سيبري بريزهالر – Seebri Breezhaler | موسع للقصبات، لتسهيل التنفس

سيبري بريزهالر Seebri Breezhaler / جليكوبيرونيوم Glycopyrronium

يسوق سيبري بريزهالر بموجب وصفة طبيب فقط

سيبري بريزهالر ٥٠ مكغ كبسولات قاسية تحوي مسحوق للإستنشاق

كل كبسولة تحتوي:
جليكوبيرونيوم بروميد ٦٣ مكغ ما يعادل بقيمته لجليكوبيرونيوم ٥٠ مكغ.
Glycopyrronium bromide 63 mcg, equivalent to glycopyrronium 50 mcg.

المقدار الدوائي المعاير بنشقة يعادل بقيمته ل ٤٤ مكغ جليكوبيرونيوم.

المواد غير الفعالة: أنظر فقرة “٦ معلومات إضافية”.
إقرأ الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل إستعمالك للدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية، راجع الطبيب أو الصيدلي. وصف هذا الدواء لعلاج مرضك. لا تعطيه للآخرين. فهو قد يضرهم حتى ولو بدا لك أن مرضهم مشابه لمرضك.
الدواء غير مخصص للأطفال والمراهقين دون عمر ١٨ سنة.

١) دواعي استعمال سيبري بريزهالر

سيبري بريزهالر ينتمي إلى مجموعة الأدوية المسماة موسعات القصبات.
سيبري بريزهالر يستعمل لتسهيل التنفس لدى الأشخاص الكبار الذين يعانون من صعوبات تنفسية نتيجة مرض رئوي يسمى مرض رئوي إنسدادي مزمن ([Chronic Obstructive Pulmonary Disease [COPD). عند إستنشاق الدواء، فهو يساعد على التنفس بشكل أسهل. إن إستعمال سيبري بريزهالر مرة في اليوم يساعدك بتقليل تأثيرات COPD على مسيرة حياتك اليومية. بمرض COPD تتقلص العضلات من حول الطرق التنفسية، وبذلك تصعب على التنفس. سيبري بريزهالر يمنع تشنج تلك العضلات في الرئتين، وبالتالي يسهل دخول وخروج الهواء من وإلى الرئتين. إذا توفرت لديك أسئلة حول طريقة عمل سيبري بريزهالر أو لماذا وصف لك هذا الدواء، راجع الطبيب أو الصيدلي.

٢) قبل إستعمال سيبري بريزهالر

يجب التقيد بتعليمات الطبيب بحرص.
– لا يجوز استعمال الدواء إذا وجدت حساسية للمادة الفعالة أو لإحدى المركبات غير الفعالة المفصلة في الفقرة ٦.

تحذيرات خاصة تتعلق بإستعمال Seebri Breezhaler:
! قبل إستعمال سيبري بريزهالر، إحك للطبيب إذا كان أحد الأمور التالية يخصك:• توجد لديك مشاكل في الكلى.
• توجد لديك مشكلة في العين المسماة جلوكوما ضيقة الزاوية.
• توجد لديك صعوبة في التبول.
! خلال العلاج ب سيبري بريزهالر، توقف عن تناول هذا الدواء وبلغ الطبيب حالا إذا وجد لديك واحد أو أكثر مما يلي: • ضغط في الصدر، سعال، صفير أثناء التنفس أو ضيق تنفس حالا بعد إستعمال سيبري بريزهالر؛ تلك يمكن أن تكون علامات لحالة تسمى تشنج القصبات [.[bronchospasm
• صعوبات في التنفس أو البلع، إنتفاخ اللسان، الشفتين أو الوجه، طفح، حكة وشرى ( urticaria )؛ تلك يمكن أن تكون علامات لرد فعل تحسسي.
• ألم أو إنزعاج في العين، تشوش رؤية مؤقت، إذا كنت ترى أشكالا مضيئة (هالات) أو ملونة مع إحمرار العينين؛ تلك يمكن أن تكون علامات لنوبة شديدة من جلوكوما ضيقة الزاوية.
سيبري بريزهالر يستعمل كعلاج داعم بمرض COPD. لا يجوز إستعمال سيبري بريزهالر من أجل معالجة نوبة مفاجئة لضيق التنفس أو صفير أثناء التنفس.
! إذا كنت تتناول، أو إذا تناولت مؤخرا، أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، إحك للطبيب أو الصيدلي عن ذلك. بالأخص إذا كنت تتناول أدوية مشابهة ل سيبري بريزهالر المستعملة لعلاج مرض الرئتين لديك. إن إستعمال الدواء سيبري بريزهالر سوية مع أدوية من فصيلة مضادات الفعل الكوليني (مثل إيبراتروبيوم، أوكسيتروبيوم أو تيوتروبيوم) غير موصى به. لم يبلغ عن أعراض جانبية معينة عند إستعمال سيبري بريزهالر مع أدوية أخرى لعلاج COPD مثل مناشق تحتوي أدوية تخفيف/إنقاذ مثل سالبوتامول، مستحضرات متيل كسانتين مثل تيوفيلين و/أو ستيروئيدات بالإستنشاق مثل بريدنيزولون.

! الأطفال والمراهقون: لا يجوز إستعمال سيبري بريزهالر لدى معالجين دون عمر ١٨ سنة.

! إستعمال الدواء والطعام: بالإمكان إستنشاق سيبري بريزهالر بأي وقت قبل أو بعد إستهلاك طعام أو شراب.

! الحمل والإرضاع
لا تتوفر معطيات حول إستعمال هذا الدواء لدى النساء الحوامل ولا يعرف فيما إذا كانت المادة الفعالة لهذا الدواء تنتقل إلى حليب الأم.
إذا كنت في فترة الحمل أو تعتقدين بأنك حامل أو تخططين للحمل أو إذا كنت مرضعة، إستشيري الطبيب أو الصيدلي قبل إستعمال هذا الدواء.

! القيادة وإستعمال الماكنات: لا يؤثر هذا الدواء عادة أو أنه يكون ذو تأثير ضئيل على قدرتك على السياقة وتشغيل ماكنات.

! معلومات هامة عن بعض مركبات الدواء: يحتوي الدواء على اللكتوز، إذا قيل لك من قبل الطبيب بأن لديك عدم تحمل لسكريات معينة، إتصل بالطبيب قبل إستعمال الدواء (أنظر أيضا الفقرة ٦ “معلومات إضافية”).

٣) كيفية إستعمال سيبري بريزهالر

يجب الإستعمال حسب تعليمات الطبيب دائما.
عليك الإستيضاح من الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن واثقا.
المقدار الدوائي وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط.
المقدار الدوائي الإعتيادي هو إستنشاق محتوى كبسولة واحدة كل يوم. هناك حاجة لإستنشاق الدواء فقط مرة في اليوم لمساعدتك على التنفس بسهولة أكبر نظرا لأن سيبري بريزهالر يؤثر ٢٤ ساعة.
لا يجوز إستعمال أكثر مما أوصاك الطبيب إستعماله.
إن إستعمال سيبري بريزهالر بنفس الوقت كل يوم يساعدك على تذكر إستعماله أيضا.
لا يجوز تجاوز المقدار الدوائي الموصى به.
إن معالجين بأعمار ٧٥ وما فوق يمكنهم إستعمال نفس المقدار الدوائي من سيبري بريزهالر كما الأشخاص الكبار الآخرين.
تحتوي عبوة الدواء على كبسولات ضمن أشرطة لويحات الحاوية على الدواء بشكل مسحوق للإستنشاق ومنشقة.
يجب إستعمال فقط المنشقة المرفقة للعبوة (منشقة سيبري بريزهالر). يجب تخزين الكبسولات داخل شريط اللويحة دائما وإخراجها فقط قبل الإستعمال.
لا يجوز دفع الكبسولة عبر الغلاف.
عند البدء بعبوة جديدة، يجب إستعمال منشقة سيبري بريزهالر الجديدة المرفقة بالعبوة الجديدة.
يجب رمي المنشقة بعد ٣٠ يوما من الإستعمال.
لا يجوز بلع الكبسولات. ممنوع فتح وبعثرة محتوى الكبسولة. المسحوق الموجود داخل الكبسولات مخصص للإستنشاق بواسطة المنشقة فقط.
يجب الحرص على قراءة التعليمات بالنسبة لطريقة إستعمال منشقة سيبري بريزهالر، المذكورة في نهاية هذه الصفحة.
إذا إستنشقت أكثر من اللازم سيبري بريزهالر أو إذا إستعمل شخص آخر دواءك بالخطأ، توجه حالا إلى الطبيب أو لغرفة الطوارئ في المستشفى لتلقي إستشارة. أحضر عبوة الدواء معك وأريها لهم. من الجائز أن يحتاج الأمر علاج طبي.
إذا نسيت إستعمال مقدار دوائي، يجب إستعمال مقدار بأسرع ما يمكن، ولكن لا يجوز إستعمال مقدارين دوائيين بنفس اليوم. يجب إستعمال المقدار الدوائي التالي في الوقت الإعتيادي.
يجب المواظبة على العلاج كما أوصيت من قبل الطبيب.
إن COPD هو مرض مزمن ويتوجب عليك إستعمال سيبري بريزهالر بكل يوم وليس فقط عندما توجد لديك مشاكل في التنفس أو أعراض أخرى ل COPD. لا يجوز التوقف عن العلاج بالدواء بدون إستشارة الطبيب، حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية.
لا تتناول الأدوية في العتمة! يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من المقدار الدوائي في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.إذا توفرت لديك أسئلة إضافية بالنسبة لإستعمال الدواء أو بخصوص فترة إستعمال سيبري بريزهالر، إستشر الطبيب أو الصيدلي.

٤) الأعراض الجانبية

كما بكل دواء، إن إستعمال سيبري بريزهالر قد يسبب أعراضا جانبية عند بعض المستعملين. لا تندهش من قائمة الأعراض الجانبية. من الجائز ألا تعاني أيا منها. يجب التوقف عن العلاج ومراجعة الطبيب حالا إذا وجدت لديك إحدى الأعراض التالية: أعراض جانبية غير شائعة:
• طفح، حكة، شرى ( urticaria )، صعوبة في التنفس أو البلع، دوار (علامات ممكنة لرد فعل تحسسي).
• إنتفاخ خاصة اللسان، الشفتين، الوجه أو الحنجرة (علامات ممكنة لوذمة وعائية).

أعراض جانبية بشيوع غير معروف:
• صعوبة في التنفس تترافق بأصوات تنفس شبيهة بالصفير أو بالسعال (علامات تشنج القصبات التناقضي).
يجب التوجه حالا إلى الطبيب إذا وجدت لديك إحدى الأعراض التالية: أعراض جانبية غير شائعة (يمكن أن تؤثر على حتى ١ من كل ١٠٠ شخص): نظم قلب غير منتظم (علامة ممكنة لرجفان أذيني)، نسبة مرتفعة للسكر بالدم (إرتفاع سكر الدم؛ أعراض نموذجية تشمل زيادة العطش أو الجوع وتكرر التبول).

أعراض جانبية إضافية:
أعراض جانبية شائعة (يمكن أن تؤثر على حتى ١ من كل ١٠ أشخاص): جفاف الفم؛ إسهال أو ألم بطن (أعراض ممكنة لإلتهاب في جهاز الهضم)؛ صعوبة النوم، سيلان أو إنسداد الأنف، عطاس (إلتهاب الأنف)، ألم الحنجرة.

أعراض جانبية غير شائعة (يمكن أن تؤثر على حتى ١ من كل ١٠٠ شخص): إنزعاج في البطن بعد وجبة الطعام (عرض ممكن لعسر الهضم)؛ تسوس الأسنان؛ ألم في الأطراف (في الذراعين أو الرجلين مثلا)؛ ألم في العضلات، في العظام أو في مفاصل الصدر؛ طفح؛ إرهاق؛ ضعف؛ الشعور بضغط أو ألم في الخدين وفي الجبين (أعراض ممكنة لإحتقان في الجيوب الأنفية)؛ سعال مع بلغم؛ تهيج الحنجرة؛ رعاف؛ تبول متكرر ومؤلم (أعراض ممكنة لإلتهاب المثانة البولية)؛ صعوبة وألم عند التبول؛ خفقان القلب؛ قلة الإحساس؛ حكة؛ تغير في الصوت (بحة).
إذا أثرت عليك إحدى هذه الأعراض الجانبية بشكل شديد، توجه الى الطبيب.
لقد قاسى بعض المرضى المسنين الذين تجاوزوا عمر ٧٥ سنة أيضا وبشكل شائع من صداع ومن إلتهاب في المسالك البولية.
إذا أثرت عليك إحدى هذه الأعراض الجانبية بشكل شديد، توجه الى الطبيب.
إذا ظهر عرض جانبي، إذا تفاقمت إحدى الأعراض الجانبية، أو عندما تعاني من عرض جانبي لم يذكر في هذه الصفحة، عليك إستشارة الطبيب.

٥) كيفية تخزين سيبري بريزهالر

تجنب التسمم! يجب حفظ Seebri Breezhaler وكل دواء في مكان مغلق بعيدا عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع، وبذلك تتفادى التسمم.
لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
لا يجوز إستعمال الدواء بعد إنقضاء تاريخ الصلاحية ( exp. date ) الذي يظهر على ظهر العبوة. يشير تاريخ الصلاحية إلى اليوم الأخير من نفس الشهر.
لا يجوز التخزين بدرجة حرارة تزيد عن ٢٥ درجة مئوية.
يجب التخزين في العبوة الأصلية (ضمن اللويحة) من أجل الحماية من الرطوبة.
لا يجوز إخراج الكبسولات من اللويحة إلا مباشرة قبل الإستعمال.
يجب رمي المنشقة بعد ٣٠ يوما من الإستعمال.
لا يجوز إستعمال الدواء إذا تضررت العبوة.

٦) معلومات إضافية

يحتوي Seebri Breezhaler بالإضافة للمادة الفعالة أيضا: Lactose monohydrate, magnesium stearate.
مكونات غلاف الكبسولة: Hypromellose, purified water, carrageenan, potassium chloride, FDC Yellow 6/110 Sunset Yellow FCF (CI 15985, E 110), printing ink – black.

مركبات الحبر المطبوع على الكبسولة:
يحتوي المستحضر على لكتوز. تحتوي كل كبسولة على ٢٣٫٦ ملغ لكتوز (على شكل مونوهيدرات).
كيف يبدو الدواء وما هو محتوى العبوة، محتوى العبوة: منشقة واحدة + ٣٠، ١٢، ١٠ أو ٦ كبسولات. من الجائز ألا تكون جميع أحجام العبوات مسوقة.
الكبسولات هي بلون برتقالي شفاف وتحتوي على مسحوق أبيض. على جسم الكبسولة مطبوع بالأسود رمز المنتج «GPL50» في القسم العلوي وشعار الشركة،، تحت خط أسود.

إسم المنتج وعنوانه: نوفارتيس فارما شطاين ايي جي، شافأوزرستراسه، CH-4332، شطاين، سويسرا من أجل: نوفارتيس فارما ايي جي، بازل، سويسرا.

طريقة إستعمال منشقة سيبري بريزهالر Seebri Breezhaler
الرجاء إقرأ التعليمات التالية لتتعلم كيفية إستعمال الدواء: • يجب إستعمال فقط منشقة سيبري بريزهالر المرفقة لهذه العبوة. لا يجوز إستعمال كبسولات سيبري بريزهالر مع أي منشقة أخرى، لا يجوز إستعمال منشقة سيبري بريزهالر لإستعمال كبسولات أدوية أخرى.
• لا يجوز دفع الكبسولات عبر غلاف الألومنيوم بغية إخراجها من شريط اللويحة.
• عند فتح عبوة جديدة، يجب إستعمال منشقة سيبري بريزهالر الجديدة المرفقة بالعبوة.
• يجب رمي منشقة سيبري بريزهالر بعد ٣٠ يوما من الإستعمال. إستشر الصيدلي عن كيفية إتلاف أدوية ومناشق لم تعد قيد الإستعمال.
• لا يجوز بلع كبسولات سيبري بريزهالر. إن المسحوق داخل الكبسولات مخصص للإستنشاق بواسطة المنشقة فقط.
إذا توفرت لديك أسئلة، راجع الطبيب أو الصيدلي.

صورة, عبوة , سيبري بريزهالر , Seebri Breezhaler
صورة: عبوة سيبري بريزهالر Seebri Breezhaler
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: