رحلة إلى آسيا الوسطى

رحلة الى آسيا الوسطى , كازاخستان ، Kazakhstan

يتناول مقالنا اليوم جولة في واحدة من أكثر الأماكن الجغرافية المذهلة التي يُنصح بزيارتها حيث المناظر الطبيعية الجبلية الخلابة، جولتنا اليوم هي عبارة عن رحلة إلى آسيا الوسطى وأهم معالمها، نرجوا تحضير نفسك وتهيئتها لتلك الرحلة.

آسيا الوسطى

آسيا الوسطى هي منطقة جغرافية تضم مجموعات عرقية متنوعة والتي تختلف فيما بيها في اللغة والديانات. تتمثل مجموعات الدول الموجودة في آسيا الوسطى في الدول الأتية: كازاخستان، طاجكستان، قيرغيزستان، تركمانستان، وأوزبكستان. وتعتبر تلك المنطقة منطقة تاريخية حيث كانت تعتبر منطقة تقاطع للطرق الخاصة بالحركة التجارية بين أوروبا وشرق آسيا وجنوب آسيا.

تتحدث دول تلك المنطقة مجموعة من اللغات مثل: اللغة التركية والمغولية والفارسية والأوزبكية والكزاخية.

تعتبر منطقة آسيا الوسطى هي قلب قارة آسيا كما انها تقع في قلب العالم. وترجع أهميتها التاريخية الى كونها الموطن الأصلي للأتراك. كما انها تحتوي على بقايا لمجموعة من المقابر التي يعود تاريخها إلى العصر الحديدي. كذلك تميزت تلك المنطقة بالتدرج من الشرق إلى الغرب لخليط شرق اورآسيا إلى السهوب الغربية في القرن السابع قبل الميلاد.

الحياة في آسيا الوسطى

تعتمد الحياة في آسيا الوسطى منذ قديم الأزل على الزراعة والرعي، حيث يتم تقسيم وتنظيم الرعاة داخل مجموعة من الهياكل العشائرية. اما المزارعون فيتم تقسيمهم وتنظيمهم الى أسر ممتدة داخلية.

الحياة في آسيا الوسطى هي حياة ساحرة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فهي منطقة غنية بالغابات الكثيفة، والمنحدرات الجبلية، والآثار الإسلامية، وغيرها من الأماكن والمقومات الساحرة الأخرى، وفيما يلي توضيح لأشهر اماكن الجذب السياحي في منطقة آسيا الوسطى.

رحلة الى كازاخستان ساحرة آسيا الوسطى

كازاخستان هي بلد 7000 بحيرة، كما انها يوجد بها الكثير من الغابات الكثيفة، والمنحدرات الجبلية الشاهقة، وغيرها من المعالم الطبيعية التي جعلتها دولة ساحرة.

ومن اشهر مدن كازاخستان مدينة أستانا التي تعتبر عاصمة كازاخستان الحديثة، تتميز هذه المدينة بوجود العديد من الأماكن السياحية التي يُنصح بزيارتها عند الذهاب لتلك المدينة، ومن أشهر هذه الأماكن: برج بايتيريك والذي يتميز بوجود كرة ذهبية أعلاه كما يعتبر هذا المكان بمثابة تعبير عن المثيولوجيا الكازاخستانية حيث يرمز له بشجرة الحياة المقدسة، الخيمة الملكية خان شاتر والتي تعتبر أكبر خيمة ترفيهية في العالم والتي تحتوي على مجموعة متميزة من مراكز التسوق والعلامات التجارية العالمية، وهرم السلام الذي يعتبر رمز للتسامح الديني وعلمانية الدولة.

تتميز كازاخستان أيضاً بغابات وبحيرة كاندي؛ حيث يجد الزوار قمم الأشجار مرسومة على البحيرة مثلها مثل صواري السفن، كما تتمثل أوراق الأشجار داخل اعماق البحيرة نظرًا لتميز تلك البحيرة بمياهها الصافية.

تحتوي أيضاً سرياركا على مجموعة من المحميات والبحيرات والتي تتميز برطوبتها التي تجعل منها بيئة مناسبة لطيور الماء المهددة بالانقراض مثل طيور كركي سيبيريا، كما تعتبر سرياركا ملتقى للطيور المهاجرة التي تأتي باتجاه آسيا الوسطى سواء من أفريقيا أو أوروبا.

رحلة إلى طاجكستان حيث المغامرة في آسيا الوسطى

تعتبر دولة طاجكستان هي بلد سياحة المغامرة، كما انها بلد الطبيعة الساحرة. ومن اشهر الاماكن التي يُنصح بزيارتها في طاجكستان: بحيرة اسكندر كول الموجودة وسط جبال فان التي تتميز بطرقها الواعرة لمحبي المغامرة، البحيرات السبع ذات الألوان المميزة الرائعة، وجبال بامير التي تفصل بين طاجيكستان وأفغانستان.

وفي الختام؛ آسيا الوسطى هي منطقة جغرافية ساحرة بما تحتويه دولها من مناطق طبيعية ساحرة وخلابة، إلى جانب الآثار القديمة والآثار الإسلامية التي تعتبر عامل جذب سياحي مهم للكثير من السياح. ولكن اذا أردت القيام برحلة الى آسيا الوسطى؛ فلا يفوتك زيارة دولتي كازاخستان وطاجكستان حيث جمال الطبيعة والتاريخ.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: