تعرف على علاج عرق النسا بالتمارين

صورة , رجل مريض , عرق النسا , ألم الظهر
عرق النسا

عرق النسا هو العصب الوركي المغذي لأسفل الظهر والساق، يتعرض هذا العصب للالتهابات بشكل ملحوظ وذلك نتيجة الضغط علي جذع العصب أثناء أو بعد خروجه من النخاع الشوكي كما في حالات ضيق القناة الشوكية أو الانزلاق الغضروفي أو التعرض لصدمة خارجية كحادث أو غيره.

التهابات العصب الوركي والمعروف بعرق النسا مشكلة مؤلمة جدا تسبب العجز عن القيام النشاطات اليومية وقد يكون الالتهاب علي جانب واحد أو علي الجانبين.

ألم التهاب العصب الوركي يمتد من أسفل الظهر علي طول الفخذ والساق وقد يصل الألم للقدم أحيانا، والألم يكون في صورة وخز أو حرقة أو تنميل.

العجز عن القيام بالنشاطات اليومية يسبب الاكتئاب والاضطرابات النفسية للمريض ولذلك لابد من علاج التهابات واّلام عرق النسا سواء بالعلاجات الطبيعية أو الأدوية أو الجراحة. وتعد ممارسة بعض التمارين الرياضية إحدي الطرق للتخفيف من اّلام التهابات عرق النسا.

تمارين لتخفيف ألم عرق النسا

يٌعد الحفاظ علي الحركة المستمرة عامل للتخفيف من اّلام الالتهابات فقد أثبتت بعض التجارب أن البقاء نشطا ً وممارسة عدد من التحركات والنشاطات بشكل سليم ومنظم أفضل بكثير من الأستلقاء في السرير أو الاستمرار في نفس الوضعية لفترات طويلة.
1. ارقد علي ظهرك مع وضع وسادة تحت رأسك ووضع قدميك علي كرسي بحيث تكون ركبتاك محنيتان وأسفل ظهرك مشدود ومسطح علي سطح الأرض.

2. الاستلقاء علي البطن مع جعل إحدي ساقيك علي الجانب مع وضع وسادة تحت الركبة لإزالة أي ضغط علي الظهر.

3. الاستلقاء علي البطن مع وضع وسادة إسطوانية أو منشفة ملفوفة علي شكل إسطوانة تحت الفخذين فهذه الطريقة تساعد علي استرخاء جميع عضلات الجسم مما يقلل الضغط علي العصب الوركي.

4. الاستلقاء علي الأرض وفرد الظهر جيدا مع ثني الركبتين ووضع باطن القدمين علي الأرض ومن ثم وضع الكاحل الأيمن علي الركبة اليسري ومحاولة شد الفخذ الأيسر نحو الصدر والثبات في هذه الوضعية لمدة 30 ثانية وتكرار نفس الخطوات مرة أخري مع الجانب الاّخر. هذا التمرين يساعد علي تمدد العضلة الكمثرية.

5. الجلوس علي الأرض وفرد الساق اليسري علي الأرض أمامك ثم وضع الساق اليمني عليها والقيام بمعانقة الركبة اليمني بالذراع الأيسر والثبات علي هذه الوضعية 30-60 ثانية وتكرار نفس الخطوات علي الجانب الاّخر.

6. تعتبر الصلاة من أفضل التمرينات لاسترخاء جميع عضلات الجسم وللاسترخاء النفسي أيضا ً لذلك تعتبر تأديتها بالشكل السليم الذي كان يؤدية الرسول محمد صلي الله عليه وسلم من أفضل الطرق التي تقي وتخفف من اّلام عرق النسا.

هناك عدد من التوصيات أثناء الحركة أو الجلوس للوقاية من حدوث عرق النسا وللتخفيف من اّلامه لمن أصيب به منها:
1. عدم رفع أشياء ثقيلة وفي حالة الاضطرار لابد من فرد الظهر والركبتين جيدا ً وتجنب ثنيهما وحمل الحقائب علي الظهر وتجنب حملها علي الأكتاف أو في الأيدي الواحدة.
2. عدم الالتفاف المفاجئ بالجذع فقط لكن تحريك الجسم كلة ككتلة واحدة عند الالتفاف.
3. تجنب الجلوس لفترات طويلة فلابد من القيام من اّن لاّخر من أجل مط الجسم.
4. استخدام الكراسي ذات الدعامة الظهرية واليدين للمساعدة في الوقوف والجلوس.
5. المشي والوقوف والتحرك برفق وبسلاسة واسترخاء تامدون أي شد أو توتر للعضلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: