ريموكس – Remox | مضاد حيوي واسع الطيف

ريموكس كبسولات، معلق Remox / أموكسيسلين Amoxicillin

خواص ريموكس Remox:
ريموكس هو مضاد حيوي واسع الطيف ذو مفعول قاتل للعديد من أنواع البكتيريا الموجبة والسالبة الجرام تتضمن: المكورات السبحية، المكورات العنقودية غير المنتجة لانزيم البنسلينيز، الاشتريكية القولونية بروتيس ميرابيلس، هيموفيلس انفلونزا السالمونيلا النيسوريا وغيرها من البكتيريا الحساسة ريموكس مستحضر ثابت في الوسط المعدي الحامضي ويتم امتصاصه جيدا من القناة الهضمية ويحدث تركيزات عالية في المصل سواء اكان الطعام موجودا ام لم يكن تناول جرعات كبيرة يؤدي الى زيادة مناسبة طرديا في مستويات تركيز المصل يتم طرح ريموكس من البول دون ان يطرأ عليه اي نفي حيث يتم استعادة اكثر من 60% منه خلال ست ساعات.

دواعي استعمال ريموكس Remox

يستعمل ريموكس في علاج التهاب الاذن الوسطى، التهاب الجيوب الأنفية والالتهابات الناتجة عن
البكتيريا الحساسة له والتي تتضمن التهابات الجهاز التنفسي. التهابات الجلد والتهابات الجهاز البولي يستعمل ريموكس أيضا للوقاية من التهاب بطانة القلب البكتيري.

الجرعة وطريقة استعمال ريموكس Remox

الكبار:
الجرعة المعتادة عن طريق الفم هي 250-500 ملجم كل 8 ساعات في حالات الالتهابات الخفيفة والمعتدلة وتعطى جرعات أعلى سواءا بجرعة واحدة أولمعالجة قصيرة الأمد وذلك في بعض الظروف.

الأطفال:
الجرعة العناية هي 125-250 ملجم 3 مرات يوميا عن طريق الفم حسب شدة المرض الأطفال الذين تقل اوزانهم من 20 كجم 20- 40 ملجم /كجم/ پوم مقسمة الى ثلاث جرعات متساوية.

عند معالجة المرضى الذين يعانون من قصور الكلى يجب مراقبة مستويات الدواء في البلازما والبول الجرعات المقترحة للمرضى الذين يعانون من قصور الكلى.
القصور المعتدل ( تصفية الكرياتنين 10 – 30 مل/دقيقة);1جم يتبعها 500 ملجم كل 12 ساعة.
القصور الشديد ( تصفية الكرياتنين اقل من 10 مل /دقيقة)، 1جم يتبعها 500 ملجم كل 24 ساعة.

مضادات استعمال Remox: يجب الا يعطي الأموكسيسلين للمرضى الذين يعانون من حساسية للبنسلينات.

المحاذير:
تنبغي المتابعة الحذرة لتفاعلات شدة الحساسية السابقة تجاه البنسلينات والسيفالوسبورينات قبل المعالجة بأي بنسلين وفيما لو ظهرت تفاعلات شدة الحساسية ينبغي ايقاف استعمال الدواء واستعمال المعالجة المناسبة. قد تظهر بعض حالات التهاب القولون الغشائي الكاذب مع جميع مضادات البكتيريا تقريبا.
بما فيها الأموكسيسلين، وقد تتراوح من خفيفة الى مهددة للحياة لهذا فمن المهم وضع هذا التشخيص في الاعتبار لدى المرضى الذين يصابون بالاسهال بعد تعاطي مضادات البكتيريا.
يحتوي رموكس معلق على صيغة FD&C أصفر رقم 6.

الاحتياطات:
إن سلامة إستعمال أموكسيسلين في الحوامل لم تثبت بعد ومع ذلك فلقد اثبتت الدراسات على الحيوانات أن جرعات لغاية 10 اضعاف الجرعة المقررة للانسان من الأموكسيسلين لا يوجد لها اية مخاطر او اثر ضار على الجنين يستعمل الأموكسيسلين في الحمل عند الحاجة الضرورية له (تصنيف الدواء خلال الحمل ، فئة •ب•). يمكن العثور على تراكيز ضئيلة من الأموكسيسلين في حليب الأم اثناء الرضاعة.

التأثيرات الجانبية

كما هو الحال مع البنسلينات الاخرى فالتأثيرات الجانبية عادة هي طفيفه ونادرة الحدوث. وتشمل الإسهال عسر الهضم واحيانا طفح جلدي على شكل شبرية سبيه حساسية للبنسلين أو حمامي والذي يظهر عند المرضى الذين يعانون من الحمى الغديه وفي كلتا الحالتين يجب ايقاف المعالجة.

الجرعة الزائدة:
في حالة الجرعة الزائدة قد تظهر بعض تفاعلات شدة الحساسية مثل التفاعلات الجلدية. ومن الممكن السيطرة على هذه التفاعلات باعطاء مضادات الهستامين وعند ظهور تفاعلات حساسية فورية يعطي 0.3- ملليتر من الإبينفرين مباشرة في العضل (وفي الحالات الشديدة يعطى 0.2 ملليتر مخففة جيدا عن طريق الوريد) تتبعها جرعة أخرى عند عدم تحسن حالة المريض تعطي الستيرويدات الكظرية عن طريق الفم لمعالجة الشرية اجراءات خاصة اكثر قد تكون ضرورية للمرضى الذين يعانون من قصور الكلى. تتم ازالة الأموكسيسلين بواسطة عمل ديلزة للدم.

الأشكال الصيدلانية:
كبسولات:
ريموكس 250: أموكسيسلين (على شكل ثلاثي الهيدرات) دستور امريكي 250 ملجم / كبسولة.
ريموكس 500: أموكسيسلين (على شكل ثلاثي الهيدرات) دستور آمريكي 500 ملجم / كبسولة.
معلق:
ريموكس 125: أموكسيسلين (على شكل ثلائي الهيدرات) دستور أمريكي 125 ملجم /5 ملليلتر•.
ريموكس 250: أموكسيسلين (على شكل ثلاثي الهيدرات) دستور آمريكي 250 ملجم /5 ملليتر•. بعد تحضيره.

إرشادات:
– الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
– اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذي صرفها لك.
– ان الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
– لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
– لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
– لا تترك الأدوية في متناول ايدي الأطفال.

صورة , عبوة , دواء , مضاد حيوي , ريموكس , Remox
صورة: عبوة ريموكس Remox
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق