دليل تفريز الأطعمة المختلفة

صورة , فريزر , تفريز الأطعمة , حفظ الأطعمة

طرق تفريز وحفظ الأغذية

قالت “د. أخصائية التغذية” ربى مشربش. في البداية يجدر علينا الإشارة إلى الأخطاء المتداولة بين الناس فيما يخص التفريز وحفظ الأغذية مع تقديم بعض النصائح التي يجب علينا اتباعها عند التفريز أو الحفظ في الفريزر حيث يجب علينا شراؤها من السوبر ماركت كآخر سلعة ثم وضعها في الثلاجة كأول مادة غذائية لأن الأكل المفرز إذا طالت مدته خارج الثلاثة يذوب ويتأثر بالثلج ويفسد في النهاية.

إلى جانب ذلك، يُنصح أيضاً بوضع الخضار المفرز في طبق لمدة نصف ساعة داخل الثلاجة ثم بعد ذلك يتم وضعها في أكياسها الخاصة بها حتى لا تلتصق الخضار ببعضها البعض مع إمكانية تجفيف الخضار قدر الإمكان بعد غسيلها ووضعها في مياه مغلية لمدة دقيقة أو دقيقتين حسب نوع الخضار حتى يتم القضاء على الإنزيمات التي تغير من لون الخضار ثم يتم وضع الخضار في الثلج ونقوم بتفريغ الهواء من الكيس الموضوع به المادة الغذائية ونقوم حينها بتسجيل اسم المادة الغذائية التي نقوم بتفريزها ثم تدوين وقت ومدة التفريز.

مدة تفريز وحفظ الأغذية المختلفة

كما سبق الذكر يجب علينا تسجيل وقت تفريز المادة الغذائية حيث على سبيل المثال يتم وضع البيض من 3 إلى 4 أسابيع على الأكثر كما يفضل تناول أو استهلاك البيض على الأسبوع الثاني ويمكننا حفظ بياض البيض من 2 إلى 4 أيام في الثلاجة لمدة تفريز تصل من 9 أشهر حتى سنة.

أما الهامبرجر فيمكننا حفظه في الثلاجة من يوم حتى يومين، ويمكننا القول بشكل عام أن اللحوم كلما كبرت القطعة المراد تفريزها وحفظها كلما زادت مدة حفظها وتفرزيها في الثلاجة بسبب تعرض سطحها بدرجة أكبر للأكسجين والبكتيريا وبالتالي تقل مدة صلاحيتها، لذلك يمكن حفظ الهامبرجر من 3 إلى 4 أشهر داخل الفريزر ويفضل تفريزه كل قطعة على حدة باستخدام ورق الزبدة بعد تفريغه من الهواء.

أما الهوت دوج فيمكننا حفظه داخل الثلاجة لمدة أسبوع كامل نظراً لاحتوائه على الملح الذي يعتبر مادة حافظة في الأساس كما يمكن وضعه في الفريزر من 6 إلى 8 أشهر.

أما ستيك فيمكننا وضعه في الثلاجة من 3 إلى 5 أيام وهي نفس مدة حفظ قطع اللحوم بينما تقل تلك المدة للأعضاء الداخلية من اللحوم لتصل من 1 إلى 2 يوم فقط ويفضل شراءها طازجة.

على الجانب الآخر، لا يجب أن تقوم سيدة المنزل باعتبار تلك المدة في التفريز والحفظ داخل الثلاثة بأنها قاعدة عامة لأنه في حالة شم رائحة كريهة أو غريبة لتلك الأغذية يجب عليها التخلص منها على الفور لأن ذلك يعتمد على درجة حرارة الثلاجة والفريزر خاصة في فصل الصيف.

وأردفت ” ربى” أما عن الأكل المطبوخ فيفضل تفريزه مباشرة بعد الطهو حتى لا تزيد البكتيريا الموجودة عليه حيث يجب علينا تفريز اللحوم المطبوخة من 3 إلى 4 أشهر في الفريزر ولكن يمكننا وضع صلصلة اللحمة لمدة لا تزيد عن 3 أو 4 أيام ويمكننا تفريزها في أوعية زجاجية أو الأكياس الخاصة بالتفريز من 2 إلى 3 أشهر.

أما الدجاج المقلي أو المطبوخ فيمكننا حفظه في الثلاجة من 2 إلى 3 أيام ولمدة تفريز تصل إلى 4 أشهر وفي حالة أن الدجاجة كاملة يمكننا حفظها في الفريزر من 9 أشهر حتى سنة كاملة مع مراعاة عدم تكديس كميات أكبر من اللازم داخل الفريزر حتى لا يؤثر ذلك على صلاحية تلك المواد التي يتم تفريزها كما يُنصح لربات المنزل بأهمية شراء المواد الغذائية طازجة بشكل عام وفي حالة تفرزيها يجب مراعاة تفريز الجديد وإخراج المادة الغذائية القديمة التي تم تفريزها من قبل.

أما عن السمك فيمكن أن يظل فترة طولية داخل الفريزر مع مراعاة سرعة تفريز السمك الطازج بشكل خاص مع حفظه في الثلاجة لمدة تصل من يوم إلى يومين.

وأخيراً الجمبري فيمكننا وضعه أيضا لمدة لا تزيد عن يومين داخل الثلاجة مع تخزينه من 3 إلى 6 أشهر مع إمكانية تفريز الخبز من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

مع عدم وضعه في أكياس ساخنة قبل التفريز بينما المرتديلا والأجبان فيفضل ألا تظل أكثر من 5 أيام داخل الثلاجة ثم يمكننا تفريزها حتى لا تنمو فيها البكتيريا ويمكننا تفريزها حتى شهرين كما أن الكيك يمكننا تبريده ولفه بطريقة جيدة ثم بعد ذلك يمكننا تفريزه بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى