ريازم – Riazem | لقصور الدورة التاجية بالقلب

ريازم Riazem أقراص، كبسولات / ديلتيازيم هيدروكلورايد Diltiazem HCL

التركيب: أقراص مغلفة: يحتوي كل قرص مغلف من ريازم على ديلتيازيم هيدروكلورايد ۳٠ ملجم آو ٦۰ ملجم.
الأثر الطبي: يعمل ريازم على تخفيض حاجة عضلة القلب للأكسجين، مباشرة بواسطة التدخل في عملية الإستقلاب في خلايا العضلة القلبية المستهلكة للطاقة، وغير المباشرة بواسطة خفض المقاومة المحيطة مما يؤدي إلى خفض النشاط الوعائي للعضلات الملساء، وهذا يؤدي إلى انخفاض المقاومة الوعائية التاجية وازدياد سريان الدم في عضلة القلب. وهكذا يتم تجنب التقلصات التاجية وتخفيض ضغط الدم المرتفع وضربات القلب المتسارعة. يعتمد ريازم في عمله على تثبيط تدفق الكالسيوم في خلايا عضلة القلب، العضلات الملساء ومراكز الاهتياج، وهكذا يتم تخفيض تركيز الكالسيوم الخلوي.

دواعي استعمال ريازم

العلاج الطويل الأمد لقصور الدورة التاجية بالقلب: للوقاية من النوبات في القصور التاجي الحاد أو الذبحة الصدرية، ذبحة تشنج العروق (ذبحة برينزميتال)، الذبحة الصدرية في مرحلة ما بعد احتشاء عضلة القلب والعلاج الطويل الأمد لإفراط ارتفاع الضغط الشرياني.

موانع استعمال أقراص ريازم

ينصح بعدم استعمال ديلتيازيم لمرضى الصدمة القلبية المنشأ، احتشاء عضلة القلب الحديث المعقد، القصور القلبي المنكسر المعاوضة، متزامن لمرض الجيوب، تعطل التوصيل (حصار جيبي بطيني أو أذيني بطيني من درجتي ٢ و ۳ باستثناء المرضى ذوي جهاز نظم القلب) وبطء القلب (أقل من ٥٥ نبضة في الدقيقة).

الاحتياطات: قد يؤثر استعمال ديلتيازيم حسب الجرعات المحددة تأثيراً سلبياً على مقدرة قيادة السيارات أو تشغيل الآلات ويلاحظ خاصة في الأيام الأولى من المعالجة أو عند تبديل الدواء أو بتناوله مع الكحول. يجب خفض جرعة الدواء في حالة وجود اضطراب في وظائف الكلى، قصور القلب أو اضطراب في وظيفة البطين الأيسر.

الآثار الجانبية: قد يظهر أثناء المعالجة بجرعات عالية من الدلتيازيم غثيان، دوخة، صداع وحكة مع طفح جلدي أو بدونه.
أديما الكاحل أو الساق يمكن حدوثها خلال العلاج بالدلتيازيم. وقد ينتج في حالات منفردة، وخصوصاً في الجرعات العالية أو ضرر القلب السابق المتماثل، تناقص في سرعة القلب (بطء نبضات القلب) أو اضطراب في التوصيل (حصار أذيني بطيني) أو انخفاض واضح في ضغط الدم.
قد يبدو بشكل نادر جداً في حالات الإستعمال الطويل الأمد تغير في اللثة (استنساخ اللثة المرضي). كما لوحظ في حالات قليلة، أن إفراط الحساسية قد يحدث تفاعلات جلدية.
وفي حالات نادرة جداً تمت ملاحظة ازدياد أنزيمات المصل الكبدية، لذا ينصح بمراقبة دقيقة للمرضى المصابين باعتلال في وظيفة الكبد أثناء المعالجة بالدلتيازيم.

التفاعلات الدوائية:
عند استعمال ديلتيازيم وعموم مغلقات مدخلات الكالسيوم مع الأدوية الأخرى التي الضغط الاخري فيجب الأخذ بعين الاعتبار احتمال حصول زيادة التأثير وانخفاض يمكن استعمال الدلتيازيم بأمان مع الأدوية الأخرى مثل مضادات مستقبلات بيتا – المريض الذي يستعمل هذه الأدوية مع الدلتيازيم بوجوب قحصه ومراقبته بانتظام.
عند استعمال ديلتيازيم مع مضادات مستقبلات ألفا مثل براوزوسين، يجب مراقبة المريض بعناية بسبب احتمال حصول انخفاض شديد في الضغط بسبب الجمع بين الدوائين. هناك تقارير تفيد عن ارتفاع مستوى كاربازمازبين، سيكلوسبورين، والثيوفلللين في الدم عند استعمالها مع الدلتيازيم هيدروكلورايد، لذا يجب الانتباه ومراقبة المرضى الذين يستعملون هذه الأدوية مع الدلتيازيم وبشكل عام مع مغلقات مدخلات الكالسيوم. قد يسبب الدلتيازيم زيادة مستوي الديجوكسين في البلازما اذا ما استعاملا معا. عند المرضى الذين يستعملون مضادات مستقبلات H2 مع الدلتيازيم، هناك احتمال زيادة مستوى الدلتيازيم في البلازما. يمكن الاستمرار في استعمال الدلتيازيم هيدروكلورايد عند التخدير ولكن يجب إخبار طبيب التخدير أن المريض يستعمل أحد مغلقات مدخلات الكالسسيوم.

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة: ينصح بعدم استعمال الدلتيازيم أثناء الحمل والرضاعة. في النساء القادرات على الإنجاب يجب التأكد من عدم وجود حالة حمل قبل المعالجة بالدلتيازيم.

الجرعات: الجرعة المعتادة قرص واحد (۳٠ ملجم أو ٦٠ ملجم) ثلاث مرات يومياً، يتم زيادة الجرعة في حالة الضرورة إلى ۳٦٠ ملجم يومياً، في حالة كبار السن والمرضى المصابون بالفشل الكبدي أو الكلوي، ينصح بإعطاء المريض قرص واحد (۳٠ ملجم أو ٦٠ ملجم) مرتين يومياً. يجب تعديل جرعة الديلتيازيم وذلك حسب احتياجات المريض، تحمله واستجابته. يجب تخفيض الجرعة عند وجود عوارض جانبية أو عندما يكون نبض المريض أقل من خمسين نبضة في الدقيقة.

معلومات أكثر عن Riazem ريازم

التخزين: يحفظ في درجة حرارة الغرفة (١٥-٢٥) درجة مئوية، بعيداً عن الضوء. يجب عدم استعمال الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته.

الأشكال الصيدلانية: أقراص: عبوات تحتوي علي (۳۰) قرص مفلف من ريازم ۳۰ ملجم و٦۰ ملجم.

إنتاج: الرياض فارما – Riyadh Pharma.

صورة,تصميم, ريازم, Riazem
صورة/تصميم: ريازم Riazem
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: