ما أحدث تقنيات عمليات جراحة القلب بالمنظار

جراحات القلب ، القلب المفتوح ، الليزر ، أأمراض القلب
عمليات القلب بالمنظار – أرشيفية

هناك فقط أربعة مراكز في العلم التي يمكنها أن تقوم بعمل عمليات القلب عن طريق المنظار حيث أنه من سياسات الخدمة الطبية الملكية تقديم دائما ما هو أفضل وأحدث في مجال الطب، لذلك هناك فريق طبي إيطالي مع وجود طبيب أردني بالتعاون مع الخدمات الطبية الملكية لتقديم هذا النوع من العمليات، يحدثنا عن ذلك الموضوع كلاً من “د/ سعد جابر – د/ عبد الفتاح أبو جويلة – د/ عماد الجابر”

ما هي أحدث تقنيات جراحة القلب؟

نتابع عن كثب كل ما هو متعلق بالتقنيات الحديثة والجدية في مجال الجراحة والطب وغيرها لتقديم خدمة مميزة لأفراد القوات المسلحة ولأبنائهم ونحاول إدخاله إلى الأردن كما أننا نعتبر سباقين في ذلك مقارنة بجيراننا من الدول العربية حيث أننا قمنا باستخدام المنظار في لاستخراج الوريد في الساق في عمليات جراحة القلب كما كنا نتابع تلك العملية في أوروبا في أربعة مراكز طبية.

ساعد وجود الطبيب الأردني عماد الجابر في الفريق الإيطالي ورغبته الكبيرة في مساعدة بلده في قدوم الفريق للأردن وبالتالي كان الإنجاز أفضل.

نحن الآن بحاجة إلى عملية كبيرة وتقنيات عالية إلى جانب أننا بصدد التقييم من الفريق الإيطالي لإجراء تلك العمليات بشكل روتيني بعد ذلك وبالرغم من أن ذلك يأخذ بعض الوقت ولكننا دائما حريصين على تقديم الخدمة الأفضل لأفراد القوات المسلحة.

هل يمكن استخدام هذه التقنيات الحديثة للأطفال؟

يعتبر مركز القلب عبارة عن قصة ناجحة في الأردن حيث تم إنشاؤه في عهد الملك حسين عام 1983 وبدأنا ب 100 سرير إلى ان وصلنا إلى 193 كما تم عمل مرافق جديدة في المركز.

من السياسات الثابتة المعروفة في مركز القلب هو إدخال التقنيات الحديثة في كافة الاختصاصات الطبية بما فيها القسطرة القلبية والعلاجية وجراحة القلب والأطفال لمواكبة العالم.

تم السير على خطوات لإدخال هذه الورشة ولنجاحها على النحو المطلوب حيث تم لأول مرة عمل عملية قلب بالمنظار لبعض المرضى الذين يعانون من تشوهات في القلب مثل وجود فتحة بين البطينين والأذينين حيث قديما كنا نقوم بإصلاح بين الصمامات لكن الآن يتم غلق بين الأذينين عن طريق الجراحة بالمنظار كما أن هذا يعتبر عيب خلقي.

يعتبر ذلك بداية لاعتماد المركز كمركز رئيسي في المنطقة للجراحة بالمنظار.

وتابع الدكتور ” عماد جابر “: بداية أشكر الخدمات الطبية المَلَكية من الأطباء الزملاء والجراحين إلى جانب جميع العاملين في المركز والجانب التمريضي والمهني في المركز.

تعتبر جراحة القلب بالمنظر هي نقلة نوعية في جراحة القلب التي بدأت بفتح القفص الصدري بحوالي 20سم ولكن في جراحة المنظار يتم العمل من خلال فتحة 2سم مما غيَّر من طريقة العمل الجراحي وطريقة الجراحة ككل حيث بهذه الطريقة يمكن عمل 70% من عمليات القلب التي تحتاج للتدخل الجراحي.

تعتبر الجراحة بالمنظار مهمة ومفيدة جدا للمريض حيث أنها تعمل على تخفيف الألم لدى المريض إلى جانب تخفيفها لالتهابات بعد إجراء العملية كما أن فترة الإقامة في المستشفى تقل كثيرا مقارنة بالعمليات البدائية للقلب.

تعتبر كذلك تلك العمليات هي عمليات قلب مفتوح يتم فقط استبدال الفتحة 20 سم بفتحة أخرى 2 سم كما يتم فيها أيضا توقيف القلب بالكامل وإجراء العملية وفي النهاية يعود القلب لطبيعة عمله بالنبض.

وأردف الدكتور ” عماد “: تعتبر جراحة القلب بالمنظار مهمة على الجانب النفسي للمريض بدرجة كبيرة حيث من الناحية التجميلية تزول آثار العملية بعد شهر تقريبا من إجراء العملية كما أن ممارسة الحياة بعد إجراء العملية تكون أسرع وأسهل بالمقارنة مع العمليات الروتينية التي لا يتم إلغاؤها عن طريق الجراحة بالمنظار والتي تعتبر موجودة بشكل دائم.

كيف كان تجاوب الفريق الطبي مع العملية؟

بدون شك أن الفريق الطبي الموجود في مركز الملكة علياء لأمراض القلب هو فريق محترف ومدرب بشكل جيد حيث كان تفاعلهم مع الفريق الطبي الإيطالي شيء جيد جدا إلى جانب العلاقة الجيدة بين فريق التمريض والأطباء حيث يعتبر الطبيب الإيطالي مقيم هذه الفترة مع الدكتور ” عماد ” في بيته.

على الجانب الآخر، كن الفريق الطبي الإيطالي معجب بحرفية وأداء الفريق الطبي للمكرز داخل العمليات حيث أن التفاعل مع أطباء وفنيين وفريق تمريض من دول أخرى يثري التجربة الأردنية وهذا ما يميز مدينة الحسين الطبية والخدمات الطبية حيث التفاعل مع جميع الكفاءات الموجودة في أي مكان يثرينا كفاءة وعملا بدرجة كبيرة.

وأخيرا، تابع الدكتور ” عبد الفتاح “: يمكن للمريض أن يتحرك بشكل أسرع ويمارس حياته بشكل طبيعي بعد أسبوع من إجراء عملية القلب المفتوح بعكس الجراحة التقليدية التي لابد فيها للمريض من شهرين لممارسة حياته بعدها بشكل طبيعي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: