حروق القدمين من أبرز إصابات الحج

Hajji،موسم الحج،الحجاج،الكعبة،صورة،الإسلام
موسم الحج

مقدمة: البرنامج الصحي التطوعي بالحج يهدف إلى التركيز على أكثر المشاكل الصحية إنتشاراً في موسم الحج, والتي يمكن منعها قبل حدوثها أو حتى تخفيف أضرارها حتى بعد ما تحدث وذلك بالتركيز على التوعية والعناية الطبية، ومن ضمن الحملة هناك برنامج القدم السكرية، من خلالها يساهم الطلاب المتطوعون من مختلف كليات الطب بجامعة السعودية بتقليل الإصابات الناتجة عن داء القدم السكرية والمساعدة في تقليل الضغط على المستشفيات من هؤلاء المرضى, والذين يحتاجون إلى عناية بسيطة خارج المستشفى.

ما دور هذه الحملة في العناية بالإصابات الناتجة عن القدم السكري ؟

يوضح “د. خالد إدريس” إستشاري طب وجراحة القدم والكاحل. تتكون هذه الحملة من أكثر من ٢٧٠ طالب وطالبة. الهدف مكن الحملة التقليل من مضاعفات القدم السكري، يمكن تقليل نسبة من الإصابات إذا كان الحاج مصاباً يحاول الفريق تضميضه وإعطاءه بعض النصائح, أما إذا كان مصاباً ولديه إلتهابات مستمرة يضمض ويذهب إلى المستشفى بسرعة.

هل أعضاء هذه الحملة منتشرين في أكثر من منطقة حيث يكون عدد الحجاج هائلاً ؟

يقول “د. إدريس” نعم بالفعل, يكون أعضاء هذه الحملة في كل مكان منتشرين, كل فريق (جروب) يتكون من ٢ أو ٣ أشخاص يكون معه حقيبة, وكراسي أيضاً, ويقومون بالتجول, ومراعاة الحجاج ومراقبة أحوالهم الصحية. يكون تقديم التطوع عن طريق الإنترنت, وأيضاً قنوات التواصل الإجتماعي قدمت أعداداً كبيرة.
يكون هذا البرنامج تطوعاً من الشباب الإسلامة و رعاية ميدانية من الدفاع المدني، ورعاية علمية من مدينة الملك عبدالله الطبية، حيث يقوم “د. خالد إدريس” بتدريب المتطوعين, وهذه النسخة التاسعة من البرنامج حيث وصل العدد إلى ٢٧٠ متطوعاً لخدمة أكبر عدد ممكن من ضيوف الرحمن (الحجاج).

أكثر الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الحجاج وأكثر الإصابات في موسم الحج

يشرح “د. إدريس” أكثر الإصابات هي:
• الحروق: لأنه عندما يسير الحاج حافياً لا يستطيع تحمل الحرارة سواء كان لديه داء السكري أم لا, قد يعتقد البعض أن ممارسة السير حافياً نوع من التقشف, فالحروق هي أكثر الإصابات خاصة من لديه داء السكري و الإحساس في القدمين قليل لديه ففي هذه الحالة تنعدم الأرجل.
• الدعس: حيث يقوم الحجاج بدعس بعضهم البعض وخاصة في رمي الجمرات. لذلك ينصح “د. إدريس” الحجاج بعدم خلع الأحذية.

هل هناك أموراً وقائية يقوم بها الحاج قبل السير مثل استعمال كريمات أو مراهم مثلاً ؟

وتابع “د. إدريس” يجب على الحجاج قبل الذهاب إلى الحج الإستعداد وتجهيز جميع المتطلبات مثل التفكير في الحذاء الذي يرتديه الحاج, وإذا كان لديه سكر, لابد من أخذ مرهم مضاد حيوي معه، وضمادات، بحيث يستخدمه إذا إصابه جرح أو حرق بعد غسله بالماء والصابون و المعقم, ثم يضع المضاد الحيوي والضمادة ويمنع الماء من الوصول إلى هذه المنطقة.

أبرز العوامل التي تؤدي إلى الإصابات والتقرحات في القدم أثناء الحج

• المشي حافي القدمين والدوس على أي جسم حاد مثل الزجاج، والمسامير.
• حروق القدمين من شدة حرارة الأرض.
• إرتداء حذاء غير مناسب يسبب جروحاً أو خدوشاً في الجلد.
• إصابات وكدمات القدمين أثناء المشي وخصوصاً عن رمي الجمرات والنفرة.
• جلد جاف يؤدي إلى شقوق وتصدعات بالجلد وخصوصاً منطقة الكعبين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: