روزانديا – Rosandia | للتحكم في السكر النوع الثاني

روزانديا أقراص مغلفة Rosandia / روزيجليتازون Rosiglitazone

تركيب روزانديا أقراص مغلفة: يحتوي كل قرص مغلف على 2.65 مجم روزيجليتازون ماليات مكافئ لروزيجلتازون 2 مجم.

خواص المستحضر:
المادة الفعالة في روزاندايا، روزيجليتازون، عضو في مجموعة الثيازوليدينديون حيث يحس ن من التحكم في السكر الموجود في الدم عن طريق تحسين فعالية الأنسولين. روزيجليتازون مستحضر عالي الانتقائية ومتفاعل قوي للمستقبلات النشطة لمتكاثرات البريكسوزوم جاما ( PPARy) . توجد مستقبلات ال (PPARy) في الخلايا المستهدفة لنشاط الأنسولين مثل الأنسجة الدهنية والعضلات الهيكلية والكبد .
تنشيط المستقبلات النووية (PPARy). ينظم نسخ الجينات المتجاوبة للأنسولين والمتعلقة بالتحكم في إنتاج ونقل واستخدام الجلوكوز. هذا بالإضافة إلى أن الجينات المتجاوبة (PPARy) تشارك أيضاً في تنظيم عملية الأيض للأحماض الدهنية.

دواعي استعمال روزانديا

روزانديا دواء مضاد للسكر يؤخذ عن طريق الفم لزيادة فاعلية الانسولين.  يستخدم في التحكم في النوع الثاني من مرض السكر والمعروف بداء السكر غير المعتمد على الأنسولين أو سكر البلوغ.
يحسن من التحكم في السكر في الدم ويقلل من مستويات الأنسولين في الدم.

الجرعة و طريقة استخدام Rosandia:
4 مجم في جرعة واحدة أو مقسمة ويمكن زيادة الجرعة إلى 8 مجم بحد أقصى يومياً عند الحاجة كجرعة واحدة مقسمة حسب تعليمات الطبيب.

الأعراض الجانبية

لوحظ عند عدد قليل من المرضى الذين عولجوا بالمادة الفعالة لروزاندديا آثار جانبية مثل الأنيميا وتراكم السوائل. هذه الآثار الجانبية تراوحت شدتها ما بين الخفيف والمعتدل ولم تتطلب توقف العلاج بالمستحضر. كذلك حدثت بعض التغييرات في مستوى الدهون بالدم بعد العلاج بمسنحضر روزانديا عند بعض المرضى.

موانع استعمال Rosandia: يمنع استعمال روزانديا مع المرضى الذين لديهم حساسية لهذا الدواء أو إحدى مكوناته.

التحذير والاحتياطات:
نتيجة لطريقة عمل روزانديا فهو فعال فقط في حالة وجود أنسولين وبالتالي فإنه لا يجب استعماله مع مرضى النوع الأول من مرض السكر أو لعلاج حموضة السكر في الدم فيصبحون أكثر عرضة لنقص الجلوكوز بالدم ويكون في هذه الحالة من الضروري تقليل جرعة الدواء المصاحب. يجب استعمال روزانديا بحذر مع المرضى الذين يعانون من تراكم السوائل. وجد أن الثيازوادينديون من الممكن أن يسبب احتباس السوائل والذي يمكن أن يؤدي إلى قصور القلب الاحتقاني عند بعض المرضى المعرضين للإصابة بقصور في القلب خاصة هؤلاء المعتمدين على الأنسولين. وعليه فيجب مراقبتهم لملاحظة أعراض أو علامات هبوط في القلب.

الحمل والرضاعة:
لا توجد دراسات كافية في حالات الحمل . لا يجب استعمال المستحضر خلال فترة الحمل إلا في حالة تفوق الفوائد المحتملة على الأخطار المتوقعة للجنين. لا يجب استعمال روزانديا خلال فترة الرضاعة.

العبوة: علبة تحتوي على شريطين بكل منهما 10 أقراص مغلفة.
طريقة الحفظ: تحفظ العبوة في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن متناول الأطفال.
إنتاج: صنع في مصر بشركة مباكو لصالح بيوفارم.

صورة , عبوة , دواء , أقراص مغلفة , السكر النوع الثاني , روزانديا , Rosandia
صورة: عبوة روزانديا Rosandia

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى