ديبريبان – Depreban | دواء مضاد للإكتئاب والوسواس القهري

دواء ديبريبان (بالإنجليزية: Depreban) يتكوَّن من المادة الفعالة فلوكسيتين Fluoxetine As HCL. وبذلك فهو عقار يُستعمل كمضاد للإكتئاب، الوسواس القهري.

۱. ماهي/ دواعي استعمال ديبريبان

تنتمي كبسولات ديبريبان لمجموعة من الأدوية تسمى بالمثبطات الاختيارية لإعادة امتصاص السيروتونين وتعد كبسولات ديبريبان من مضادات الاكتئاب.

يستخدم هذا الدواء لعلاج الحالات التالية:

  • الإكتئاب.
  • الوسواس القهري.
  • اضطراب الإفراط فى تناول الطعام مع العلاج النفسي.

٢. قبل أن تأخذ كبسولات ديبريبان

لا تأخذ كبسولات ديبريبان:

  • كنت تعانى من الحساسية للفلوكسيتين أو لأى من المكونات الأخرى للدواء. تشمل تفاعلات الحساسية طفح، حكة، تورم الوجه أو الشفاه، أو صعوبة بالتنفس.
  • كنت تعانى من حالات صرع لا يمكن السيطرة عليها أو اضطرابات مسببة للتشنجات.
  • كنت تتناول أو تناولت في وقت قريب أي من مثبطات الأنزيم المؤكسد أحادي الأمين الذى يستخدم فى علاج حالات الاكتئاب مثل الفينلزين، الترانكيبرومين، الأيزوكربوكسازيد، الموكلوبيميد.
  • كنت تتناول التريبتوفان، فإنه يجب ألا تتناول كبسولات فلوكسيتين فى نفس الوقت أو فى خلال أسبوعين من التوقف عن العلاج بمثبطات الإنزيم المؤكسد أحادي الأمين أو التريبتوفان أو لمدة ٥ أسابيع على الأقل بعد وقف العلاج بكبسولات فلوكسيتين.
  • كنت تعاني من فشل كلوي مزمن.
  • كنتي مريضة.

يجب جلب توخي الحذر أثناء تناول كبسولات ديبريبان

يجب استشارة الطبيب قبل البدء فى تناول الكبسولات:

  • إذا كنت تعاني من الهوس الاكنتابي.
  • إذا كنت مصابا بمرض السكري.
  • إذا كنت مصابا بمرض قلبي.
  • إذا كنت تعانى من مشاكل بالكبد أو الكلى، فإنه يجب أن تتناول جرعة أقل.
  • إذا كنت مصابا أو كان لديك تاريخ مرضي للإصابة باضطرابات نزفية.
  • إذا كنت تخضع للعلاج بالاختلاج الكهربى.
  • إذا كان هناك خطر الميل إلى الانتحار.
  • إذا كنت بالفعل لديك نقصان فى الوزن، حيث يتسبب فلوكسيتين فى فقدان الوزن.

تناول أدوية أخرى

قم بإخبار الطبيب إذا كنت تتناول أو تناولت فى وقت قريب أي أدوية أخرى، بما فى ذلك الأدوية التي يتم تتأولها بدون وصفة طبية. قم بإخبار الطبيب قبل تناول كبسولات فلوكسيتين إنا كنت تتناول أى من الأدوية التالية:

  • بعض مثبطات الإنزيم المؤكسد أحادي الأمين (تستخدم لعلاج الاكتئاب). لا يجب استخدام أي من مثبطات الأنزيم المؤكسد أحادي الأمين غير انتقائية أو مثبطات الأنزيم المؤكسد أحادي الأمين من النوع أ (موكلوبيميد) أثناء تناول فلوكسيتين، حيث يمكن أن تحدث تفاعلات خطيرة أو قد تكون مميتة (متلازمة السيروتونين)، (انظر المقطع “قبل أن تأخذ كبسولات دبيريبان). يمكن استخدام بعض مثبطات الأنزيم المؤكسد أحادي الأمين من النوع ب (سيليجيلين) أثناء تناول فلوكسيتين بشرط وجود مراقبة طبية جيدة.
  • الليثيوم والتريبتوفان، حيث يزداد خطر الإصابة بمتلازمة السيروتونين عند تناول هذه الأدوية مع الفلوكسيتين. يجب أن يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات على نحو أكثر تكرارا.
  • الكاربامازيبين أو الفينيتوين اللذان يستخدمان لعلاج الصرع، حيث يمكن أن يؤثر الفلوكسيتين على مستوى الدواء بالدم، ولهذا يجب أن يصف الطبيب الفينيتوين بحذر شديد، كما يقوم بإجراء فحوصات فى حالة العلاج المتزامن مع فلوكسيتين.
  • كلوزابين (لعلاج الاضطرابات العقلية)، ترامادول (مسكن للآلام)، أو التريبتانس (لعلاج الصداع النصفى)، حيث يزداد خطر ارتفاع ضغط الدم.
  • الفليكاينيد أو الإينكاينيد (لعلاج مشاكل القلب)، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة (مثل الإيمييرامين، الديسييرامين والأميتريتيلين) حيث يمكن أن يغير الفلوكسيتين من مستويات هذه الأدوية بالدم. يجب على الطبيب أن يقلل الجرعة فى حالة التناول المتزامن مع فلوكسيتين.
  • فينبلاستين الذى يستخدم لعلاج السرطان.
  • الوارفارين الذى يستخدم لتقليل لزوجة الدم. يمكن أن يغير الفلوكسيتين من تأثير هذه الأدوية على الدم. إذا بدأت أو توقفت عن تناول الفلوكسيتين أثناء تناول الوارفارين، يحتاج الطبيب إلى إجراء بعض الاختبارات.
  • لا يجب أن تبدأ فى العلاج بالأعشاب St John’s Wort أثناء العلاج بفلوكسيتين حيث يمكن أن يؤدى إلى زيادة الآثار الجانبية. إذا كنت تتناول أعشاب St John’s Wort عند البدء فى تناول فلوكسيتين، توقف عن تناول أعشاب St John’s Wort وأخبر الطبيب في الزيارة المقبلة.

تناول فلوكسيتين مع الطعام أو الشراب: لا يمكن أن تتناول

  • فلوكسيتين مع أو بدون طعام على حسب رغبتك.
  • يجب تجنب تناول الكحول أثناء تناول هذا الدواء.

الحمل والرضاعة

استشر الطبيب أو الصيدلي قبل تناول هذا الدواء. الاستخدام في فئات معينة من المرضى/الحوامل (الآثار غير المسببة للتشوهات).

يكون حديثي الولادة الذين تعرضوا للأدوية المضادة للذهان أثناء الثلث الأخير من الحمل مهددين بخطر الإصابة بالأعراض الجانبية لهذه الأدوية و/أو أعراض انسحاب الدواء بعد الولادة.

تم الإفادة عن حدوث حالات من الهياج، فرط التوتر، نقص التوتر، رعشة، أرق، صعوبة بالتنفس واضطراب الإطعام فى هؤلاء الأطفال حديثي الولادة.

تتفاوت هذه المضاعفات فى الشدة، فقد تكون الأعراض محدودة ذاتيا فى بعض الحالات، بينما تحتاج حالات أخرى إلى المتابعة بوحدة العناية المركزة أو الإقامة بالمستشفى لمدة طويلة.

لا يجب استخدام هذه المستحضرات اثناء الحمل إلا إذا كانت المنفعة المحتملة تفوق الخطر المحتمل على الجنين.

الرضاعة

يتم إفراز فلوكسيتين فى لبن الأم وقد يسبب آثارا جانبية في الأطفال الرضع. يجب أن ترضعي طفلك فقط فى حالة الضرورة. فى حالة الاستمرار فى الرضاعة فإنه يجب أن يقلل الطبيب الجرعة التي تقومين بتناولها من الفلوكسيتين.

القيادة واستخدام الآلات

يمكن أن يتسبب هذا الدواء فى الشعور بدوخة فى بعض المرضى. تأكد من تأثير كبسولات فلوكسيتين عليك قبل القيادة، تشغيل الماكينات أو القيام بأي من الأنشطة التي قد تكون خطر عليك إذا لم تكن فى حالة يقظة.

٣. كيف تتناول كبسولات Depreban ديبريبان

قم بتناول الكبسولات ديبريبان دائما حسب إرشادات الطبيب. ارجع إلى الطبيب أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد.

يجب بلع الكبسولات كاملة مع كوب من الماء. لا تقم بمضغ الكبسولات. تكون الجرعات المعتادة كالتالي:

البالغين

  • لعلاج الاكتئاب: كبسولة واحدة ٢٠ مجم يوميا. يجب على الطبيب مراجعة وضبط الجرعة إذا احتاج الأمر فى خلال ٣ إلى ٤ أسابيع من البدء فى العلاج. يمكن زيادة الجرعة تدريجيا إذا لزم الأمر حتى تصل بحد أقصى إلى ٣ كبسولات (٦٠ مجم) يوميا. يجب توخى الحذر عند زيادة الجرعة حتى يتم التأكد من تناول أقل جرعة فعالة. يمكن ألا تشعر بتحسن على الفور بعد البدء فى تناول دواء لعلاج الاكتئاب، ويعد هذا الأمر طبيعيا حيث أنه لا يمكن الشعور بتحسن فى أعراض الاكتئاب إلا بعد مرور الأسابيع القليلة الأولى.

يجب علاج المرضى المصابين بالاكتئاب لمدة لا تقل عن ٦ أشهر على الأقل.

  • لعلاج الشهوة العصبية: ٣ كبسولات ٢٠ مجم يوميا.
  • لعلاج الوسواس القهري: تبلغ الجرعة الموصى بها كبسولة واحدة ٢٠ مجم يوميا. يجب على الطبيب مراجعة وضبط الجرعة إذا احتاج الأمر بعد أسبوعين من العلاج. يمكن زيادة الجرعة تدريجيا إذا لزم الأمر حتى تصل بحد أقصى إلى ٣ كبسولات (٦٠ مجم) يوميا. سوف يقوم الطبيب بإعادة النظر فى العلاج إذا لم يلاحظ تحسن في خلال ۱۰ أسابيع.

كبار السن

يوصى بتقليل جرعة البالغين بصفة عامة.

يجب ألا تزيد الجرعة اليومية القصوى عن ٣ كبسولات ٢٠ مجم يوميا.

المرضى المصابين بخلل كبدي او كلوي: إذا كنت تعانى من مشاكل بالكبد أو إذا كنت تستخدم أى دواء آخر يمكن أن يؤثر على فلوكسيتين، فإنه يمكن أن يوصى الطبيب بتناول جرعة أقل أو تناول فلوكسيتين يوم بعد يوم.

إذا تناولت فلوكسيتين بكمية أكبر من اللازم: إذا كنت تناولت كمية أكبر من اللازم من الكبسولات، اذهب إلى أقرب مستشفى أو ارجع إلى الطبيب مباشرة. قم بأخذ علبة الدواء معك إذا أمكن ذلك.

تشمل أعراض الجرعة الزائدة: غثيان، قيء، تشنجات، مشاكل بالقلب (تشمل ضربات قلب غير منتظمة و توقف القلب)، مشاكل بالرئتين وتغير فى الحالة العقلية يتراوح من هياج إلى غيبوبة.

إذا تسميت أن تتناول كبسولات ديبريبان: إذا نسيت أن تأخذ أحد الجرعات فقم بأخذها بمجرد أن تتذكر، ولكن إذا اقترب موعد الجرعة التالية فلا تتناول جرعة مضاعفة واستمر فى تناول الجرعات كما هو موصى.

إذا توقفت عن تناول كبسولات ديبريبان: لا تتوقف عن تناول الكبسولات بدون استشارة الطبيب أولا، حتى إذا بدأت تشعر بتحسن فإنه من المهم أن ستمر في تناول الدواء.

تأكد من توفر الكبسولات لديك.

يمكن أن تلاحظ الآثار الجانبية التالية إذا توقفت عن تناول فلوكسيتين: دوخة، الإحساس بوخز، اضطرابات بالنوم (أحلام واضحة، كوابيس، عدم القدرة على النوم)، الشعور بعدم راحة أو هياج، تعب أو ضعف غير معتاد، الشعور بقلق، غثيان/قيء)، رعشة، صداع.

تكون هذه الأعراض بسيطة في معظم المرضى وتختفي خلال أسابيع قليلة. ارجع إلى الطبيب إذا شعرت بالأعراض عند التوقف عن العلاج.

عند التوقف عن تناول دييريبان فسوف يساعدك الطبيب على تقليل الجرعة ببطء على مدار أسبوع أو أسبوعين، مما يساعد على الحد من احتمالية حدوث آثار للانسحاب. إذا كان لديك أى أسئلة أخرى حول استخدام هذا الدواء اسأل الطبيب أو الصيدلي.

٤. الآثار الجانبية المحتملة

كما هو الحال مع جميع الأدوية، فإن كبسولات ديبريبان يمكن أن تسبب آثارا جانبية، ولكن ليس من الضروري اُن يصاب بھا كل المرضى، فى حالة حدوث طفح أو تفاعلات حساسية مثل حكة، تورم الشفاه/اللسان أو أزيز /قصور تنفسي، توقف عن تناول الكبسولات فورا واستشر الطبيب فى الحال.

  • إذا شعرت بعدم راحة وعدم القدرة على الجلوس أو الوقوف فى وضع قائم، فإنك يمكن أن تكون مصابا بقلق القعود، ويمكن أن تزداد الحالة سوءا فى حالة زيادة الجرعة. ارجع إلى الطبيب فى حالة الشعور بهذه الأعراض.
  • ارجع إلى الطبيب على الفور فى حالة احمرار الجلد أو حدوث تفاعلات جلدية متغيرة أو فى حالة حدوث نفطة جلدية أو تقشير الجلد وتكون هذه الحالات نادرة جدا.

ظهر فى بعض المرضى

  • مجموعة من الأعراض (تعرف بمتلازمة السيروتونين) وتشمل حمى غير معروفة السبب مع زيادة سرعة التنفس أو زيادة ضربات القلب، تعرق، تيبس العضلات أو رعشة، ارتباك، هياج شديد أو نعاس (في حالات نادرة فقط).
  • الشعور بضعف، نعاس أو ارتباك، وتظهر هذه الحالات غالبا فى المرضى كبار السن، وفى كبار السن الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول.
  • انتصاب لمدة طويلة ومؤلم. سرعة الاستثارة والهياج الشديد. إذا شعرت بأى من الآثار الجانبية السابقة، ارجع إلى الطبيب على الفور.

إذا شعرت بأى من الآثار الجانبية التالية مما يجعلك تشعر بالقلق أو إذا استمرت لبعض الوقت، استشر الطبيب أو الصيدلى.
الجسم بصفة عامة: قشعريرة، حساسية لضوء الشمس، فقدان الوزن.

  • الجهاز الهضمي: إسهال أو تغلب بالمعدة، قيء، عسر هضم، صعوبة فى البلع أو تغير التذوق، أو جفاف الفم. تم الإفادة نادرا عن حدوث اضطرابات بوظائف الكبد، كما تم الإفادة عن حدوث حالات نادرة جدا من الالتهاب الكبدى.
  • الجهاز العصبي: صداع، اضطرابات بالنوم أو أحلام غير معتادة، دوخة، قلة الشهية، تعب، تغيرات غير عادية فى الحالة المزاجية، حركات لا يمكن السيطرة عليها، نوبات، شعور شديد بعدم الراحة، هلاوس، سلوك جامح غير معتاد، ارتباك، هياج، قلق، عصبية، عدم القدرة على التركيز أو التفكير، نوبات ذعر، التفكير فى الانتحار أو إيذاء النفس.
    الجهاز البولي التناسلى واضطرابات تناسلية: صعوبة أثناء التبول أو زيادة مرات التبول، ضعف الأداء الجنسي، طول مدة الانتصاب و إفراز لبن من الثدي.
  • الجهاز التنفسى: التهاب الحلق، قصور تنفسي، كما تم الإفادة نادرا عن حدوث مشاكل بالرئة (تشمل التهابات ناتجة عن تغيرات مرضية مختلفة فى الأنسجة و/أو تليف)
  • آثار جانبية أخرى: تساقط الشعر، تثاؤب، عدم وضوح الرؤية، نزيف أو سحجات غير معروفة السبب، تعرق، احمرار وسخونة الوجه، الشعور بدوخة عند الوقوف، أو ألم بالمفاصل أو العضلات، نقص مستويات الصوديوم بالدم عادة ما تختفي معظم هذه الآثار الجانبية مع استمرار العلاج.

إذا أصبحت أي من الآثار الجانبية خطيرة أو إذا لاحظت أى آثار جانبية لم يتم سردها في هذه الصفحة، فيرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

٥. معلومات إضافية عن Depreban Cap ديبريبان كبسول:

بيان التركيب

تحتوى كل كبسولة جيلاتينية صلبة على:

  • المادة الفعالة: فلوكسيتين هيدروكلوريد ٢٢.٣٦ مجم. (يكافيء ٢٠ مجم فلوكسيتين).
  • المواد الغير فعالة: نشا الذرة، بوفيدون ك ٢٥، كروسكرميللوز صوديوم.

العبوة: علبة تحتوي على تحتوي على شريط بة ١٠ كبسولات جيلاتينية صلبة + نشرة داخلية.

كيفيهٔ حفظ كبسولات Depreban دييربيان

  • تحفظ في درجة حرارۃ لا تزيد عن ۳۰ درجة مئوية۔
  • لا تترك الأدوية فى متناول أيدى الأطفال.

إنتاج: العامرية للصناعات الدوائية.

صورة, عبوة, ديبريبان, Depreban
صورة: عبوة ديبريبان Depreban

أضف تعليق