توبزول – Topzol | مضاد للفطريات والبكتيريا واسع المدى

توبزول كريم للجلد Topzol / تيكونازول Tioconazole

وصف توبزول كريم للجلد: يشتق الكريم من تيوكونازول أحد أعضاء مجموعة الأيميدازول.

التركيب الكيميائي له: 1[2-(2 كلورو -3-ثنيل) ميثوكسي-2- (4.2- ديكلوروفينيل)ايثيل]-1يد- ايميدازول.

فاعليته:
توبزول مضاد مصنع للفطريات واسع الطيف وله أيضاً فاعلية مضادة لكل من البكتريا والميكروبات الموجبة لصبغة جرام وتشمل فصائل الميكروبات العنقودية والسبحية. يقتل في المعمل الفطريات الجلدية والخمائر والفطريات الأخرى. تبين الدراسات الإكلينيكية أن تيوكونازول له تأثير فعال في علاج جميع الإصابات الشائعة الحدوث بالفطريات الجلدية للإنسان والحيوان خاصة ترايكوفيتون روبرام ومينتاجروفايتس والكانديديازس والنخالة متعددة الألوان والاصابات البكتيرية وايريثراسما الناتجة من الكورينوباكتريم مينوتيسيموم. تتحسن أعراض الإصابات الجلدية في الأيام الأولى لعلاج توبزول.
الإمتصاص العام بعد استعماله موضعياً للجلد يصل إلى مستوى ضئيل. كما لم يؤدي استعمال تيوكونازول الموضعي في جلد الفئران والأرانب إلى أية شواهد تسمية. لوحظ تفاعل موضعي طفيف.

دواعي استعمال توبزول كريم للجلد

يستعمل توبزول في العلاج الموضعي للإصابات الجلدية الناشئة من الفطريات الحساسة (الفطريات الجلدية والخميرة) وفي الحالات المضاعفة بالإصابة بالميكروبات الحساسة الموجبة لصبغة جرام. تستجيب الإصابات مثل تينيا القدم وتينيا ثنية الفخذ وتينيا الجسد وتينيا انجيوم لعلاج توبزول

نواهي استعمال Topzol: لا يستعمل الكريم في الأشخاص الذين أظهروا حساسية لمجموعة الأيميدازول المضادة للفطريات أو لأي من مكونات الكريم.

تحذيرات: توبزول كريم للجلد لا يستعمل للعين.

الأثار الجانبية

يتحمل الجسم جيداً المستحضر مع الأستعمال الموضعي ولم يلاحظ أي أثار جانبية عامة باستعمال العقار للجدل . ظهرت أعراض تهيج موضعي بسيطة ومؤقتة في بعض المرضى مع استعمال الكريم التي غالباً ما تكون خلال الأسبوع الأول من العلاج. إذا ظهرت أثار الحساسية عند استعمال الكريم فإنه يجب إيقاف العلاج.

الجرعة وطريقة استعمال Topzol

يدلك الجلد بلطف في الجزء المصاب والمنطقة المحيطة به بالكريم  1% مرة أو مرتين يومياً صباحاً أو مساءاً. يجب ان يستعمل الكريم بلطف في أماكن ثنيات الجسم وذلك منعاً لاحتمال حدوث تهتك في الجلد.
تختلف مدة العلاج لإتمام الشفاء من مريض لآخر وتعتمد على الميكروبات المسببة للإصابة ومكانها غالباً ما تصل فترة العلاج المؤثر في حالة النخالة متعددة الألوان إلى 7 أيام في معظم المرضى. وقد تصل فترة العلاج اللازمة في تينيا القدم الشديدة وخاصة النوع المزمن إلى 6 أسابيع، حيث تزداد سمك طبقة الجلد القرنية.
فترة العلاج اللازمة للإصابات بالفطريات الجلدية في المناطق الأخرى والكانديديازس أيزيثراسماً غالباً ما تصل 2 إلى 4 أسابيع. تتطلب إصابات الأظافر لفترة علاج حتى 6 شهور وقد تصل إلى 12 شهر.
لا يستعمل إلا تحت اشراف الطبيب.
إنتاج: الكان حكمة.

صورة , عبوة , دواء , كريم , توبزول , Topzol
صورة: عبوة توبزول Topzol

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: