ستوكرين – Stocrin | لعلاج تلوث فيروس (HIV)

ستوكرين أقراص Stocrin Tablets / إفافيرنز Efavirenz

كل قرص من Stocrin يحتوي على:
إفافيرنز 600 ملغ: Efavirenz 600 mg.
لقائمة المواد غير الفعالة، أنظر البند “على ماذا يحتوي ستوكرين؟”. أنظر أيضا بند “معلومات هامة بخصوص جزء من مركبات ستوكرين”.
إقرأ الصفحة بإمعان حتى نهايتها قبل أن تستعمل Stocrin.
• تحتوي هذه الصفحة على معلومات ملخصة عن ستوكرين. إذا كانت لديك أسئلة إضافية، اسأل الطبيب أو الصيدلي الخاص بك.
• Stocrin وصف للعلاج من أجلك. لا تعطه إلى آخرين. فهو قد يسبب الضرر لهم حتى إذا بدا لك أن مرضهم يشبه مرضك.
• ستوكرين غير مخصص للأطفال تحت جيل ٣ سنوات.
• إذا كنت تعاني من أعراض جانبية أيا كانت، تحدث مع طبيبك، الصيدلي أو الممرضة. بما في ذلك أعراض جانية أيا كانت والتي لم تذكر في هذه الصفحة “أنظر فصل ٤ “أعراض جانبية ممكنة”.

1. ما هو ستوكرين Stocrin ولأي غرض يُستَعمل؟

ماهو ستوكرين؟
الفصيلة العلاجية: ستوكرين، الذي يحتوي المركب الفعال إفابيرنز، ينتمي لمجموعة أدوية مضادة للفيروسات المسمى مثبطات إنزيم ترانسكريبتاز القهقري غير النواتي ” NNRTIs “. هذا دواء مضاد للفيروسات الذي يحارب تلوث بفيروس ال HIV عن طريق تقليل كمية الفيروس في الدم.

لأي غرض يستعمل Stocrin ستوكرين؟
ستوكرين يستعمل لعلاج المرضى الذين يعانون من تلوث الفيروس HIV-1 “الفيروس المسبب لفشل في جهاز المناعة لدى البشر”.

2. قبل تناول ستوكرين Stocrin

لا يجوز تناول ستوكرين إذا:
• إذا كنت حساسا “أرجي” لإفافيرنز أو لأي واحد من المركبات الأخرى لStocrin “المكتوبة تحت بند ٦ “. توجه للطبيب أو الصيدلي الخاص بك للاستشارة.
• إذا كان لديك مرض كبد وخيم.
• إذا كنت حامل أو مرضعة “انظري بند ٢ . ٥ “الحمل والإرضاع”.
• إذا كنت تتناول في نفس الوقت واحد أو اكثر من الأدوية التالية:
– أستميزول أو ترفندين “المستعملة لعلاج أعراض الحساسية”.
– ببريديل “المستعمل لعلاج أمراضالقلب”.
– سيسابريد “لعلاج الحرقة”.
– مشتقات قلويدات الإرجوت “مثل، إرجوتامين، ديهدروإرجوتامين، إرجونوفين و مثيل إرجونوفين” “المستعملة لعلاج الشقيقة
وآلام الرأس العنقودية”.
– ميدازولام أو تريزولام ” التي تساعدك على النوم”.
– بيموزيد “المستعمل لعلاج حالات نفسية معينة”.
– “هيبريكوم برفوراتوم” St. john’s wort “دواء نباتي المستعمل للاكتئاب والقلق”.
إذا كنت تتناول أحد هذه الأدوية، أخبر الطبيب حالا. تناول هذه الأدوية مع ستوكرين قد يسبب احتمال لأعراض جانبية وخيمة و/أو مهددة للحياة أو يؤدي لتوقف عمل ستوكرين بشكل سليم.
إذا كنت تظن أن واحد من هذه له صلة بك، لا يجوز تناول الأقراص قبل استشارة الطبيب الخاص بك.

تحذيرات خاصة بخصوص استعمال Stocrin ستوكرين

تحدث مع طبيبك قبل تناول ستوكرين.
• يجب تناول ستوكرين مع أدوية أخرى التي تعمل ضد فيروس ال HIV . في حال تم البدء باستعمال ستوكرين لأن علاجك الحالي لم
يمنع الفيروس من مضاعفة نفسه، يجب أن تبدأ بالتزامن بتناول دواء آخر لم تتناوله من قبل.
• لا زلت قادر على نقل ال HIV للآخرين عند تناولك Stocrin، لذلك من المهم توخي الحذر لمنع نقل العدوى لأشخاص آخرين عن
طريق التواصل الجنسي أو نقل الدم. Stocrin لا يعالج التلوث ب HIV وقد تستمر بتطوير تلوثات أو أمراض أخرى المرتبطة
بمرض ال HIV .
• يجب البقاء تحت إشراف الطبيب الخاص بك أثناء تناول ستوكرين.
• أخبر طبيبك:
– إذا كان لديك ماضي من أمراض نفسية، بما في ذلك الاكتئاب، أو الإدمان على السموم، الأدوية أو الكحول. أخبر طبيك حالا إذا كنت تشعر بالاكتئاب، إذا كان لديك أفكار انتحارية أو أفكار غريبة “أنظر بند ٤ ، “أعراض جانبية ممكنة””.
– إذا كان لديك تاريخ من الاختلاجات “نوبات” أو كنت تتعالج بأدوية ضد الاختلاجات مثل كربمازبين، فينوباربيتال أو فينتوئين. إذا كنت تتناول واحد أو أكثر من هذه الأدوية، قد يتوجب على طبيبك أن يفحص مستوى Stocrin المضاد للاختلاجات في دمك لكي يتأكد من أنه لم يتأثر أثناء تناول ستوكرين. طبيبك قادر على إعطائك دواء آخر مضاد للاختلاجات.
– اذا كان لديك تاريخ من أمراض الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد المزمن النشط. المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد المزمن B أو C الذين يتلقون علاج مدمج مضاد للفيروسات، لديهم اختطار أعلى لمشاكل كبد وخيمة ومهددة للحياة. قد يقوم طبيبك بإجراء اختبارات الدم وذلك للتحقق من مدى جودة عمل الكبد أو قد يقوم بتبديل Stocrin لك. إذا كان لديك مرض كبد وخيم، لا يجوز تناول ستوكرين “أنظر بند ٢ . ١ “لا يجوز تناول ستوكرين إذا:
• عند البدء بتناول ستوكرين، انتبه ل:
– علامات الدوار، صعوبة في النوم، النعاس، صعوبة في التركيز أو أحلام غير اعتيادية. قد تبدأ هذه الأعراض الجانبية في اليوم الأول أو الثاني من العلاج، وعادة ما تزول بعد ٢ حتى ٤ الأسابيع الأولى.
– أي علامات لطفح جلدي. إذا كنت ترى أي علامات للطفح الجلدي الوخيم مع ظهور تقرحات أو حمى، توقف عن تناول ستوكرين وأخبر الطبيب حالا. إذا كان لديك طفح جلدي عند تناولك NNRTI آخر، قد تكون في اختطار أعلى لظهور الطفح الجلدي من ستوكرين.
– أي علامات لالتهاب أو تلوث. في بعض المرضى الذين يعانون من تلوث متقدم ب HIV ” AIDS ” وأصحاب تاريخ من التلوثات الانتهازية، قد تظهر علامات وأعراض التهاب من تلوثات سابقة بعد وقت قصير من بدء العلاج المضاد ل HIV . يُعتقد أن هذه الأعراض هي نتيجة لتحسن في استجابة المناعة في الجسم، مما يساعد الجسم على محاربة التلوثات التي قد تكون موجودة مع عدم وجود أعراض ظاهرة للعين. إذا لاحظت أي أعراض لتلوث، يرجى إخبار طبيبك فورا.
بالإضافة إلى العدوى الانتهازية، اضطرابات المناعة الذاتية “وهي حالة تحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم السليمة” قد تحدث أيضا بعد البدء بتناول الأدوية لعلاج التلوث ب HIV الخاص بك. قد تحدث اضطرابات المناعة الذاتية بعد أشهر عديدة من بدء العلاج. إذا لاحظت أي أعراض لتلوث أو أعراض أخرى مثل ضعف العضلات، ضعف الذي يبدأ في اليدين والقدمين ويتحرك صعودا نحو مركز الجسم، خفقان قلب قوي، رعاش أو فرط النشاط، الرجاء إخبار الطبيب على الفور لتلقي العلاج اللازم.
– تغييرات في الدهون في الجسم. قد يحدث إعادة توزيع، تراكم أو فقدان للدهون في الجسم في المرضى الذين يتلقون مزيج من مضادات للفيروسات. أخبر طبيبك إذا لاحظت تغيرات في الدهون في الجسم.
– مشاكل في العظام. بعض المرضى الذين يتناولون علاج مدمج مضاد للفيروسات قد يطورون مرض عظام يدعى تنخر العظم ” ostronecrosis “، “موت أنسجة العظام التي يسببها تدني تدفق الدم إلى العظام”. طول فترة العلاج بدمج المضادات للفيروسات، استخدام الكورتيكوستيروئيدات، استهلاك الكحول، كبت وخيم لجهاز المناعة، ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، من بين أمور أخرى، قد تكون جزء من عوامل الخطر العديدة لتطوير هذا المرض. علامات تنخر العظم هي تصلب مفاصل، أوجاع وآلام “خاصة في الورك، الركبة والكتف” وصعوبة في الحركة. إذا لاحظت أي من هذه الأعراض الرجاء إخبار الطبيب.

تناول أدوية أخرى

إذا كنت تتناول أو تناولت في الآونة الأخيرة أدوية أخرى، بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبيب وإضافات تغذ ية، أخبر الطبيب المعالج
أو الصيدلي بذلك.
لا يجوز تناول ستوكرين مع أدوية معينة. هذه الأدوية مكتوبة تحت بند ٢ . ١ “لا تتناول ستوكرين”. تشمل بعض الأدوية الشائعة ومستحضر نباتي ” St. John’s wort ” التي قد تسبب تفاعلات وخيمة بين الأدوية.
أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول، تناولت في الآونة الأخيرة، أو قد تتناول أي أدوية أخرى.
قد يتفاعل ستوكرين مع أدوية اخرى، بما في ذلك مستحضرات نباتية، مثل جنكو بيلوبا. نتيجة لذلك، قد تتأثر كميات ستوكرين أو أدوية أخرى في الدم من ذلك. هذا من شأنه أن يسبب عدم عمل الأدوية بشكل سليم، أو تفاقم الأعراض الجانبية. في حالات مع ينة، قد يضطر
طبيبك لملائمة الجرعة الخاصة بك أو فحص المستويات في دمك. من المهم أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول واحد من الآتي:
• أدوية أخرى المستعملة لتلوث HIV:
– مثبطات بروتئاز: درونافير، ايندينافير، لوببنافير/ريتونافير، ريتونافير، اتازانافير معزز بريتونافير، سكوينافير أو فوسامبرينافير/سكوينافير. قد يقدر طبيبك إعطاءك دواء بديل أو يغير جرعة مثبطات البروتيئاز.
– مارافيروك
– لا يجوز تناول قرص يحوي مزيج من إفافيرنز، إمتريسيتابين وتينوفوفير، المعروفة حاليا كأتريبلا، بدون توصية من طبيبك،
لأنها تحتوي إفافيرنز، المركب الفعال في ستوكرين.
• الأدوية المستعملة لعلاج بتلوث التهاب الكبد الفيروسي من نوع C : بوسبريفير، تيلابريفير، سيمبريفير.
• الأدوية المستعملة لعلاج تلوثات بكتيرية، بما في ذلك السل و – mycobacterium avium complex المرتبط بال AIDS : كليثرومايسين، ريفابوتين، ريفامبيسين. قد يغير طبيبك جرعتك أو يعطيك مضاد حيوي بديل. إذا كنت تزن 50 كغم وما فوق، لا تتناول ريفامبيسين مع إيفافيرنز سوية. تحدث مع طبيبك قبل تناول ريمفامبيسين سوية مع إيفافيرنز.
• أدوية المستعملة لعلاج تلوثات فطرية “مضادة للفطريات”:
– فوريكونازول. ستوكرين قد يقلل من كمية فوريكونازول في دمك وفوريكونازول قد يزيد من كمية ستوكرين بدمك. بما أن قرص ٦٠٠ ملغ هي الجرعة الوحيدة الموجودة في السوق المحلي، التوصيات لملائمة الجرعة عند تناول إفافيرنز وفوريكونازول في نفس الوقت غير قابلة للتطبيق.
– إيتراكونازول. ستوكرين قد يقلل من كمية إيتراكونازول في دمك.
– بوساكونازول. ستوكرين قد يقلل من كمية بوساكونازول في دمك.
• أدوية المستعملة لعلاج الملاريا:
– أرتمتر/لومفانترين: ستوكرين قد يقلل كمية أرتمتر/لومفانترين في دمك.
– أتوباكون/بروجوانيل: ستوكرين قد يقلل كمية أتوباكون/بروجوانيل في دمك.
• أدوية المستعملة لعلاج الاختلاجات/نوبات “مضادة للاختلاج”: كاربامازبين، فنيتوئين، فينوباربتال. ستوكرين قد يقلل أو يزيد من كمية مضادات الاختلاج في دمك. كاربامازبين قد يقلل الاحتمال لعمل ستوكرين. قد يقدر طبيبك إعطاءك مضاد اختلاجات آخر.
• أدوية المستعملة لتقليل دهنيات الدم “التي تسمى أيضا ستاتينات”: أتورفاستاتين، برافاستاتين، سيمفاستاتين. ستوكرين قد يقلل من كمية الستاتينات في دمك. سيفحص طبيبك مستويات الكولسترول لديك وقد يغير جرعة الستاتين التي تستخدمها، إذا لزم الأمر.
• ميثادون “دواء المستعمل لعلاج الإدمان على الأفيونات”: قد يضطر طبيبك لتغير جرعتك من الميثادون.
• سرترالين “دواء المستعمل لعلاج الاكتئاب”: قد يضطر طبيبك لتغير جرعتك من سرترالين.
• بوبروبيون “دواء المستعمل لعلاج الاكتئاب أو للمساعدة للإقلاع عن التدخين”: قد يضطر طبيبك لتغير جرعتك من بوبروبيون.
• ديلتيازم أو أدوية مشابهة “المسمية محصرات قنوات الكالسيوم، المستعملة عادة لعلاج ضغط الدم المرتفع أو لمشاكل القلب”: عندما تبدأ بتناول ستوكرين، قد يضطر طبيبك لتغير جرعة Stocrin من محصر قنوات الكالسيوم الخاص بك.
• كابتات الجهاز المناعي مثل سيكلوسبورين، سيروليموس، أو تكروليموس “أدوية المستعملة لمنع رفض عضو مزروع”: عندما تبدأ أو تتوقف عن تناول ستوكرين، سوف يتتبع طبيبك عن كثب مستويات Stocrin كابت جهاز المناعة في البلازما وقد يضطر لتعديل جرعتك.
• وسائل منع حمل هرمونية، مثل أقراص لمنع الحمل، وسائل منع حمل تعطى عن طريق الحقن “مثل، دبو بروفيرا”، أو غرس لمنع – الحمل “مثل، إيمبلنون”: عليك أيضا استعمال وسيلة منع حمل عازلة موثوق بها “أنظري بند ٢ . ٥ “الحمل، الإرضاع والخصوبة”. قد يؤدي ستوكرين لأن تعمل وسائل منع الحمل الهرمونية بصورة أقل فعالية. النساء اللواتي يتناولن ستوكرين أثناء استعمال وسيط لمنع الحمل قد دخلن في حمل، بالرغم أنه من غير الممكن الجزم بأن العلاج بستوكرين هو الذي سبب فشل جهاز وسيط الحمل.
• وارفارين أو أسينوكومارول “أدوية المستعملة لتقليل تخثر الدم”: من الممكن أن يضطر طبيبك لتغير حجم جرعة وارفارين وأسينوكومارول التي تتلقاها.

تناول ستوكرين مع الطعام والشراب:
تناول ستوكرين على معدة خاوية قد يقلل من أعراض غير مرغوب فيها. وينبغي تجنب عصير جريب فروت عند تناول ستوكرين.

الحمل الإرضاع والخصوبة:
لا يجوز الدخول بالحمل أثناء العلاج بستوكرين ولمدة ١٢ أسبوعا بعد ذلك. قد يطلب طبيبك منك إجراء اختبار الحمل للتأكد من أنك
لست حاملا قبل البدء بالعلاج بستوكرين.
قي حال هنالك احتمال حمل أثناء العلاج بستوكرين تحتاجين إلى استخدام وسيلة منع حمل عازلة “على سبيل المثال، الواقي المطاطي”
سوية مع طرق أخرى لمنع الحمل بما في ذلك عن طريق الفم “قرص منع الحمل” أو وسائل منع حمل هرمونية أخرى “على سبيل
المثال، لوالب، حقنة”. قد يبقى ايفافيرنز في دمك لفترة من الزمن بعد توقف العلاج. ولذلك، يجب الاستمرار باستخدام وسائل منع الحمل، على النحو الوارد أعلاه، لمدة ١٢ أسبوع بعد التوقف عن تناول ستوكرين.
أخبري طبيبك فور ا إذا كنت حامل أو تخططين أن تصبحي حامل. إذا كنت حاملا، يجب أخذ ستوكرين فقط إذا قررت أنت وطبيبك أنه مطلوب بشكل واضح. إسألي طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل تناول أي دواء.
شوهدت تشوهات خلقية وخيمة في الحيوانات التي لم تولد بعد ولدى الأطفال لنساء اللواتي عولجن يايفافيرنز خلال فترة الحمل. إذا كنت
قد تناولت ستوكرين خلال الحمل، فإن طبيبك قد يطلب إجراء اختبارات دم عادية واختبارات تشخيصية أخرى لرصد تطور طفلك.
لا يجوز لك إرضاع طفلك إذا كنت تتناولين ستوكرين.

الاستعمال في الأطفال والمراهقين: يتوجب على الأطفال دون جيل ٣ سنوات أو أطفال بجيل ٣ – ١٧ سنة، الذين يزنون أقل من ٤٠ كغم، عدم تناول أقراص ستوكرين ٦٠٠ ملغ “أنظر بند “3.كيف تستعمل ستوكرين؟”.

السياقة واستعمال الماكينات:
يحتوي ستوكرين على إفافيرنز وقد يسبب الدوار، نقص في التركيز، نعاس.
إذا كنت متأثر، لا تجوز القيادة ولا يجوز استعمال أي أدوات أو أي ماكينات.

معلومات هامة بخصوص جزء من مركبات ستوكرين:
ستوكرين يحتوي ٦ . ٢٤٩ ملغ لاكتوز أحادي الإماهة بكل جرعة يومية من ٦٠٠ ملغ.
إذا قيل لك من قبل طبيبك أن لديك عدم تحمل لسكريات معينة، توجه لطبيبك قبل تناول Stocrin.

3.كيف تستعمل Stocrin ستوكرين؟

دائما يجب تناول ستوكرين حسب تعليمات الطبيب.
من المستحسن تناول القرص بكامله مع الماء. يجب عليك مراجعة الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدا. سوف يعطيك طبيبك تعليمات بخصوص الجرعة المناسبة.
• ستوكرين هو للاستعمال عن طريق الفم. من الموصى به تناول ستوكرين على معدة فارغة، محبذ قبل النوم. هذا من شأنه أن يخفف
من بعض الأعراض الجانبية “مثل، الدوار، النعاس”. تُعرف معدة فارغة عادة بساعة قبل أو ساعتين بعد تناول الوجبة.
• الوجبة للكبار هي ٦٠٠ ملغ باليوم.
• يجب تناول ستوكرين كل يوم.
• لا يجوز أبدا تناول ستوكرين وحده من أجل علاج HIV . يجب دائما تناول ستوكرين بالدمج مع أدوية أخرى مضادة HIV .
• لا توجد معلومات بخصوصشطر/سحق/مضغ أقراص ستوكرين.
الجرعة المتبعة عادة هي:
الكبار: الوجبة للكبار هي ٦٠٠ ملغ مرة في اليوم.
الأطفال والمراهقين:
الوجبة المخصصة للأطفال أبناء ٣ سنوات وما فوق، الذين يزنون ٤٠ كغم وما فوق، هي ٦٠٠ مرة في اليوم. لم يفحص Stocrin لدى
الأطفال دون جيل ٣ سنوات.

إذا تناولت ستوكرين أكثر من اللازم:
إذا تناولت ستوكرين أكثر من اللازم توجه لطبيبك أو لغرفة الطوارئ الأقرب لتلقي الاستشارة. احفظ عبوة Stocrin معك كي تستطيع أن تصف ماذا تناولت بسهولة.
إذا أفرطت في تناول الجرعة أو إذا بلع طفل من Stocrin عن طريق الخطأ، يجب التوجه فورا إلى غرفة الطوارئ في المستشفى مصطحبا عبوة Stocrin معك.

إذا نسيت تناول ستوكرين:
حاول أن لا تنسى أي جرعة. إذا نسيت جرعة ما، يجب تناول الجرعة القادمة في أقرب وقت ممكن، ولكن لا تتناول جرعة مضاعفة
لتعويض الجرعة المنسية. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تخطيط أفضل لأوقات لتناول Stocrin، اسأل الطبيب أو الصيدلي الخاص بك.

إذا توقفت عن تناول ستوكرين:
إذا كان مخزونك من ستوكرين على وشك النفاذ، احصل على المزيد من الطبيب أو الصيدلي الخاص بك. هذا الأمر مهم جدا لأن كمية
الفيروس قد تبدأ في الزيادة إذا تم إيقاف Stocrin حتى لوقت قصير. هذا الأمر قد يتسبب في أن يكون علاج الفيروس أكثر صعوبة.

كيف يمكنك المساهمة بنجاح العلاج؟
عليك المواظبة على العلاج كما أوصى الطبيب.
حتى لو طرأ تحسن على وضعك الصحي، لا يجوز إيقاف العلاج بStocrin دون استشارة طبيبك.
لا يجوز تناول أدوية في الظلام! تحقق من الملصق والجرعة الدوائية في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر
ذلك.
إذا كانت لديك أسئلة إضافية أيا كانت حول استعمال Stocrin، إسأل طبيبك أو الصيدلي الخاص بك.

4. أعراض جانبية ممكنة

كما في جميع الأدوية، استعمال ستوكرين قد يتسبب بأعراضجانبية لدى جزء من المستخدمين.
لا تفزع من قراءة قائمة الأعراض الجانب ية، من الممكن أن لا تصاب بأي واحدة منها.
عند علاج تلوث HIV ، فإنه ليس من الممكن دائما معرفة ما إذا كان بعض الأعراض غير المرغوب بها ناجمة عن ستوكرين أو غيرها من الأدوية التي تأخذها في نفس الوقت، أو بسبب مرض HIV نفسه.
الأعراض غير المرغوب بها الجديرة بالذكر التي بُلغت عن ستوكرين بتوليفة مع غيره من الأدوية المضادة لفيروس HIV هي طفح جلدي وأعراض الجهاز العصبي.
يجب عليك استشارة طبيبك إذا كان لديك طفح جلدي، لأن هنالك بعض أنواع الطفح الجلدي التي قد تكون وخيمة. ومع ذلك; فإن معظم
حالات الطفح تختفي دون أي تغيير في علاجك بستوكرين. كان الطفح أكثر شيوعا في الأطفال منه في الكبار المتعالجين بستوكرين.
أعراض الجهاز العصبي تميل إلى أن تحدث عند بدء العلاج، ولكنها تقل بشكل عام في الأسابيع الأولى. في دراسة واحدة، أعراض الجهاز العصبي ظهرت بأوقات متقاربة أثناء ١ – ٣ ساعات بعد تناول الجرعة. إذا كنت متأثرا، قد يقترح طبيبك عليك أن تتناول ستوكرين قبل وقت النوم وعلى معدة فارغة. بعض المرضى لديهم أعراض أكثر خطورة التي قد تؤثر على الحالة المزاجية أو القدرة على التفكير بشكل واضح. بعض المرضى قد ارتكب فعلا الانتحار. تميل هذه المشاكل إلى الحدوث في أوقات متقاربة أكثر لدى من لديه ماضي من الأمراض النفسية. أخبر طبيبك فورا إذا كانت لديك هذه الأعراض أو أ ية أعراض عند تناول ستوكرين.
أخبر طبيبك إذا انتبهت للأعراض الجانبية التالية التالية:
أعراض جانبية شائعة جدا “أعراض تظهر لدى أكثر من مستخدم من بين عشرة”:
– طفح جلدي.
أعراض جانبية شائعة “أعراض تظهر لدى ١ – ١٠ مستخدمين من بين ١٠٠”:
– أحلام غير اعتيادية، صعوبة بالتركيز، دوار، ألم رأس، صعوبة بالنوم، نعاس، مشاكل في التنسيق أو الاتزان.
– ألم بطن، إسهال، شعور بالغثيان، تقيؤ.
حكة.
– تعب.
– شعور بالقلق، شعور بالاكتئاب.
قد تبين الفحوصات:
– ارتفاع في إنزيمات الكبد.
– ارتفاع ثلاثي الجلسريد “أحماض دهنية” في الدم.
أعراض جانبية غير شائعة “أعراض تظهر لدى ١ – ١٠ مستخدمين من بين ٠٠٠ ، ١”:
– عصبية، نسيان، ارتباك، نوبات “اختلاجات”، أفكار غير اعتيادية.
تشوش الرؤية.
– شعور بالدوار أو الميلان ” vertigo “.
– ألم بطن “معدة” بسبب التهاب في البنكرياس.
– تفاعل أرجي “حساسية زائدة” التي قد تسبب تفاعلات جلدية وخيمة “حمامى عديدة الأشكال، متلازمة ستيفنز جونسون”.
– جلد أصفر أو أعين صفراء، حكة، ألم بطن “معدة” بسبب التهاب الكبد.
– تضخم الصدر لدى الرجال.
– تصرفات غاضبة، تأثيرات على المزاج، رؤية أو سماع أشياء غير موجودة بالفعل “هلوسات”، هوس “وضع نفسي يتميز بحالات نشاط زائد، ارتفاع المزاج أو العصبية”، بارانويا، أفكار انتحارية.
– صفير، رنين أو ضجيج مستمر في الأذنين.
– ارتجاف.
– احمرار.
قد تظهر الفحوصات:
– ارتفاع بكوليسترول الدم.
أعراض جانبية نادرة “أعراض تظهر لدى ١ – ١٠ مستخدمين من بين ٠٠٠ ، ١٠”:
– طفح مصحوب بالحكة نتيجة التعرض لأشعة الشمس.
– فشل كبد، الذي يسبب في بعض الأحيان الموت أو لزرع الكبد، حدث مع إفافيرنز. معظم الحالات حدثت في مرضى الذين عانوا مسبقا من مرض الكبد، لكن كان هناك القليل من البلاغات من قبل مرضى بدون مرض كبد قائم.
– شعور غير مبرر من الضيق غير مرتبط بالهلوسة، لكن قد يكون من الصعب التفكير بشفافية أو منطق.
– انتحار.
العلاج بتوليفة من مضادات الفيروسات القهقرية قد يغير شكل جسمك عن طريق تغيير طريقة توزيع الدهون في الجسم. قد تفقد الدهون
من الساقين ،الذراعين والوجه، زيادة الدهون في البطن والأعضاء الداخلية الأخرى، تطور ثدي أكبر أو كتل دهنية في الجزء الخلفي من الرقبة “سنام الجاموس، “buffalo hump” “. السبب لذلك والتأثيرات على المدى الطويل لهذه الأوضاع ليست معروفة بعد.
العلاج بتوليفة من مضادات الفيروسات القهقرية قد يتسبب أيضا بارتفاع حمض اللاكتيك والسكر في الدم، وزيادة مستويات الدهون في الدم
” Hyperlipidemia ” والمقاومة للأنسولين. سوف يقوم طبيبك بإجراء فحوصات لكشف هذه التغيرات.
إذا ظهرت أية أعراض جانبية، بما في ذلك أعراضلم تذكر في هذه الصفحة، أو طرأ تغير على صحتك بشكل عام، عليك استشارة الطبيب فورا.

5. كيفية تخزين ستوكرين Stocrin؟

تجنب التسمم! يجب حفظ Stocrin، ككل دواء آخر، في مكان مغلق بعيدا عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع ونظرهم، وبذلك تمنع التسمم. لا تسبب التقيؤ دون تعليمات صريحة من الطبيب!
لا يجوز استعمال ستوكرين بعد تاريخ انتهاء الصلاحية ” exp. date ” الذي يظهر على العبوة. تاريخ انتهاء الصلاحية يرجع إلى اليوم الأخير من نفس الشهر.
شروط التخزين: يجب حفظ Stocrin دون ٣٠ درجة مئوية. لا يجوز استعمال Stocrin بعد ٣٠ يوم من فتح القنينة لأول مرة.
لا يجوز رمي الأدوية لمصرف المياه أو النفايات المنزلية. إسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد قيد الاستعمال. هذه
الخطوات تُساهم في الحفاظ على البيئة.

6. معلومات إضافية

على ماذا يحتوي ستوكرين Stocrin؟
المادة الفعالة هي: إفافيرنز. كل قرص ستوكرين يحتوي على ٦٠٠ ملغ من المركب الفعال إفافيرنز.
المركبات الأخرى للب القرص هي: Croscarmellose sodium، microcrystalline cellulose، sodium lauryl sulfate، hydroxypropylcellulose، lactose monohydrate and magnesium stearate
غلاف القرصيحتوي على: Opadry yellow “Hypromellose، Titanium Dioxide، Macrogol 400، Iron Oxide Yellow”، Carnauba Wax.
أقراص ستوكرين ٦٠٠ ملغ تحتوي على لكتوز:
كل قرص من ستوكرين ٦٠٠ ملغ يحتوي على ٦ . ٢٤٩ ملغ لكتوز أحادي الإماهة “أنظر أيضا بند ٢ . ٨ ، “معلومات هامة بخصوص جزء من مركبات ستوكرين”.

كيف يبدو ستوكرين ومحتوى العبوة:
أقراص ستوكرين هي صفراء، على هيئة كبسولة، المختومة ب ” 225 ” من جهة واحدة وملساء من الجهة الأخرى.
حجم العبوة: ٣٠ قرص في العبوة.
المنتج: ميرك شارب ودوهم B.V. ، هارلم، هولندا.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , لعلاج تلوث فيروس (HIV) , ستوكرين , Stocrin
صورة: عبوة ستوكرين Stocrin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: