داليريسب – Daliresp | لعلاج صيانة لمرض COPD

داليريسب أقراص مغلفة Daliresp tablet / روفلوميلاست Roflumilast

المادة الفعّالة: يحتوي كل قرص من أقراص Daliresp 500 مايكروغرام على:
500 مايكروغرام من روفلوميلاست (roflumilast). للاطلاع على قائمة المركبات غير الفعالة، انظر في بند 6.
إقرأ بعناية الصفحة حتى نهايتها قبل أن تستخدم Daliresp.
تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. إذا كانت لديك أسئلة إضافية، يرجى التوجه إلى الطبيب أو الصيدلي.
لقد تم وصف Daliresp لعلاج مرضك. لا تعطه للآخرين.
من شأن الدواء أن يضرهم حتى ولو بدا لك بأن مرضهم مشابه.
Daliresp ليس معدا لعلاج الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما.

1. دواعي استعمال داليريسب

Daliresp معدٌّ لعلاج صيانة لمرض COPD (مرض رئوي مزمن بسبب انسداد الشعب الهوائية) الحاد، والذي يرافقه التهاب الشعب الهوائية المزمن لدى البالغين ممن لديهم تاريخ سابق لاندلاعات متكررة، كإضافة لعلاج موسّعات الشعب الهوائية.
المجموعة العلاجية: أدوية مضادة للالتهابات من نوع مثبطات فوسفودايستراز 4 (PDE-4 inhibitor).

2. قبل استخدام Daliresp داليريسب

يُمنع استخدام الدواء في حال:
• لا تستخدم الدواء إذا كنت حساسا (أرجيا ) للمادة أو أي واحدة من المركبات الإضافية التي يحتوي عليها الدواء (للاطلاع على قائمة المركبات غير الفعالة، انظر في بند 6).
• لا تستخدمي الدواء إذا كنت حاملاً، أو تخططين للحمل أو مرضعة.
• لا تستخدم الدواء إذا كنت تعاني من مرض كبد متوسط أو حاد.

تحذيرات خاصة بشأن استخدام الدواء:
• دواء داليريسب ليس معدٌّاً لعلاج نوبة مفاجئة من ضيق التنفس (تشنج الشعب الهوائية). ولذلك، من المهم جدًا أن يقوم طبيبك المعالج بتزويدك بعلاج دوائي إضافي، سيكون متاحاً لك في أي وقت ويساعدك على معالجة تلك النوبات.
• أثناء العلاج بداليريسب يجب أن تتم مراقبة وزنك بشكل دائم. ففي حال حدوث انخفاض بوزنك دون أن تقصد ذلك (فقدان في الوزن غير مرتبط باتباع حمية غذائية أو برنامج تدريبي) – فقم بالتوجه إلى الطبيب على الفور!
• يجب إبلاغ الطبيب على الفور في حال حدث تغيير في السلوك، أو تغير في المزاج، وفي كل حالة لتفكير في الانتحار.

قبل العلاج بداليريسب، أخبر طبيبك إذا كنت:
• تعاني من أمراض خطيرة في جهاز المناعة (مثل: العدوى بفيروس نقص المناعة المكتسبة ال ) HIV (/الإيدز، مرض التصلب المتعدد، مرض الذئبة، أو التهاب فيروسي في الدماغ).
• تعاني أو عانيت في الماضي من مرض معدٍ خطير (مثل: السل، التهاب الكبد)، أو من القوباء أو من القوباء النطاقية.
• تعاني أو عانيت في الماضي من السرطان.
• تعاني من ضعف شديد في أداء القلب.
• تعاني أو عانيت في الماضي من مشاكل نفسية، أو من ااكتئاب مصحوب بأفكار انتحارية أو سلوك انتحاري.
• تعاني من الأرق، القلق، العصبية أو الاكتئاب.

تفاعلات محتملة مع أدوية أخرى يتم تناولها بالتزامن مع داليريسب:
إذا كنت تتناول أو إذا تناولت مؤخرا أدوية أخرى، بما في ذلك اأدوية بدون وصفة طبية ومكملات غذائية، فأخبر الطبيب أو الصيدلي عن ذلك. وعلى وجه الخصوص، يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول الأدوية التالية (تجدر الاشارة إلى أن القائمة التالية تشير إلى المواد الفعالة في الأدوية. إذا لم تكن متأكدًا فيما إذا كنت تستخدم أيًاّ من هذه الأدوية، يرجى استشارة الطبيب أو الصيدلي):
• الثيوفيلين (لعلاج أمراض المسالك التنفسية).
• قد يزداد تأثير داليريسب إذا تم تناوله بالتزامن مع: حبوب منع الحمل، فلوفوكسامين، أنوكساسين، سيميتيدين، كيتوكونازول، أريثروميسين.
• ريفامبيسين (مضاد حيوي)، فينوباربيتال، كاربامازيبين ، فينيتوين (أدوية لعلاج الصرع): إذا ما تم تناولها بالتزامن ، فقد ينخفض تأثير داليرسب.
• ادوية مستخدمة لعلاج أمراض الجهاز المناعي مثل ميثوتركسات، آآزويثوبرين، إينفليكسيماب، إيتانرسيبت أو منشطات مستخدمة لفترة طويلة بالإعطاء عن طريق الفم.
• يمكن تناول داليريسب بالتزامن مع مستحضرات أخرى لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن ) COPD )، مثل الستيرويدات القشرية المستخدمة للعلاج قصير الأجل أو موسّعات الشعب الهوائية (سواءً المستنشقة أو عن طريق الفم). يُمنع التوقف عن تناول هذه الأدوية أو تخفيض جرعتها بدون تعليمات صريحة من قبل طبيب.

استخدام الدواء والطعام: يمكن تناول Daliresp مع الطعام أو بدونه.

الحمل والإرضاع: لا تتناولي داليريسب إذا كنت تخططين للحمل، أو إذا كنت حاملاً أو مرضعة.
استخدام الدواء لدى الأولاد: Daliresp ليس معدًّا لعلاج الأولاد والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً.
معلومات هامة بشأن بعض مركبات الدواء: يحتوي Daliresp على اللاكتوز. إذا كنت حساسًا للاكتوز، فيرجى إبلاغ الطبيب قبل تناول Daliresp (انظر بند 6).

3. كيف تستخدم داليريسب Daliresp ؟

يجب استخدام الدواء دائمًا وفق تعليمات الطبيب. عليك أن تفحص مع الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا.
سيتم تحديد الجرعة وطريقة العلاج من قبل الطبيب فقط.
الجرعة المتبعة عادة هي: قرص واحد مرة واحدة في اليوم.
يجب عدم تجاوز الجرعة الموصى بها.
يجب ابتلاع الأقراص مع الماء.
يوصى بتناول الأقراص في نفس الوقت من كل يوم.
تمر عدة أسابيع حتى تشعر بالتأثير المفيد للدواء. لا توجد معلومات عن طحن / قطع / مضغ القرص.
الفحوصات والمتابعة: أثناء العلاج بداليريسب يجب أن تتم مراقبة وزنك بشكل دائم. في حال يطرأ انخفاض على وزنك دون أن تقصد ذلك ) انخفاض غير مرتبط باتباع حمية غذائية أو برنامج تدريبي) – فيرجى التوجه إلى الطبيب على الفور!
إذا قمت بطريق الخطأ بتناول جرعة أعلى: إذا تناولت جرعة زائدة أو إذا ابتلع ولد الدواء بطريق الخطأ، فيجب التوجه فورا إلى الطبيب أو غرفة الطوارئ في المستشفى وإحضار عبوة الدواء معك.
إذا نسيت تناول الدواء في الوقت المطلوب، فيجب تناول الجرعة المنسية فور تذكرك. وإذا نسيت في يوم معيّن تناول القرص، فقم بتناوله في اليوم التالي في الوقت المعتاد. يُمنع تناول جرعتين معًا.
يجب مواصلة العلاج على النحو الموصى به من قبل الطبيب.
حتى وإن طرأ تحسن على حالتك الصحية، فلا تتوقف عن العلاج بالدواء دون استشارة الطبيب أو الصيدلي. لا تتناول الأدوية في الظلام! افحص الملصق والجرعة في كل مرة تتناول فيها دواءً. قم بارتداء النظارات إذا كنت في حاجة إليها.

4. الأثار الجانبية

كما هو الحال مع أي دواء، قد يُسبب استخدام داليريسب آثارًا جانبية لدى بعض المستخدمين. إذا لم تختفِ الآثار الجانبية أو إذا كانت مزعجة أو إذا تفاقمت، فيجب استشارة الطبيب. لا تشعر بالخوف لدى قراءة قائمة الآثار الجانبية، فمن الممكن ألا تعاني من أي منها.
في حالة ظهور رد فعل تحسسي شديد (نادر) يجب التوقف عن استخدام الدواء والتوجه على الفور للطبيب (أو لغرفة الطوارئ في المستشفى). الأعراض النموذجية لرد الفعل هذا هي: تورم الوجه، الشفتين، الفم، اللسان و/أو الحلق الذي قد يسبب صعوبات في التنفس أو البلع؛ الطفح الجلدي (الشرى)، الدوخة الشديدة المصحوبة بمعدل ضربات قلب سريعة جدًا والتعرّق الزائد.
يجب إبلاغ الطبيب على الفور في حال حدث تغيير في السلوك، تغيير في المزاج، أو في أي حالة لتفكير في الانتحار.

الآثار الجانبية التي تظهر في كثير من الأحيان (تظهر لدى 1 إلى 10 من بين 100 معالَج):
فقدان الوزن، انخفاض الشهية، الأرق.
قد تعاني خلال الأسابيع الأولى من العلاج من الصداع، الإسهال، الغثيان أو الآلام في البطن. إذا لم تزل هذه الأعراض، يجب أن تتوجه إلى الطبيب.

الآثار الجانبية التي تظهر في أوقات متباعدة (تظهر لدى 1 إلى 10 من بين 1000 معالَج):
فرط الحساسية (رد فعل تحسسي عام الذي قد يؤثر على الجلد، الفم واللسان، والتسبب في صعوبات في التنفس و/ أو انخفاض في ضغط الدم وضربات قلب سريعة)، قلق، رعاش، دوخة، دوار، خفقان (الإحساس بضربات قلب سريعة أو غير منتظمة)، التهاب في المعدة، تقيؤ ، جَزْر (جريان رجوعي) لحمض المعدة إلى المريء، اضطربات في الهضم ، طفح جلدي، تشنجات، آلام في العضلات، ألم في الظهر، ضعف، تعب، شعور عام بالإعياء.

الآثار الجانبية التي تظهر في حالات نادرة (تظهر لدى 1 إلى 10 من بين 10000 معالَج):
تضخّم الصدر لدى الرجال، عصبية أو اكتئاب، أفكار اانتحارية أو سلوك انتحاري، انخفاض حاسة الذوق، أو عداوى في المسالك التنفسية، براز دموي، امساك، زيادة في إنزيمات الكبد أو العضلات (تمكن رؤيتها في فحوصات الدم)، شرى.
في حال تواجهك آثار جانبية غير مذكورة في هذه الصفحة، أو إذا طرأ تغيير على شعورك العام، فيجب عليك استشارة الطبيب على الفور!

5. كيفية تخزين داليريسب Daliresp ؟

• إمنع التسمم! يجب الاحتفاظ بـ Daliresp وغيره من الأدوية في مكان مغلق بعيدًا عن متناول الأولاد و/أو الرضع، وبذلك تمنع التسمم. يجب عدم التسبب بالتقيؤ بدون تعليمات صريحة من قبل الطبيب.
• يجب عدم استخدام الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية (exp date) الذي يظهر على العبوة. يُشير تاريخ الانتهاء إلى اليوم الأخير من ذلك الشهر.
• ظروف التخزين: يجب التخزين في درجة حرارة تقل عن 25 درجة مئوية.

6. معلومات إضافية عن دواء Daliresp داليريسب

• بالإضافة إلى المادة الفعالة، يحتوي Daliresp أيضًا على المواد غير الفعالة التالية:
Lactose monohydrate, maize starch, povidone, magnesium stearate, hypromellose, macrogol 4000, titanium dioxide (E171), iron oxide yellow (E172).
يحتوي كل قرص على حوالي 200 ملغ من اللاكتوز.
• كيف يبدو الدواء وما هو محتوى العبوة؟ الدواء هو عبارة عن أقراص باللون الأصفر مغلفة ولديها ثلاثة جوانب مع وجود ختم الحرف D على أحد الجوانب.
تصل لأقراص في حويصلات بحزم ذات 30 أو 90 قرص في العلبة الواحدة.

صاحب التسجيل: مختبرات رافا.

صورة,دواء,علاج, عبوة, داليريسب , Daliresp
صورة: عبوة داليريسب Daliresp
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: