ريابنتا – Riapanta | لعلاج الأمراض ذات الصلة بحمض المعدة والأمعاء

١. ما هو/ دواعي استعمال ريابنتا ؟

  • حبوب ريابنتا (Riapanta) هي “مثبط انتقائي لمضخة البروتون”، من المادة الفعالة بانتوبرازول (Pantoprazole) وهو دواء يقلل من كمية الحامض المنتجة في معدتك. فهو يستخدم لعلاج الأمراض ذات الصلة بحمض المعدة والأمعاء. يستخدم ريابنتا في:

البالغين والمراهقين بعمر ١٢ سنة فما فوق

  • التهاب المريء الارتجاعي، التهاب المريء (الأنبوب الذي يربط الحلق إلى المعدة) مصحوبا بتقيؤ من حمض المعدة.

الكبار

  • عدوى بكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري في المرضى الذين يعانون من قرحة الاثني عشر وقرحة المعدة بالاشتراك مع اثنين من المضادات الحيوية (علاج الازالة). والهدف من ذلك هو التخلص من البكتيريا وبذلك يقلل من احتمال عودة هذه القرحة.
  • قرح المعدة والاثني عشر.
  • متلازمة زولينجر إليسون وغيرها من حالات إفراز حامض كثيرا في المعدة.

٢. ما يجب أن تعرفه قبل تناول Riapanta ريابنتا

لا تتناول ريابنتا

  • إذا كنت تعاني من حساسية (التحسس) لريابنتا أو إلى أي من المكونات الأخرى من ريابنتا (انظر القسم ٦).
  • إذا كان لديك حساسية من الأدوية الأخرى التي تحتوي على مثبطات مضخة البروتون.

عناية خاصة مع ريابنتا

  • إذا كان لديك مشاكل حادة في الكبد. يرجى إخبار الطبيب إذا كان لديك في أي وقت مضى مشاكل في الكبد. وهو سوف يفحص انزيمات الكبد بشكل أكثر تكرارا، وخصوصا عندما تتناول ريابنتا كعلاج طويل الأمد. في حالة وجود ارتفاع في أنزيمات الكبد يجب أن توقف العلاج.
  • إذا كان لديك انخفاض بمخزون الجسم أو لديك أحد عوامل الخطر لانخفاض فيتامين B١٢ وتتناول ريابنتا كعلاج على المدى الطويل. كما هو الحال مع كل أدوية خفض الحمض، قد يؤدي ريابنتا إلى خفض امتصاص فيتامين .B١٢.
  • إذا كنت تأخذ دواء تحتوي على اتازنفير (لعلاج العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية) في نفس الوقت ريابنتا، اسأل طبيبك عن المشورة المتخصصة.

أخبر طبيبك فورا إذا لاحظت أي من الأعراض التالية:

  • خسارة الوزن غير المقصودة – القيء المتكرر – صعوبة في البلع – القيء الدموي – أن تبدو شاحبا وتشعر بالضعف (فقر الدم) – تلاحظ الدم في البراز – الإسهال الشديد و / أو المستمر، كما ارتبط ريابنتا مع زيادة طفيفة في الإسهال المعدي.
    طبيبك قد يقرر أنك تحتاج بعض الاختبارات لاستبعاد الامراض الخبيثة لأن ريابنتا ايضا يخفى بعض اعراض السرطان وقد يتسبب في تأجيل التشخيص، إذا استمرت الاعراض لديك بالرغم من علاجك لابد من الاخذ بالاعتبار.
  • إذا تناولت ريابنتا على مدى طويل (لمدة أطول من سنة واحد) فقد يبقيك الطبيب تحت الاختبارات بانتظام. لابد ان تخبر عن اية اعراض جانبية جديدة أو غير متوقعة عندما ترى طبيبك.

تناول ادوية اخرى

قد يؤثر ريابنتا على مفعول ادوية أخرى، لذا اخبرك طبيبك إذا كنت تتناول:

  • ادوية مثل كيتوكونازول، إتراكونازل، و بوسكونازول (تستخدم لعلاج العدوى الفطرية) أو إرلوتنب (يستخدم لعلاج نوع معين من السرطان) لان ريابنتا قد يمنع هذه الادوية و ادوية اخري من العمل بشكل صحيح.
  • وارفرين و فينروكومون الذين يؤثران على خفة و ثقل الدم. قد تحتاج اختبارات أكثر.
  • اتازنفير (لعلاج العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية) فضلا أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرا أي دواء آخر بما في ذلك الادوية التي حصلت عليها دون وصفة طبية.

الحمل والرضاعة الطبيعية

ليس هناك معلومات كافية لاستخدام ريابنتا في النساء الحوامل، قد وجد انه يفرز في لبن الام. إذا كنتي حاملاً أو تظنين أنك قد تكوني حاملاً، أو ترضعين رضاعة طبيعية، لابد أن تستخدمي هذا الدواء فقط إذا اعتبر الطبيب ان الفائدة لكي أكبر من الضرر المحتمل لطفلك الذي لم يولد بعد. إسألي طبيبك أو الصيدلي النصيحة قبل تناول أي دواء.

القيادة واستخدام الآلات: إذا استشعرت اعراض جانبية مثل الدوخة أو خلل بالرؤيا فلا يجب أن تقود أو تدير آلات.

هذه أدوية مُشابهة، قد ترغب بمعرفتها

٣. طريقة تناول ريابنتا

تناول دائما ريابنتا كما اخبرك طبيبك تمامًا. لابد ان تتأكد مع طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا.

متى وكيف يجب أن تتناول ريابنتا؟

تناول قرص واحد قبل الاكل بساعة واحدة بدون مضغ أو كسر وابتلعه كاملاً ببعض الماء. وإن لم تكن اخبرت بغير ذلك من قبل طبيبك، الجرعة المعتادة هي:

البالغين والمراهقين بعمر ١٢ سنة وأكبر:

لعلاج التهاب المريء الارتجاعي: الجرعة المعتادة هي قرص واحد يوميًا، طبيبك قد يخبرك لزيادة الجرعة إلى ٢ قرص يوميًًا. مدة العلاج لالتهاب المريء الارتجاعي هي ما بين ٤ و ٨ أسابيع. طبيبك سوف يخبرك المدة التي ستتناول بها علاجك.

البالغين: لعلاج العدوي ببكتيريا تسمى هليكوباكتر بيلوري في مرضى قرحة الإثنى عشر والمعدة مجتمعا مع اثنين من المضادات الحيوية (علاج الازالة): قرص واحد مرتين يوميًا مضافا لاثنين من المضادات الحيوية من إما أموكسيل، كلاريثرومايسين أو مترونيدازول (أو تينيدازول) كل منهما يؤخذ مرتين يوميًا مًع قرص ريابنتا. تناول اول قرص ساعة واحدة قبل الإفطار والثانية ساعة واحدة قبل وجبة المساء. اتبع تعليمات الطبيب وتأكد أنك قرأت النشرة المرفقة لهذه المضادات الحيوية. فترة العلاج الاعتيادية هي من أسبوع إلى أسبوعين.

لعلاج المعدة وقرحة الاثني عشر: الجرعة المعتادة هي حبة واحدة في اليوم. بعد استشارة مع طبيبك، قد يضاعف الجرعة. طبيبك سيخبرك الى متى تتناول دواءك. فترة العلاج لقرحة المعدة عادة ما بين ٤ و ٨ أسابيع. فترة العلاج لقرحة الاثنى عشر عادة ما بين ٢ و ٤ أسابيع.

لعلاج طويل الأمد من متلازمة زولينجر إليسون والحالات الأخرى التي ويتم إفراز الكثير من حمض المعدة: الجرعة المنصوح بها هي عادة قرصين يوميًا. خذ قرصين بساعة قبل وجبة الطعام. طبيبك قد يعدل في وقت لاحق الجرعة، اعتمادا على كمية الحمض المعدي التي تنتجها. إذا كان المنصوص عليه أكثر من قرصين يوميًا، تناول الأقراص مرتين يوميًا. إذا وصف لك الطبيب جرعة يومية من أكثر من أربعة أقراص يوميًا، سوف يقال لك بالضبط متى تتوقف عن تناول الدواء.

مجموعات خاصة من المرضى

  • إذا كان لديك مشاكل في الكلى أو مشاكل في الكبد معتدلة أو حادة، لا ينبغي أن تأخذ ريابنتا للقضاء على هيليكوباكتر بيلوري.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد الحاد، يجب ألا تأخذ أكثر من ٢٠ ملجم ريابنتا يوميًا
  • الأطفال أقل من ١٢ عاما. لا ينصح بهذه الاقراص للاستخدام في الأطفال أقل من ١٢ عاما.

إذا تناولت أكثر مما يجب من ريابنتا: استشر طبيبك أو الصيدلي. لا توجد أعراض معروفة عن الجرعة الزائدة. وإذا كنت قد نسيت أن تتناول ريابنتا فلا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية. خذ الجرعة التالية، العادية في الوقت المعتاد. وإذا توقفت عن تناول ريابنتا فلا تتوقف عن تناول أقراص دون التحدث مع طبيبك أو الصيدلي. وإذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن استخدام هذا المنتج، اسأل طبيبك أو الصيدلي.

٤. الأعراض الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية، يمكن أن تتسبب ريابنتا في آثار جانبية، على الرغم من أن الجميع لا تحدث لهم.

يتم تعريف تردد من الاثار الجانبية المحتملة المدرجة أدناه باستخدام اصطلاح التالية: شائعة جدا (يؤثر على أكثر من ١ مستخدم في كل ١٠)، شائعة (يؤثر ١-١٠ المستخدمين في ١٠٠)، غير شائعة (يؤثر ١٠-١ المستخدمين في كل ١٠٠٠)، نادرة (يؤثر ١-١٠ المستخدمين في ١٠,٠٠٠)، نادرة جدا (يؤثر على أقل من ١ مستخدم في كل ، ١٠,٠٠٠)، غير معروفة (لا يمكن تقدير تردد من البيانات المتاحة) إذا كان لديك أي من الآثار الجانبية التالية، توقف عن تناول هذه الاقراص وأخبر طبيبك فورا، أو اتصل بقسم الحوادث في أقرب مستشفى الخاص بك:

  • الحساسية الخطيرة (نادرة التردد): تورم في اللسان و / أو الحلق، وصعوبة في البلع، وحساسية القش (طفح القراص)، وصعوبات في التنفس، تورم في الوجه حساسية (مرض كوينكه / وذمة وعائية)، والدوخة الشديدة مع سرعة ضربات القلب جدا وكثرة التعرق.
  • الأمراض الجلدية الخطيرة (التردد غير معروف): ظهور تقرحات في الجلد والسريع تدهور الحالة العامة، وتآكل (بما في ذلك نزيف طفيف) من العينين والأنف والفم / الشفتين أو الأعضاء التناسلية (متلازمة ستيفنز جونسون، متلازمة ليل، حمامي متعددة الأشكال) والحساسية للضوء.
  • حالات أخرى خطيرة (تردد غير معروف): اصفرار الجلد أو بياض العينين (أضرار جسيمة للخلايا الكبد، واليرقان) أو الحمى والطفح الجلدي، والكلى الكبيرة في بعض الأحيان مع التبول المؤلم وآلام أسفل الظهر (التهاب خطير في الكلى).

غيرها من الآثار الجانبية المعروفة هي:

  • غير شائعة (يؤثر ١-١٠ مستخدمين في كل ١٠٠٠) الصداع؛ الدوخة؛ الإسهال. شعور المرضى والقيء. الانتفاخ والغازات (الريح)؛ الإمساك؛ فم جاف؛ آلام في البطن وعدم
    الراحة. الطفح الجلدي، طفح، ثورة؛ الحكة. الشعور بالضعف، اضطرابات النوم والانهاك أو لست على ما يرام عموما.
    أخذ مثبطات مضخة البروتون مثل ريابنتا، وخاصة على مدى فترة تزيد عن سنة واحدة، قد يزيد قليلا من خطر الإصابة بكسور في الورك والرسغ أو العمود الفقري. أخبر طبيبك إذا كان لديك مرض هشاشة العظام أو إذا كنت تأخذ الكورتيزون (والتي يمكن أن تزيد من خطر ترقق العظام).
  • نادر (يؤثر ١-١٠ مستخدمين في كل ١٠,٠٠٠) تشويه أو انعدام تام لحاسة التذوق. اضطرابات في الرؤية مثل عدم وضوح الرؤية؛ ألم في المفاصل. آلام في العضلات.
    تغيرات الوزن. رفع درجة حرارة الجسم. ارتفاع في درجة الحرارة؛ تورم في الأطراف (وذمة محيطية)؛ ردود فعل تحسسية. كآبة؛ تكبير الثدي عند الذكور.
  • نادر جدا (يؤثر على أقل من ١ مستخدم في كل ١٠,٠٠٠) الارتباك.
  • غير معروف (لا يمكن تقدير تردد من البيانات المتاحة) الهلوسة، والارتباك (وخصوصا في المرضى الذين لديهم تاريخ من هذه الأعراض)؛ انخفاض مستوى الصوديوم في الدم. إذا كنت على ريابنتا لأكثر من ثلاثة أشهر فمن الممكن أن مستويات المغنيسيوم في الدم قد ينخفض. ويمكن رؤية مستويات منخفضة من المغنيسيوم والتعب، وتقلصات العضلات اللاإرادية، والارتباك، والتشنجات، والدوخة، وزيادة معدل ضربات القلب. إذا كان لديك أي من هذه
    الأعراض، من فضلك اخبر طبيبك فورا. مستويات منخفضة من المغنيسيوم يمكن أن يؤدي أيضا إلى انخفاض في البوتاسيوم أو الكالسيوم في الدم. طبيبك قد يقرر إجراء اختبارات الدم العادية لرصد مستويات من المغنيسيوم.
    الآثار الجانبية التي تم تحديدها من خلال اختبارات الدم:
  • غير شائعة (يؤثر ١-١٠ المستخدمين في كل ١٠٠٠) زيادة في إنزيمات الكبد
  • نادرة (يؤثر ١-١٠ المستخدمين في كل ١٠,٠٠٠) زيادة البيليروبين. زيادة مستويات الدهون في الدم. انخفاض حاد في خلايا الدم البيضاء الحبيبية، ويرتبط مع ارتفاع في درجة الحرارة.
  • نادرة جدا (يؤثر على أقل من ١ مستخدم في كل ١٠,٠٠٠) انخفاض في عدد الصفائح الدموية، مما قد يؤدي إلى نزف أو كدمة أكثر من المعتاد. انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء، مما قد يؤدي إلى التهابات متكررة. نقص غير طبيعي مستمر في عدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء، وكذلك الصفائح الدموية.

إذا أي أثر من الآثار الجانبية أصبح خطيرًا، أو إذا لاحظت أي آثار جانبية غير المذكورة في هذه الصفحة، يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

٥. ظروف تخزين ريابنتا

يحفظ بعيدا عن متناول ومرأى الاطفال. يحفظ في درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية. يحفظ في العبوة الأصلية للحماية من الضوء والرطوبة. لا تستخدم ريابنتا بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة، التاريخ يرجع إلى آخر يوم في هذا الشهر.

٦. معلومات إضافية

التّركيب: يحتوي كل قرص مغلف تغليف معوي على بانتوبرازول صوديوم سيسكواي هيدريت (دستور الأدوية الأوروبي) ما يعادل بانتوبرازول ٤٠ ملجم.

المواد الإضافية: مانيتول، كروس بوفيدون، صوديوم كاربونيت لامائي، هيبروميللوز، كالسيوم ستيريت، غلاف (أوبادري صافي) وغلاف معوي (أكرايل-أي زيد أي أصفر).

الشكل الصيدلاني: أقراص: عبوات من ريابنتا تحتوي على ١٥ أو ٣٠ قرص مغلف تغليفا معوياً. عبوات للمستشفيات من ريابنتا أقراص مغلفة تغليفا معوياً.

اسم وعنوان مالك رخصة التسويق والمصنع: شركة المنتجات الطبية والتجميلية المحدودة (الرياض فارما).

صورة,تصميم, ريابنتا, Riapanta
صورة/تصميم: ريابنتا Riapanta
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: