تعرف على صيام الحامل في رمضان تفصيلاً

شارك عبر:

صورة , الحمل , صيام الحامل , شهر رمضان
الحمل

كيف يؤثر الصيام على السيدات الحوامل وعلى الجنين؟

عن صيام الحامل قالت “د. مي أبو حلو” طبقا للدراسات العلمية فإن جسم المرأة الحامل حملا طبيعيا يمكنه تحمل الصيام لأكثر من 20 ساعة والتي فيها لا يتأثر الجنين كثيرا، بينما تتعرض الأم إلى استنزاف في طاقتها بسبب عدد ساعات الصوم الطويلة.

كما أنه لابد للحامل من عمل نظام غذائي متوازن خلال ساعات الإفطار من البروتينات والكالسيوم والفيتامينات والأملاح والكربوهيدرات حتى تستطيع تحمل الصوم.

يمكن أن يؤثر صيام الحامل على الجنين حيث يتغذى الجنين على الأم وعلى والمواد المخزنة في جسمها بشكل أساسي ويمكن أن يصل له غذاءه من خلال الفيتامينات وغيرها من الغذاء الذي يتحلل في جسم المرأة الحامل.

فهناك الثلاث شهور الأولى للحمل والتي يصعب فيها صيام الحامل خاصة مع وجود قيء وإرهاق وغثيان بشكل متكرر أو حمل مهدد عن طريق الإجهاض المتكرر.

أما الفترة الذهبية للحمل أو ربيع الحمل فيكون في الثلاث شهور الثانية والتي لا يصاحبها تعب وضغط وفتور ويمكن في هذه الفترة يكون صيام الحامل بكل أريحية.

المرحلة الأخيرة وهي الثلاث شهور الأخيرة والتي يمكن أن يحدث فيها هبوط متكرر في الضغط بسبب تمدد الرحم وضغطه على الدورة الدموية وبالتالي لا يفضل صيام الحامل حيث تقل قدرتها على تحمل الظمأ وثقل الجنين في جسمها، إضافة إلى مناعتها الضعيفة في هذه المرحلة.
باختصار عند الشعور بالتعب من الصوم يجب على الحامل أن تفطر، حيث لا يفضل صيام الحامل وذلك بعد مراجعة الطبيب المعالج لحالتها.

الأسباب التي تمنع صيام الحامل

• الحمل المتعدد (أكثر من طفل) ، لأن الحامل أكثر عرضة فيه للولادة المبكرة.
الجفاف.
• مريضة الضغط المزمن.
• مريضة الكُلى.
• مريضة سكر الحمل المعتمد على الأنسولين.
• الإجهاض المتكرر.
• الولادات المتكررة.
• حجم الجنين أصغر من عمره (نمو الجنين غير متزامن مع عمره).

ما هي فائدة مراقبة الجنين في الشهر الأخير للمرأة الحامل؟ وماذا يؤثر على حركة الجنين؟

أوضحت “د. ابو الحلو” لابد من أن تشعر المرأة في الأشهر الأخيرة للحمل ب 10 ضربات للجنين، فإذا لم تشعر بذلك فإن هذا يعني أن الجنين ليس في وضع صحي جيد ولابد من مراجعة الطبيب.

تؤثر السكريات على حركة الجنين ويعتمد عليها الجنين بشكل رئيسي في الحركة، حيث أن السكريات مواد بسيطة ويتم نقلها إلى الجنين بواسطة الدم بشكل سريع ومن ثم تزداد حركته داخل الرحم وفي هذه الحالة يفضل عمد صيام الحامل في رمضان.

ما هي الأطعمة التي يجب للحامل تناولها في الإفطار؟ وهل يتأثر وزن الجنين بالصيام؟

يجب الإفطار على (القليل) من الماء أو السَلطة وما شابه، فلابد من شرب 2 لتر ماء في الفترة بين الإفطار والسحور ولكن بكميات تدريجية موزعة.

وكما قلنا، لابد من تناول وجبة متوازنة من عناصر الغذاء الأساسية من بروتين، كربوهيدرات، فيتامين، سكريات إلخ إلخ… تأكلها على فترة طويلة حتى لا يضغط الطعام الموجود في المعدة على الرحم ومن ثم يتأثر الجنين.

وتعتبر الأطعمة التي تحتوي على البروتين هي الأطعمة ذات الهمية الكبرى للحوامل من لحوم، وعدس، الحليب، الأجبان إلخ إلخ… لأن الجنين يكتسي لحما في الأشهر الأخيرة وبحاجة إليها.

لا يفضل صيام الحامل في حالة عدم اتباع التعليمات السابق ذكرها للحامل يتأثر وزن الجنين ويثبت حجمه وعندها يجب أن تفطر المرأة الحامل.
تعد وجبة السحور مهمة جدا مثلها مثل الإفطار للحامل، وفيها يُنصح بعدم تناول السكريات بشكل كبير لأن السكريات تتسبب في العطش وهو ما يؤثر سلبيا عليها.

هل يمكن أخذ حقنة منع الدورة قبل رمضان؟

يعتبر هذا ضارا وليس مفيدا للمرأة لأن الله جعل الدورة الشهرية كمتنفس طبيعي للمرأة، لذلك أنصح بعدم أخذ هذه الحقنة.


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top