جزيرة رودس «Rhodes»

جزيرة رودس «Rhodes»

جزيرة رودس هي كبري جزر أرخبيل الدوديكانيز (Dodecanese) الذي يقع جنوب شرقي بحر إيجه تجاه سواحل تركيا الجنوبية الغربية وعلى بعد ١٠ أميال منه. مساحتها حوالي ١٤٠٠ كم² وسكانها حوالي ١٠٠ ألف وعاصمتها أيضًا رودس التي تعتبر أكثر نقطة إلى الشمال الشرقي من الجزيرة، وتعتبر ميناء هاما لتصدير الزيتون والنبيذ والفواكه والخضراوات.

الجزيرة جبلية في الداخل وذات شريط ساحلي خصب، ومناخها معتدل. يحترف أهلها صيد السمك وجمع الإسفنج، كما يقومون بزراعة الحبوب والتبغ والقطن والعنب والفواكه والخضراوات. كان اقتصادها يعتمد في السابق على التجارة، أما الآن فيعتمد أكثر على السياحة.

استقر الدوريون بالجزيرة قبل عام ١٠٠٠ ق. م. ووصلت إلى أوج مركزها كقوة تجارية ومركز ثقافي في القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد وكان يوجد بها تمثال كولوسوس الذي يعتبر من عجائب الدنيا السبع، كما كانت مركزا لعبادة هليوس إله الشمس عند اليونان.

أما في التاريخ الحديث فقد فتحها فرسان القديس يوحنا عام ١٣٠٩ وحكموها حتى عام ١٥٢٢ حين استولي عليها العثمانيون وأصبحت بذلك جزءا من الإمبراطورية العثمانية حتى عام ١٩١٢ حين احتلتها إيطاليا إبان الحرب الطربلسية، ولكن تركيا لم تعترف بهذا الضم. أما بعد الحرب العالمية الثانية فقد انضمت لليونان وأصبحت رسميا جزءا منها.

دعني أرافقك إلى رحلات أُخرى..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى