون من حساسية عند استعمال المضادات الحيوية لمجموعة سفالوسبورين.

التحذيرات: يجب الحرص والتأكد قبل بدء العلاج بمستحضر سيفوبيد من حدوث أثار حساسية مسبقة مع العلاج بمستحضرات سيفالوسبورين، بنيسيالين أو أدوية أخرى.
يجب أعطاء هذا الدواء بحرص في المرضى الذين يعانون من حساسية البنسلين، يجب إعطاء المضادات الحيوية بحرس فى اى مريض يظهر عليه أية اثر للحساسية وخاصة الحساسية من الدواء، يجب إيقاف الدواء وإعطاء العلاج الملائم عند حدوث الحساسية.في الحالات الشديدة قد يحتاج إلى ادريالين، أو كسيجين كوريتزون بالوريد والعناية بالتنفس.

الاحتياطات

عامة:
يخرج سيفوبيد بدرجة كبيرة في العصير المراري، في مرضى الكبد او انسداد القنوات المرارية بطول نصف العمر في المصل ويزداد الإخراج في البول يصل سيفوبيرازون فى مستوى علاجي في العصير المراري حتى في مرضى الخلل الشديد في الكبد ويزداد نصف 3-4 مرات فقط.
قد يحتاج تغير الجرعة في حالات الانسداد الشديدة فى القنوات المرارية أو إمراض الكبد أو الخلل الكلوي.
يجب قياس مستوى سيفوبيد في المصل وتعديل الجرعة اللازمة في مرضى خلل الكبد والكلية، لا يجب في هذه الحالات إعطاء جرعة أكثر من 2جرام يوميا بدون متابعة مستوى المصل.
يقصر نصف العمر في المصل إثناء غسيل الكلية المصناعى ولهذا يجب إعطاء الجرعة بعد فترة الغسيل.
كما يحدث مع المضادات الحيوية الأخرى يحدث نفس فيتامين ((ك)) في القليل من المرضى مع استعمال سيفوبيد، هذا لا يبدو مرتبطا بميكروبات الأمعاء التي تقوم بتصنيع هذا الفيتامين، المرضى المعرضون لذلك هم المرضى مع الغذاء الغير متكامل أو المرضى سوء الامتصاص (مرضى البنكرياس) والمرضى اللذين يعالجون لفترة طويلة، يجب قياس وقت بروثروسين في هؤلاء المرضى وإعطاء فيتامين ((ك)) اللازم.
يحدث وهج فى الجسم، عرق، صداع، ازدياد عدد ضربات القلب عند شرب الكحول إثناء وحتى اليوم الخامس بعد حقن سيفوبيد، تحدث اثأر متشابهة مع مستحضرات سيفالوسبورين ويجب حرص المريض فى شرب الكحول مع حقن سيفوبيد، يجب تجنب إعطاء المحاليل الحاوية لمدة ايثانول في المرضى الذين يحتاجون إلى تغذية صناعية بالفم أو بالحقن.
كما يحدث مع المضادات الحيوية الأخرى، قد تنمو الميكروبات الغير حساسة مع استعمال سيفوبيد لمدة طويلة، يجب الملاحظة اللصيقة للمرضى أثناء العلاج.

الاستعمال أثناء الحمل: لم تبين نتائج الدراسات على الجهاز التناسلي في الفئران والقردة في جرعات تصل إلى عشر مرات ضعف جرعة الإنسان وجود ضرر في الإنجاب كما لم تبين أثار ضارة، لا توجد دراسات محكمة وكافية في الحمل في الإناث، حيث إن الدراسات على الجهاز التناسلي في الحيوان لا يمكن مطابقتها دائما بالإنسان يجب استعمال هذا الدواء أثناء الحمل فقط عند الاحتياج الواضح له.

الاستعمال في الأمهات والرضع: يعطى سيفوبيد في الأطفال حتى سن عامين تأثير عال، لم يدرس بدرجة عالية في المبتسرين والأطفال حديثي الولادة ولذلك عند علاج المبتسرين والأطفال وحديثي الولادة يجب الموازنة بين الفائدة واحتمال الضرار قبل بدء العلاج. لا يطرد سيفوبيد عادة البيليروبين من أماكنها فى البلازما البروتين.

الآثار الجانبية

زيادة الحساسية: كما يحدث مع جميع مستحضرات سيفالوسبورين تحدث أثار زيادة الحساسية على هيئة طفح جلدي، أرتيكاريا وازدياد كريات الايزوينوفيلس وحمى الدواء، عادة تحدث هذه الآثار في المرضى ذي الحساسية مسبقة خاصة مع استعمال البنسيللين.
الدم: انخفاض ضئيل في عدد كريات نيوترفيل، كما يحدث مع مضادات الحيوية بيتالاكتوم الأخرى قد يحدث انخفاض في عدد كريات نيوترفيل مع الاستعمال لمدة طويلة ويختفي هذا عند إيقاف الدواء، قد تحدث نتيجة ايجابية لاختبار ((كوميز)) أثناء العلاج بمستحضرات سيفالوسبورين، يحدث انخفاض في الهيموجلوبين وهيمفانوكريت ويماثل هذا ما نشر عند مستحضرات سيفالوسبورين الأخرى، يحدث ارتفاع مؤقت في عدد كريات ازينوفيلس وانخفاض في مستوى بروثرومبين(انظر الاحتياطات فيما يتعلق بنقص فيتامين ك).
الكبد: يحدث ارتفاع مؤقت فى خمائر س، ج، أ، ت، س، ج، ب، ث وفوسفانيز الكلوي.
الجهاز المعديمعوى: يحدث تغير بسيط او متوسط الشدة في عادات الأمعاء (لين أو إسهال).تستجيب هذه الإعراض في جميع الحالات للعلاج أو تخلفي عند إيقاف العلاج.
اثار موضوعية: يتحمل الجسم جيدا سيفوبيد عند حقنه بالعضل، أحيانا يحدث ألم مؤقت، يحدث التهاب في لأوردة فى موضع الحقن الوريدي في بعض المرضى وهذا يحدث مع مستحضرات سيفالوسبورين الأخرى.

الجرعة واستعمال Cefobid سيفوبيد

تتراوح جرعة سيفوبيد المعتادة للبالغين بين 2 إلى 4 جرام تعنى تقسمه في أجزاء متساوية كل12 ساعة، يمكن زيادة الجرعة فى الحالات الشديدة إلى 8 جرام يوميا مقسمة إلى جرعات متساوية كل12 ساعة، أعطى 12 جرام تقسمه إلى جرعات متساوية كل 8 ساعات وجرعة 16 جرام يوميا مقسمة إلى جرعات متساوية بدون مضاعفات.يمكن بدء العلاج. يمكن بدء العلاج قبل ظهور نتيجة اختبار الحساسية للميكروبات.
الجرعة الموصى بها في التهاب مجرى البول السيلاني الغير مضاعف 500 ملليجرام بالعضل في جرعة واحدة.
لا يحتاج مرضى الفشل الكلوي لضبط الجرعة المعتادة(2، 4 جرام) حيث إن سيفوبيد لا يخرج عن طريق الجهاز البولي، يجب إن لا تزيد الجرعة القصوى عن 4 جرام في حالة وصول مستوى كرياتنين في المصل إلى 3:5 ملليجرام.
لا يجب خلط محلول سيفوبيد مع محلول أمينوجلكوزايد لوجود تنافر طبيعي بينهما عند الاحتياج إلى جمع العلاج سيفوبيد مع امينوجليكوزايد (انظر دواعي الاستعمال)، يتم هذا الحقن الوريدي بالتتبع مع استعمال أنبوبة وريد منفصلة وفصل أنبوبة الوريد الأساسية بمحلول مناسب بين حقن المحلولين، كما يقترح حقن سيفوبيد أولا.
في الرضع والأطفال يجب إعطاء جرعة 50 الى 100 ملليجرام /كيلو جرام يوميا في جزأين (كل12ساعة) أو أكثر من ذلك عند الاحتياج، في المبتسرين بدون مضاعفات عمر اقل من ثمانية أيام يجب إعطاء الدواء كل 12 ساعة، يستعمل جرعات حتى 200 ملليجرام/ كيلو جرام يوميا بدون مضاعفات فى بعض الرضع والأطفال الذين يعانون من إصابات شديدة شاملة الالتهاب السمالى.
للاستعمال كمضاد حيوي للوقاية في العمليات الجراحية يحقن بالوريد 1 أو 2 جرام وذلك 30 إلى 90 دقيقة قبل إجراء الجراحة.
ساعة في غالبية الحالات لمدة لا تزيد على 24 ساعة في الجرعات حيث المعروف أن الإصابة الأكبر (مثلا جراحة الشرج والقولون) أو عندما تسبب الإصابة موقفا حرجا(مثلا جراحة القلب المفتوح وجراحات التجميل) فقد يستمر إعطاء سيفوبيد للوقاية لمدة 72 ساعة بعد إتمام الجراحة.
الحقن الوريدي: حسب إرشادات الطبيب.
الحقن العضلي: حسب إرشادات الطبيب.

الثبات: يثبت المحلول بعد تحضيره لمدة 24 ساعة عند حفظة في درجة حرارة 15-25 درجة مئوية، بينما يستمر ثبوت المحلول لمدة 5 أيام عند حفظة في درجة حرارة 2-8 درجة مئوية ولمدة 3 أسابيع عند حفظة في درجة حرارة تحت الصفر، يجب التخلص من بقية المحلول الغير مستعمل.

العبوة: يوجد سيفوبيد في زجاجات للحقن تركيز 2/1، واحد، اثنين جرام.

إنتاج: سميثكلاين بيتشام ايجيبت، لصالح فايزر مصر.

صورة, عبوة ,دواء, سيفوبيد , Cefobid
صورة: عبوة سيفوبيد حقن Cefobid
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.