تفاصيل أكثر عن الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية ، التهاب المفاصل ، العظام ، الديسك ، فقرات الظهر

تعتبر الخلايا الجذعية مهمة لعلاج العديد من الأمراض كما أنه يمكنها أن تكون مستقبلاً  لعلاج أمراض ميؤوس منها، نناقش ذلك مع ” الدكتور / معاوية عبد الجابر – أخصائي طب وجراحة العظام”.

ما هي الخلايا الجذعية

تعتبر الخلايا الجذعية هي خلايا غير متخصصة موجودة عند الجميع حيث يبدأ الأصل بخلية واحدة عند الإنسان حيث أنها تعتبر خلية منشطرة لتكوين خلية عصبية أو خلية عضلية او خلية عظمية أو ما إلى ذلك.

يعتبر الخلية الجذعية علم حديث يتم التركيز عليه حديثا للخلية الجذعية الجنينية حيث تعتبر المشيمة بنك من بنوك الخلايا الجذعية بعد الولادة لأنها عضو غني بالخلايا الجذعية، لذلك يتم تخزينها لاستفادة الأقارب أو أي شخص آخر منها فيما بعد.

مع تطور العلم تم ظهور الخلية الجذعية البالغة عند البالغين فصار التركيز على استخدام الخلية الجذعية من الشخص منه وإليه ويتم حقنها في الأماكن المراد علاجها في جسم الشخص نفسه كما يمكن الحصول عليها بشكل أسهل وبطريقة أقل تكلفة مع المطابقة الكبيرة بينها وبين خلايا جسم الشخص.

أين توجد الخلايا الجذعية في جسم الإنسان

توجد الخلايا الجذعية في أكثر من مكان في جسم الإنسان حيث توجد في الدهون تحت الجلد أو في النخاع العظمي وهما أكثر مكانين موجود بهما الخلايا الجذعية في جسم الإنسان.

قديما كان يتم أخذ الخلايا الجذعية من النخاع العظمي ولكن الآن يتم أخذها من الدهون تحت الجلد لأن ذلك يعتبر أقل ألماً على المريض كما أن كمية الخلايا الجذعية في الدهون هي أضعاف الخلايا الجذعية الموجودة في النخاع العظمي كما أنه عند وضع الخلايا الجذعية من الدهون تحت الميكروسكوب مقارنة بخلايا العظم فإنه يُلاحظ أن جودتها أفضل وأعلى، لذلك يتم استخدام الخلايا الجذعية من الدهون بصورة أكبر من الخلايا الجذعية العظمية.

وتختلف نوعية الخلايا الجذعية من شخص لآخر كما تختلف بشكل أكبر في الكمية حيث أنها تعتبر بدائية.

فيم تستخدم الخلايا الجذعية لعلاج الأمراض

تابع الدكتور ” معاوية عبد الجابر “: تساعدنا الخلايا الجذعية في كل شيء حيث أنها خلية متخصصة تم تحويلها لخلايا عظمية وعصبية وغيرها..

يعتبر أكثر المرضى علاجا من الخلايا الجذعية هم مرضى الاحتكاك المفصلي بجانب مرضى خشونة المفاصل وزراعة المفاصل ومرضى الديسك أو جفاف الغضروف الموجود في العمود الفقري حيث أن الغضاريف بين الفقرات أو الديسكات تكون غُرضة للجفاف وتظهر سوداء في أشعة الرنين كما أنه يظهر فيها سائل من جديد عند حقنها بالخلايا الجذعية.

في الصورة تظهر عملية حقيقة للخلايا الجذعية كما تظهر المواد المستخدمة لاستخلاص الخلايا الجذعية من الجسم دون استخدام أي كيماوي أو دوائي حيث يتم تحضير شيء ما من المريض ثم نعيد حقنه للمريض ويتم عمل ذلك خلال نصف ساعة.

في البداية يجب تعقيم المكان حيث يوضع الشاش على السرة ويتم تغطية كل أماكن الجسم دون البطن وهي المنطقة الغنية بالدهون والخلايا الجذعية.

هل يتم الاحتفاظ بالخلايا الجذعية لفترات طويلة

هناك بنوك متخصصة لحفظ الخلايا الجذعية كما يوجد من تلك البنوك في عمان كما افتتح جلالة الملك منذ يومين بنك مختص بحفظ الخلايا الجذعية ولكن بالاستخدام السريري للمرضى فلا داعي لحفظها حيث توجد الخلايا الجذعية في الجسم بشكل مباشر وعند الحاجة للحقن يتم استخدامه.

من المهم النظر لكمية الخلايا الجذعية الموجودة في النسيج المراد إعادة حقنه حيث أنه يجب ألا تقل الكمية عن 80% طبقاً للتوصيات العالمية. ويجب كذلك أن تكون الخلايا الجذعية على قيد الحياة بعد حقنها.

ويكون سحب الدهون بأنه يتم حقن الجلد بسائل ويتم سحب هذا السائل مع الدهن الموجود بها للحصول على نيتش وهي عبارة عن خلايا دهنية معها الشريان الصغير المغذي لها.

يتم وضع كل مجموعة دهنية من الخلايا الجذعية معها الشرايين المغذية لها وتكون في كتلة واحدة كما يعمل الشريان على العيش في المكان المراد حقنه فيها لأطول فترة ممكنة.

ومن ثم يتم وضع المادة المستخدمة في السرنجة في فلتر خاص بها يعمل على تنظيف الدهنيات من الشوائب كما يوجد جهاز آخر لتحفيز هذه الخلايا الجذعية.

تعيش خلايا أخرى تسمى peri sites على جدران الشريان الخاص بالخلايا الجذعية وهي الخلايا التي عند تحفيزها تتحول إلى خلايا جذعية تفلت عن الشريان الخاص ومن ثم تبدأ في الالتئام، لذلك يتم الحفاظ على تلك الخلايا بعيداً عن الشوائب حتى يمكنهم العيش لأطول فترة ممكنة، ذلك يمكن القول بأن الخلية الجذعية هي مستقبل الطب.

ما شروط نقل الخلايا الجذعية من شخص لآخر

هناك طريقة علمية لفرز الخلايا الجذعية عند نقلها من شخص لآخر بالإضافة إلى الشروط الأخلاقية والقانونية حيث أن المسمى القانوني لا يتم زرع الخلايا الجذعية لأنها تندرج تحت اسم نقل الأعضاء ولكننا كمسمى نقوم بنقل الدهون حيث أن هذا العلم علماً جديداً سيكون له قوانين مختلفة كما أن القوانين الموجودة في الأردن قوانين جيدة لا تختلف عن مثيلتها في فرنسا وأميركا.

هناك نتائج ممتازة أخرى للخلايا الجذعية حيث يمكن الحقن بالخلايا الجذعية لأمراض السكري عن طريق حقن البنكرياس بالخلايا الجذعية ومن ثم يتم العلاج حيث أن الإجراء الجراحي لا يعتبر سهلا مقارنة بالخلايا الجذعية.

وأخيرا، يكمن نجاح الخلايا الجذعية في ظهور الابتسامة على وجه المريض بعد الشفاء من المرض وهذا هو الهدف الأسمى للعلاج بالخلايا الجذعية كما أن مرضى المفاصل هم الأكثر علاجاً من تلك التقنية العظيمة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: