سيفازون – Cefazone | مضاد حيوي واسع المجال

سيفازون فيال Cefazone Vial / سيفوبيرازون صوديوم Cefoperazone sodium

الوصف: يشتق سيفازون من سيفوبيرازون صوديوم وهو مضاد حيوي واسع المجال شبه مصنع ينتمي لمجموعة المضادات الحيوية المعروفة بالسيفالوسبورين للإستخدام بالحقن فقط.

التركيب: تحتوي كل فيال من سيفازون على:
سيفوبيرازون صوديوم 1.03 جم يكافيء 1 جم سيفوبيرازون.
سيفوبيرازون صوديوم 517.84 مجم يكافيء 500 مجم سيفوبيرازون.

دواعي استعمال سيفازون

يستعمل سيفازون في علاج العدوى الآتية حينما تسببها الميكروبات الحساسة: عدوى الجهاز التنفسي (العلوي والسفلي)، عدوى الجهاز البولي (العلوي والسفلي)، إلتهاب الغشاء البريتوني، إلتهاب حوصلة المرارة، التهاب الممرات المرارية، أنواع أُخرى من العدوى في البطن، تسمم الدم، الإلتهاب السحائي، عدوى الجلد و الإنسجة الخوية، عدوى العظام والمفاصل، عدوى الحوض، الرحم، السيلان، وأنواع أُخرى من العدوى في الجهاز التناسلي.

الوقاية: قد يُستعمل سيفازون للوقاية من الإصابة بعد العمليات في المرضى الذين يُجرى لهم جراحات في البطن أو جراحات أمراض النساء والجهاز الدوري والعظام.

الجمع في العلاج: يقوم سيفازون بعلاج غالبية العدوى وذلك لنشاطه واسع المدى. يُمكن الجمع بين مستحضر سيفازون ومضادات حيوية أُخرى عند الإحتياج، لذلك يجب متابعة وظائف الكلى أثناء العلاج عند استعمال امينوجليكوسايد. (أُنظر الجرعة والإستعمال).

موانع استعمال سيفازون

لا يجب استعمال سيفازون إذا:
كانت لديك حساسية مفرطة للمادة الفعالة أو لأي من مشتقات السيفالوسبورين.
لديك أي حساسية سابقة أو فورية لأي من مشتقات البنسللين أو لأي من المنتجات الدوائية للبيتالاكتام.

التحذيرات: تحذير خاص بضرورة تحديد أي نوع من تفاعلات فرط الحساسية من البنسيللين أو مستحضرات البيتالاكتام الأُخرى حيث أن المصابين بفرط الحساسية لهذه المستحضرات ربما يكون لديهم فرط حساسية للسيفوبيرازون أيضا.

الإستعمال أثناء الحمل: لم تُبين نتائج الدراسات على الجهاز التناسلي في الفئران والقردة في جرعات تصل الى عشرة مرات ضعف جرعة الإنسان وجود ضرر في الإنجاب كما لم تبين آثار ضارة. لا توجد دراسات محكمة وكافية في الحمل في الإناث. حيث أن الدراسات على الجهاز التناسلي في الحيوان لا يمكن مطابقتها دائما بالإنسان يجب استعمال هذا الدواء أثناء الحمل فقط عند الإحتياج الواضح له.

الإستعمال أثناء المرضعات: يخرج سيفازون بتركيز ضئيل في لبن الأمهات المرضعات، يجب الحرص عند اعطاء سيفازون للأمهات المرضعات بالرغم من أن سيفازون يخرج بدرجة ضئيلة في لبن الأُمهات المرضعات.

الإستعمال أثناء الرضاعة: يعطى سيفازون في الأطفال حتى سن عامين تأثير عال، لم يدرس بدرجة عالية في المُبتسرين والأطفال حديثي الولادة ولذلك عند علاج المبتسرين والأطفال وحديثي الولادة يجب الموازنة بين الفائدة واحتمال الضرر قبل بدء العلاج، لا يُطرد سيفازون عادة البيليروبين من اماكنه في بلازما البروتين.

الآثار الجانبية

زيادة الحساسية: كما يحدث مع جميع مستحضرات سيفالوسبورين تحدث آثار زيادة الحساسية على هيئة طفح جلدي، أرتيكاريا وازدياد في عدد كريات الإيزينوفيل وحمى الدواء، عادة تحدث هذه الآثاء في المرضى ذوي حساسية مسبقة مع استعمال البنسيللين.
الدم: انخفاض ضئيل في عدد كريات نيوتروفيل.
الكبد: يحدث ارتفاع مؤقت في مستويات خمائر إس.جي.تي.إس.بس.تي وفوسفاتيز القلوي.
الجهاز المعدي-معوي: يحدث تغير بسيط أو متوسط الشدة في عادات الأمعاء (لين أو إسهال) تستجيب هذه الأعراض في جميع الحالات للعلاج أو تختفي عند إيقاف العلاج.

آثار موضعية: يتحمل الجسم جيدا سيفازون عند حقنه بالعضل، أحيانا يحدث ألم مؤقت، يحدث إلتهاب في الأوردة في موضع الحقن الوريدي في بعض المرضى وهذا يحدث مع مستحضرات السيفالوسبورين الأُخرى.

الجرعة واستعمال سيفازون

تتراوح جرعة سيفازون المعتادة للبالغين بين 2 إلى 4 جرام مقسمة إلى أجزاء متساوية كل 12 ساعة، يمكن زيادة الجرعة في الحالات الشديدة إلى 8 جرام يومياً مقسمة إلى جرعات متساوية كل 12 ساعة. اعطى 12 جرام مقسمة إلى جرعات متساوية كل 8 ساعات وجرعات 16 جرام يوميا مقسمة الى جرعات متساوية بدون مضاعفات. يمكن بدء العلاج قبل ظهور نتيجة اختبار الحساسية للميكروبات.
الجرعة الموصى بها في التهاب مجرى البول السيلاني الغير مضاعف 500 ملليجرام بالعضل في جرعة واحدة.
لا يحتاج مرضى الفشل الكلوي لضبط الجرعة المعتادة (2-4 جرام) حيث أن سيفازون لا يخرج عن طريق الجهاز البولي.
يجب ألا نزيد الجرعة القصوى عن 4 جرام يوميا في حالة وصول مستوى الكرياتين في المصل الى 3.5 ملليجرام.
لا يجب خلط محلول سيفازون مع المحلول امينو جليكوسايد لوجود تنافر طبيعي بينهما وذلك عند الإحتياج الى جمع علاج سيفازون مع امينو جليكوسايد (انظر دواعي الإستعمال). يتم هذا الحقن الوريدي بالتتابع مع استعمال انبوبة وريد منفصلة وغسل انبوبة الوريد الأساسية بمحلول مناسب بين حقن المحلولين كما يقترح حقن سيفازون أولاً.
في الرضع والأطفال يجب إعطاء جرعة 50 الى 200 ملليجرام/كيلو جرام يومياً مقسمة الى جزئين (كل 12 ساعة) أو أكثر من ذلك عند الإحتياج. في المبتسرين من سن أقل من ثمانية أيام يجب إعطاء الدواء كل 12 ساعة. تستعمل جرعات حتى 300 ملليجرام/كيلو جرام يوميا بدون مضاعفات في بعض الرضع والأطفال الذين يعانون من اصابات شديدة شاملة الإلتهاب السحائي.
للإستعمال كمضاد حيوي للوقاية في العمليات الجراحية يحقن بالوريد 1 او 2 جرام وذلك في 30 الى 90 دقيقة قبل اجراء الجراحة، يمكن تكرار الجرعة كل 12 ساعة في غالبية الحالات لمدة لا تزيد عن 24 ساعة، في الجراحات المعروف فيها أن الأصابة حرجة (مثلا جراحة الشرج و القولون) أو عندما تكون الإصابة حرجة (مثلا جراحة القلب المفتوح وجراحات التجميل) فقد يستمر إعطاء سيفازون للوقاية لمدة 72 ساعة بعد اتمام الجراحة.

الحقن الوريدي والعضلي: راجع الطبيب.

التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
العبوة: سيفازون 0.5 جرام: علبة كرتون تحتوي على 1 فيال 500 مجم + 1 فيال 5 مل ماء للحقن.
سيفازون 1.0 جرام: علبة كرتون تحتوي على 1 فيال 1 جم + 2 امبول 5 مل ماء للحقن.
إنتاج: شركة فاركوبي العالمية.

صورة , عبوة , فيال , سيفازون , Cefazone
صورة: عبوة سيفازون Cefazone
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.