دولفين كي 1.5% – Dolphin K | نقط بالفم

تمت الكتابة بواسطة:

دولفين ك نقط بالفم، أقماع 1.5% Dolphin K / ديكلوفيناك بوتاسيوم Diclofenac Potassium

الخواص الدوائية: دولفين نقط بالفم (ديكلوفيناك البوتاسيوم) له تأثير دوائي مشابه للمركبات الغير استيرويدية المضادة ويتميز هذا العقار بأن له نشاط مضاد للروماتيزم ومضاد للإلتهاب، مسكن للآلام وله تأثير خافض للحرارة.
وآليات المفعول المضبوطة لهذا العقار لم يتم إقرارها بعد ولكن معظم التأثيرات يرجح إنها مرتبطة بالدرجة الأولى بتثبيط تخليق مادة البروستاجلاندين.

دواعي استعمال دولفين كي

دولفين نقط للفم (ديكلوفيناك البوتاسيوم) هو عبارة عن مادة مضادة للإلتهاب، مضادة للروماتيزم وخافضة للحرارة ومسكنة للآلام بجميع أنواعها للإستعمال في الحالات الآتية:
• علاج مساعد في حالات العدوى الإلتهابية الشديدة الألم مثل إلتهابات الأذن والحلق واللوزتين مع الأدوية الأخرى الموصوفة.
• إلتهابات المفاصل عند الأطفال.
• بعد خلع الأسنان واستئصال اللوزتين.
• في حالات الإلتهابات والإرتشاح المؤلم بعد العمليات الجراحية.

الجرعة: الأطفال من سنة فما فوق إعطائهم 0.5 – 2 مجم / كجم من وزن الجسم يومياً بحسب شدة الحالة، ويجب بصفة عامة أن تقسم الجرعة على مرتين أو ثلاث مرات.

الاحتياطات

• يستعمل ديكلوفيناك البوتاسيوم تحت إشراف طبي في المرضى ذوي التاريخ المرضي في القناة الهضمية والكبد.
• مخاطر على القلب والأوعية الدموية: قد تزيد أدوية الإلتهابات غير الستيرويدية من خطورة حدوث إضطرابات في القلب وتخثر الأوعية الدموية، واحتشاء عضلة القلب، أو السكتات الدماغية والتي من الممكن أن تكون قاتلة.
• ويزيد هذا الخطر مع الاستمرار في استخدام هذه الأدوية، كما تزداد الخطورة في المرضى المصابين بأمراض في القلب والأوعية الدموية، أو الذين لديهم عوامل خطورة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويحظر استخدام مضادات الإلتهابات غير الستيرويدية لعلاج الآلام المرتبطة بجراحات القلب المفتوح.
• مخاطر على الجهاز الهضمي: وقد تزيد مضادات الإلتهابات غير الاستيرويدية من حدوث آثار جانبية خطيرة بالجهاز الهضمي وتشمل إلتهاب، نزيف، قرحة، وحدوث ثقب في المعدة والأمعاء والتي قد تكون مميتة، ويمكن لهذه الأعراض أن تحدث في أي وقت أثناء العلاج دون حدوث أي أعراض تحذيرية، ويمكن تعرض كبار السن لحدوث هذه الآثار الجانبية المرتبطة بالجهاز الهضمي.

موانع استعمال Dolphin K دولفين كي: الحساسية المفرطة للمادة الفعالة والمرضى المصابين بالقرحة المعدية وفي حالة عدم تحمل الإسترويدية.

الآثار الجانبية: نادراً ما يعاني المرضى من اضطرابات معدية معوية أو حكة بالجلد.

تفاصيل ومعلومات أُخرى عن Dolphin K دولفين كي

العبوة: دولفين نقط بالفم 1.5% زجاجة تحتوي على 15 ملليلتر.
شروط التخزين: يحفظ في مكان بارد في درجة حرارة أقل من 15 درجة مئوية.
إنتاج: شركة الدلتا للصناعات الدوائية.

صورة, عبوة, دولفين كي , Dolphin K
صورة: عبوة دولفين كي 1.5% Dolphin K

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: