حقائق هامة حول حبوب حرق الدهون وإنقاص الوزن

حبوب حرق الدهون , إنقاص الوزن, diet pills , صورة

حبوب حرق الدهون

تقول الدكتورة “ليا حلو” اختصاصية غذائية: أن حبوب حرق الدهون “Fat burners”، لها عدة أنواع؛ فمن هذه الحبوب ما يعمل على تقليل الشهية، ومنها ما يعمل على حرق الدهون، وكذلك هناك أنواع تساعد على زيادة الكتلة العضلية بالجسم.

وكثير من هذه الحبوب ما يكون به غش تجاري؛ حيث يحتوي على مكونات أخرى غير المكتوبة على العبوة من الخارج، مما يجعلها لها أضرار عديدة، فقد تؤثر على صحة الكبد والكلى، وقد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وزيادة ضربات القلب عن المعدل السليم، وكذلك قد تسبب مشاكل دماغية كحدوث تشنجات “Seizures”.

هل هناك مكونات بهذه الحبوب قد تكون أكثر ضرراً من غيرها؟

تنصح الدكتورة “ليا” باتباع الطرق الصحية لخسارة الوزن بدلاً من استخدام هذه الحبوب، ذلك بالإضافة إلى ممارسة الرياضة.

ومن أشهر حبوب حرق الدهون التي يكثر استخدامها لخسارة الوزن، الكافيين؛ والذي يمكن الحصول عليه من القهوة، الشاي، وبعض الأغذية، وكذلك يوجد بعض الحبوب التي تحتوي على الكافيين والتي تستخدم حتى تمد الجسم بالطاقة خاصة قبل ممارسة الرياضة. وقد أثبتت الدراسات أن استخدام مثل هذه الحبوب قد يزيد من عملية حرق الدهون بنسبة ٣-١١٪، ولكن مشكلة مثل هذه الحبوب أنها إذا تم التعود عليها، فإنها قد تتحول من عادة إلى إدمان، فيضطر الشخص كل فترة إلى زيادة كمية الكافيين التي يتناولها حتى يشعر بنفس المستوى من الطاقة. كما لا يمكن أن ننسى الأعراض الجانبية للكافيين خاصة لمرضى الضغط والسكري.

مدى صحة استخدام الحبوب التي تعمل على سحب الدهون من الجسم

تقول الدكتورة “حلو”: أن الحبوب التي تعمل على سحب الدهون من الجسم غالباً ما تكون من مادة الكارنتين، والتي توجد في الأسواق على هيئة حبوب أو سوائل، وهو عبارة عن حمض أميني موجود بشكل طبيعي في جسم الإنسان لذلك فيمكن اعتبار منتجات اللحوم مصدر هام له، والذي يعمل على حرق الدهون، لذلك يمكن الاستعاضة عن هذه المادة بممارسة التمارين الرياضية والتي تساعد على حرق الدهون بنفس الدرجة تقريباً.

المنتجات الطبيعية التي تعمل على حرق الدهون

تقول الدكتورة “ليا” أنه ليس هناك ما يطلق عليه “The magic pill”، فالحبوب ليست الحل لخسارة الوزن وحدها؛ إذ لابد أن يقوم الشخص باتباع حمية غذائية وكذلك لابد من ممارسة الرياضة.

أما عن المنتجات الطبيعية، فتؤكد الدكتورة “ليا” أن للزنجبيل، والقرفة، والكركم والشاي الأخضر كذلك دور واضح في حرق الدهون. وإذا كان لابد من تناول حبوب حرق الدهون الموجودة بالأسواق، فلابد من التأكد من مصدر هذه الحبوب ولابد من استشارة أخصائي التغذية كذلك حتى لا يكون لها مضاعفات خطيرة على صحتنا.

وتؤكد الدكتورة “ليا” أن حبوب “Garcinia Cambodia” التي تم الأعلام عنها في برنامج “Dr Oz” الشهير ليس لها أي دور في خسارة الوزن وذلك ما أثبتته الدراسات مؤخراً.

أضف تعليق

error: