ديكوزال – Decozal | قطرة أنفية لنزلات البرد بمختلف أنواعها

ديكوزال قطرة أنفية 0،05%، 0،1% Decozal 0.1% Nasal Drops / زيلوميتازولين Xylometazoline

بخاخ للأنف محدد الجرعة 0،05%، 0،1%

التركيب:
كل 1 مل من ديكوزال قطرة أنفير تحتوي على:
– ديكوزال 0،05% هيدروكلوريد الزيلوميتازولين 0،5% ملغم.
– ديكوزال 0،1% هيدروكلوريد الزيلوميتازولين 1 ملغم.
– ديكوزال بخاخ للأنف محدد الجرعة يحتوي على:
بخة واحدة تعادي 0،14 ملغم (0،1% محلول) و 0،035 ملغم (0،05% محلول) من هيدروكلوريد الزيلوميتازولين.
كلوريد البنزالكونيوم كمادة حافظة: 0،1 ملغم.

الخواص والتأثيرات:
ينتمي زيلوميتازولين لمجموعة أريل الكيل إيمدازولين. يجب بخ ديكوزال في المنخر حيث يحدث تأثيره القابض للأوعية الذي يؤدي إلى إلزالة احتقان الأغشية المخاطية للأنف والبلعوم. وهكذا فإن ديكوزال يسهل التنفس عن طريق الأنف في حالة الإصابة بنزلات البرد. كما يحتوي ديكوزال على مواد من شأنها الوقاية من جفاف الأغشية المخاطية الأنفية. ويبدأ ديكوزال في غضون دقائق قليلة ويستمر حتى 10 ساعات. ويتحمل الجسم ديكوزال بصورة جيدة حتى في حالة حساسية الأغشية المخاطية وهو لا يضعف وظيفة الخلايا الظهارية المهدبة.

حرائك الدواء: يكون تركيز المادة الفعالة للديكوزال في البلازما بعد الإستعمال الموضعي منخفضاً بحيث لا يمكن كشفه بطرق التحليل الشائعة.

دواعي استعمال ديكوزال:

نزلات البرد بمختلف أنواعها.
تسهيل تصريف الإفرازات في التهابات الجيوب الأنفية.
علاج مساعد لإزالة احتقان الأغشية المخاطية للأنف والبلعوم في حالة التهاب الأذن الوسطة.
تسهيل تنظير الأنف.

الجرعة وإرشادات الاستعمال:
قطرة أنفية 0،05% للرضع وصغار الأطفال حتى عمر 6 سنوات: يكفي عادة وضع قطرة أو قطرتين من محلول 0،05% مرة أو مرتين يومياً في كل منخر. ويجب عدم تجاوز 3 استعمالات في اليوم.
قطرة أنفية 0،1% للبالغين والأطفال فوق عمر 6 سنوات: يكفي عادة وضع قطرتين إلى 3 قطرات من محلول 0،0% في كل منخر 4 مرات يومياً.
بخاخ الأنف المحدد الجرعة 0،05% للرضع وصغار الأطفال حتى عمر 6 سنوات: بخة واحدة قصيرة في كل منخر ويمكن تكرار الاستعمال حسب الحاجة، ويكفي عادة الإستعمال 3 مرات يومياً.
بخاخ الأنف المحدد الجرعة 0،1% للبالغين والأطفال فوق عمر 6 سنوات: بخة واحدة قصيرة في كل منخر ويمكن تكرار الإستعمال حسب الحاجة، ويكفي عادة الإستعمال 3 – 4 مرات يومياً.

استعمال البخاخ المحدد الجرعة:
ينزع غطاء البخاخ وقبل أول استعمال تجرى عدة ضخات حتى يخرج من البخاخ رذاذ منتظم.
أما في الإستعمالات التالية فإن البخاخ يكون جاهزاً للإستعمال مباشرة. وتدخل فوهة البخاخ المحدد الجرعة في المنخر، ويتم الضغط مرة واحدة بقوة على رأس البخاخ، ثم تسحب الفوهة بدون تخفيف الضغط ويمكن الحصول على أفضل توزيع للرذاذ عن طريق استنشاق الهواء من خلال الأنف بخفة أثناء عملية البخ ويعاد وضع غطاء البخاخ بعد كل استعمال.

تجاوز الجرعة:
لم تسجل تأثيرات لتجاوز الجرعة في البالغين بعد. وفي حالات نادرة من التسمم العرضي في الأطفال لوحظت الأعراض السريرية التالية: تسارع النبض أو عدم انتظامه، وارتفاع ضغط الدم، وغياب الوعي أحياناً. ويوصى عند الضرورة بمعالجة الأعراض تحت الإشراف الطبي.

موانع استعمال Decozal ديكوزال: ينبغي عدم استعمال ديكوزال، شنه شأن العقاقير القابضة الأخرة للأوعية، بعد استئصال النخامية عبر العظم الوتدي ( أو بعد الجراحات عبر الأنف أو الفم) ولا ينبغي استعماله في حالة التهاب الأنف الجاف، أو الغلوكوما (الزرق) الزاوية الحادة، أو فرط الحساسية للمواد التي يتركب منها ديكوزال.

الاحتياطات الواجبة:
يجب توخي الحذر في استعمال ديكوزال، شأنه في ذلك شأن المواد الأخرى التي تنتمي إلى نفس المجموعة من المواد الفعالة، في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو الأمراض القلبية الوعائية أو فرط الدرقية أو مرض السكري، وفي حالات التفاعلات المفرطة للعوامل المحاكية للودي، التي يستدل عليها بأعراض الأرق والدوخة…. إلخ.
ولا ينصح باستعمال ديكوزال بشكل متواصل لفترات تزيد على أسبوع بدون استشارة الطبيب، كما قد يحصل التهاب الأنف المصحوب باحتقان الأغشية المخاطية، وبأعراض تشابه أعراض البرد.

الحمل والإرضاع: بالنظر إلى التأثير القابض للأوعية، ينبغي من قبيل الاحتياط تجنب استعمال ديكوزال أثناء الحمل، ولا يستعمل الدواء أثناء الإرضاع بحليب الأم إلا بوصفة طبية.
ولا تتوفر نتائج لدراسات على النساء أو في الحيوان، وبالتالي فإنه ينبغي عدم استعمال الدواء إلا إذا كانت الفائدة المرجوة منه تبرر المخاطر المحتملة بالنسبة للجنين.

التأثير على قيادة السيارات وتشغيل الماكينات: لا يمكن استبعاد التأثير العام مع أعراض قلبية وعائية عن استخدام أدوية البرد المحتوية على زيلوميتازولين لفترة طويلة وبجرعات عالية.

الآثار الجانبية غير المرغوبة:
– الجهاز التنفسي: ربما يسبب ديكوزال إحساس بالحرقة والجفاف في الأنف لفترة وجيزة وخاصة لذوي الحساسية العالية. وفي حالات فردية قد يحصل احتقان واضح بالأغشية المخاطية وذلك عندما يقل أثر الدواء (رد الفعل العكسي) الإستعمال المطول واستخدام الجرعات.
الاستعمال الطويل الأمد أو المتكرر للزيلوميتازولين أو استعمال الجرعات المرتفعة ممكن أن يسبب حرقة أو جفاف بالأغشية المخاطية الأنفية واحتقان بالأنف مع التهاب الأنف المحدث بالأدوية. هذا التأثير ممكن أن يظهر بعد 5 إلى 7 أيام من العلاج ويسبب ضرر دائم للغشاء المخاطي والتهاب الأنف الجاف إذا استمر المريض باستعمال الدواء.

– الجهاز العصبي: سجلت حالات نادرة من الصداع، والأرق، التعب.
– القلب والأوعية الدموية: حالات نادرة جداً من الحساسية مع ضيق بالنفس وخزب وعائي.

التفاعلات مع الادوية الأخرى:
إذا استخدم الدواء كما هو موصى به فإن الأثر العام لا يذكر. إلا أن بعض الأثر العام للديكوزال قد يظهر إذا استعملت مضادات الإكتئاب أحادية الأمين، أو الأدوية الأخرى التي ترفع ضغط الدم وخصوصاً إذا ما أخذت بجرعات عالية.

التخزين:
– ديكوزال قطرة أنفية: يحفظ في درجة حرارة بين 15 – 25 درجة مئوية.
– ديكوزال بخاخ للأنف محدد الجرعة: لا يحفظ في درجة حرارة أعلى من 30 درجة مئوية.
– يحفظ ديكوزال بعيداًعن الحرارة، ويحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
– للإستعمال الخارجي فقط.

التعبئة:
قطرة أنفية (0،05%): 10 مل عبوات بلاستيكية مجهزة بقطارة.
قطرة أنفية (0،1%): 10 مل عبوات بلاستيكية مجهزة بقطارة.
بخاخ للأنف محدد الجرعة (0،05%): 10 مل.
بخاخ للأنف محدد الجرعة (0،1%):

إنتاج: شركة عمان للصناعات الدوائية.

صورة,دواء,عبوة, ديكوزال, Decozal
صورة: عبوة ديكوزال Decozal
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: