رياتروبين – Riatropine | قطره ومرهم للعين

رياتروبين قطره ومرهم للعين Riatropine 0.5% + 1% Eye Drops, 1% Eye Ointment

التركيب: رياتروبين قطرة للعين معقمة: كل مل يحتوي على كبريتات الأتروبين Atropine Sulphate ٥ ملجم. كل مل يحتوي على كبريتات الأتروبين ۱۰ ملجم.
مرهم للعين معقم: كل جم يحتوي على كبريتات الأتروبين ۱۰ ملجم.
الاثر الطبي: يعمل الرياتروبين على إيقاف استجابة العضلة المشدودة للقزحية والعضلة المتكيفة في الجسم الهدبي للتنشيط الكوليني الذي ينتج عنه اتساع البؤبؤ والشلل المتكيف (شلل العضلة الهدبية).

دواعي استعمال رياتروبين

يستعمل الرياتروبين:
• للوقاية من وتحرير التصاقات القزحية الخلفية في الحالات الحادة والمزمنة من التهاب القزحية والتهاب القزحية الهدابي.
• في حالات التهاب القرنية.
• للتخلص من التكيف البصري أثناء التحديد الموضوعي لحدة الإبصار (تنظير الشبكية).

موانع استعمال مرهم وقطرة رياتروبين

• الجلوكوما (المياه الزرقاء) وجلوكوما الزاوية الضيقة.
• فرط الحساسية للأتروبين أو لأي مكون آخر.

الاحتياطات: يجب أن يوضح للمريض أنه من الممنوع قيادة المركبات وتشغيل الالات التي يمكن أن تكون خطيرة، أثناء العلاج ولمدة بضعة أيام بعد انتهائه. يجب أن يستعمل الأتروبين بحذر في المرضى الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أو فرط ضغط الدم أو الأمراض القلبية الوعائية.

التحذيرات: يجب عدم استعمال قطرة العين أثناء استعمال العدسات اللاصقة، كما يجب نزع هذه العدسات قبل استخدام هذا المستحضر مع إمكانية وضعها في العين بعد خمس عشرة دقيقة من استعمال المستحضر، وفي حالة الرضع أقل من ۳ شهور يفضل استعمال مرهم العين.

التفاعلات الدوائية: الابتلاع المرافق أو الاستعمال المرافق للمواد الأخرى شبيهة الأتروبين، ومضادات الإكتتاب ثلاثية الحلقات، وكثير من مضادات الهستامين H1 والأدوية المضادة لمرض باركنسون، الأدوية المضادة للفعل الكولينى، والفينوثيازينات، ومضادات الذهان والديزوبيراميد يمكن أن يقوى أثر الأتروبين، ويجب أن يؤخذ هذا في الاعتبار عند تحديد الجرعة.

الآثار الجانبية: مع الاستعمال الطويل الأجل للأتروبين، يمكن أن يحدث جفاف الفم والحلق، تخليط عقلي، فقدان التناسق العصبي العضلي، زيادة معدل النبض وارتفاع درجة حرارة الجسم. ومن الممكن كذلك حدوث اضطرابات التبول أو تسبب حدوث جلوكوما. لوحظ في الاستعمال الطويل الأجل، حالات هياج موضعي للدم، وتهيج وونمات، التهاب الملتحمة الجريبي، والتهاب الجلد ، قد يكون هناك إحساسا محرقا طفيفا لفترة قصيرة بعد استعمال المستحضر.

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة: لا يوجد دليل كافى على سلامة استعمال المستحضر أثناء فترة الحمل والرض ساعة، لذلك ينصح بعدم استعمال هذا الدواء أثناء الحمل ما لم ينصح الطبيب بغير ذلك.

الجرعات:
قطرة للعين معقمة: تقطير نقطة واحدة في كيس الملتحمة السفلي ۱-۳ مرات في اليوم. يجب مراعاة عدم استعمال نفس العبوة لمريض آخر.
مرهم للعيين معقم: يستعمل المرهم على العين في كيس الملتحمة السفلي ۱-۳ مرات في اليوم. يجب مراعاة عدم استعمال نفس العبوة لمريض آخر.

الجرعات الزائدة: يعتبر احمرار الوجه، ومعدل النبض المتزايد، وجفاف الفم، وتناقص التعرق والإفراز، وارتفاع درجة حرارة الجسم، علامات على تجاوز الجرعة، ويجب معالجتها عرضيا. في حالة تجاوز الجرعة نتيجة الابتلاع عن طريق الخطأ، يجب الاتصال بطبيب الطوارئ على الفور.

معلومات أخرى عن Riatropine رياتروبين

التخزين: يحفظ في درجة حرارة الغرفة (١٥-٢٥) درجة مئوية، بعيداً عن الضوء.
بمجرد فتح العبوة، يجب استعمال المستحضر خلال شهر واحد.
يجب عدم استعمال الدواء بعد انتهاء صلاحيته.

الاشكال الصيدلانية:
قطرة للعين معقمة: عبوة بلاستيكية ٥ مل.
مرهم للعين معقم: أنبوب ألمنيوم ٥ جم.
للاستعمال الخارجي فقط.

إنتاج: الرياض فارما – Riyadh Pharma.

صورة,تصميم, رياتروبين, كريم ,مرهم, Riatropine
صورة/تصميم: رياتروبين كريم ومرهم Riatropine
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: