دبر ستات – Deprestat | مضاد للإكتئاب، إضطرابات الذعر والهلع

كبسولات دبر ستات Deprestat Capsules /  سيرترالين هيدروكلوريد Sertraline Hydrochloride

الصفات الدوائية: يحتوي مستحضر دبر ستات علي سرترالين هيدروكلورايد وهو مثبط انتقائي قوي لاخذ السيروتونين بواسطة الأعصاب وهو لا ينتمى الى مضادات الاكتئاب ثلاثية أو رباعية الحلقات أو أى من مضادات الاكتئاب الأخرى المتاحة. دبر ستات مستحضر فعال فى علاج الأعراض الكبيرة للاكتئاب بما فى ذلك الأعراض المستمرة التي تعكر المزاج وتتدخل فى اداء الوظائف اليومية – ويعتقد أن آلية تاثير دبرستات قد تكون مرتبطة بتثبيط أخذ السيروتونين بواسطة الاعصاب في الجهاز العصبي المركزى. وقد أوضحت النتائج السريرية فى الانسان ان سرترالين يحجب أخذ السيروتونين بواسطة صفائح الدم. كذلك فأن التجارب في الزجاج ( خارج الجسم ) قد آظهرات سرترالين ليس له ميل جوهري للمستقبلات الادريننية ( الفا1 ، الفا2 ، بيتا) ولا الكولينية و لا مستقبلات “جابا ” أو مستقبلات الدوبامين أو الهستامين أو السيروتونين ( 5هـ ت 1أ ، 5هـ ت 1ب ، 5هـ ت 2) آو مستقبلات البنزوديازيبين – إن تضاد هذه المستقبلات يكون مصحوبا بتأثيرات مضادة للكولين وتأثيرات مهدئة وأخرى على الجهاز الوعائى القلبى بالنسبة للأدوية النفسية الأخرى.

التركيب:
كل كبسولة تحتوي علي:  سرترالين هيدروكلورايد مكافيء ال 50 مجم سرترالين.

حركية الدواء: عند اعطاء مستحضر دبرستات فى جرعة تتراوح بين 50 الى 200 مجم لمدة أربعة عشر يوما فإن متوسط قمة التركيز فى البلازما يحدث بين 4.5 الى 8.4 ساعات، وتصل الى حالة الثبات بعد اسبوع وتتناسب “س ماكس” و ” أ يو س ” (المنطفة تحت المنحنى) مع الجرعتين المشار اليهم عاليه. يزيد الطعام ” س -ماكس ” ويقلل ” ت -ماكس ” من 8 ساعات الى 5.5 ساعة. يحدث الأيض بدرجة كبيرة فى المرور الاول وكذلك فأن سرترالين يرتبط مع البروتين بشدة.

دواعي استعمال دبر ستات

يوصف مستحضر دبرستات لعلاج الحالات الأتية:
1. الإكتئاب.
2. الاضطرابات التسلطية الاكراهية.
3. اضطرابات الذعر والهلع.

موانع استعمال Deprestat دبر ستات: لا يستعمل هذا المستحضر سويا مع مثبطات الانزيم المؤكسد لحادي الامين في المرضي في وقت واحد.

التحذيرات: تحدث تفاعلات خطيرة اذا استعمل مستحضر دبرستات مع الادوية المثبطة للانزيم الذى يؤكسد احادي الامين في وقت واحد.

الحمل والرضاعة: ليست هناك دراسات كافية ضابطة.

التداخلات الدوائية:

• عند استعمال دبرستات مع أدوية لها ارتباط أقوى من دبرستات مع بروتين البلازما فان دبرستات قد ينزاح اما اذا كان دبرستات أكثر ارتباطا ببروتين البلازما فأن الدواء الأخر هو الذي سوف ينزاح.
• يجب قياس زمن البروثرومبين عند استعمال دبرستات مع الوارفارين فى نفس الوقت كما يجب قياسه أيضا عند ايقاف استعمال سرترالين.
• يجب توخى الحذر عند استعمال سرترالين هيدروكلورايد مع الأدوية الفعالة على الجهاز العصبي المركزي.

الآثار الجانبية

تشمل الأثار الجانبية جفاف الحلق والعرق والدوخة واضطراب القناة الهضمية وآلام العضلات والأرق والتهاب الأنف والأذن والنعاس وكثرة التبول.

زيادة الجرعة: تشمل اعراض زيادة الجرعة عند اعطاء دبرستات وحده، النعاس، الغثيان، القىء ، تسارع القلب، تغيرات في رسام القلب، القلق و اتساع انسان العين.
علاج زيادة الجرعة: يعمل ممر للهواء و يجب الابقاء عليه، تأكيد توافر الاوكسجين و التهوية. الكربون النشط الذى ربما يستعمل مع السوربيتول قد يكون مساويا او اكثر فعالية من احداث القيء آو غسيل المعده. يوصي بقياس الاعراض القلبية و الحيوية مع اتخاذ الاجراءات الداعمة حسب الاعراض. يجب ان يؤخذ في الاعتبار احتمال استعمال عديد من الادوية.

الجرعة وتعاطي دبر ستات Deprestat

• يبدأ العلاج بقرص واحد يوميا (50 مجم). ويعطى المرضى جرعات تتراوح بين 50–200 مجم فى اليوم يجب عدم تغيير الجرعة على فترات أقل من اسبوع. يعطى الدواء مرة واحدة يوميا إما صباحا أو مساءا.
• تستعمل جرعة أقل فى الاشخاص المصابين بتلف فى الكبد كذلك فإن تلف الكلى يستدعى عناية خاصة.

الفنة العلاجية: مضاد للاكتئاب، مضاد للتسلط الفكرى، مضاد للهلع.

التخزين: يحفظ فى مكان جاف عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية، بعيدا عن الضوء.

العبوة: علب تحتوى كل منها على 10 كبسولة.

إنتاج: شركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, عبوة, كبسولات, دبر ستات , Deprestat
صورة: عبوة دبر ستات كبسولات Deprestat
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.