تصبغات الأسنان .. طرق التخلص منها وعلاقتها بالوراثة

تصبغات الأسنان

يسعى الجميع للحصول على أسنان ناصعة البياض حتى يحصل على مظهر جذاب، لذلك فإن تصبغات الأسنان تعتبر من المشاكل المزعجة التي يود الجميع التخلص منها، والتي تظهر إما بسبب عدم الاعتناء بنظافة الأسنان، أو بعض الأطعمة والمشروبات التي تسبب تصبغ الأسنان.

ولكن قد أصبح الآن هناك الكثير من العلاجات المستخدمة لتبييض وتلميع الأسنان وإزالة هذه التصبغات وبالتالي الحصول على أسنان بيضاء وابتسامة رائعة.

تصبغ الأسنان

يقول الدكتور “هيثم الراوي”، طبيب الأسنان، أن تصبغ الأسنان يحدث عادةً إما بسبب نوعية معينة من الطعام أو بسبب قلة الاعتناء؛ فمن الأسباب الرئيسية لتصبغ الأسنان هي المشروبات الغازية المحتوية على فوسفوريك أسيد، إضافة إلى الشاي الأسود والقهوة والنيكوتين.

والعلاج هذا التصبغ فإنه مع تطور العلم أصبح تنظيف طبقة البورسلين أسهل من تنظيف طبقة المينا.

والجدير بالذكر أن قلة العناية بنظافة الأسنان يعتبر أحد الأسباب المهمة لحدوث تصبغات الأسنان، إضافة إلى ذلك فإن هناك أشخاص قد يصبح لديهم تشعرات الأسنان التي تحتاج إلى عناية أكثر.

وبالتالي في حالة تبييضها وإزالة التصبغات فإنه لا يمكن إزالتها بالكامل، أو بطريقة أخرى لا يحصل الشخص على النتيجة المرضية.

هل للعوامل الوراثية دخل في حدوث تصبغات الأسنان؟

يؤكد د. “هيثم”، أن العوامل الوراثية تلعب دور مهم في حدوث تصبغات الأسنان، وتابع: الأشخاص الذين يعيشون في أفريقيا هم أصحاب بشرة سمراء وأسنان ناصعة للبياض، وذلك لتعرضهم للشمس دائمًا لفترات طويلة.

وبالتالي فإن الهيكل العظمي أصبح كثيف، وبالتالي تصبح طبقة المينا كثيفة، وبالتالي تظهر أسنانهم باللون الأبيض الناصع.

كما يقول د. “الراوي”، أن طبيب الأسنان وحده هو من يستطيع تقييم حالة المريض، ويستطيع تحديد نسبة التصبغات أو التكلسات، وبالتالي يستطيع تحديد طريقة إزالتها.

وإذا لم يكن التصبغ شديد ويمكن إزالتها بسهولة فإن الطبيب يعطي المريض خطوات منزلية يقوم بها للتخلص من هذه التصبغات ولا يحتاج لإجراء تنظيف في العيادة.

من المعروف أن نظافة الفم تكمن في نظافة اللثة والأسنان وليس الأسنان فقط؛ فاللثة يجب أن تكون زهرية والأسنان ذات لون أبيض.

لذلك ينصح د. “هيثم” أصحاب اللثة ذات اللون الأسود باستعمال “هيدروكسين بيروكسيد” بتركيز لا يزيد عن 3.5 % ثلاث مرات يوميًا. والهيدروكسين بيروكسيد هو نفسه الأكسجين المستخدم لتشقير لون الشعر وتبييض أماكن في الجسم.

كما ينصح الدكتور بتفريش الأسنان باستخدام البيكنج صودا مرتين يوميًا، وأضاف الدكتور أنه للحصول على أسنان بيضاء فإنه يمكن استخدام معجون أسنان يحتوي على البيكنج صودا.

طرق التخلص من تصبغات الأسنان

أردف د. “الراوي”، أن طبيب الأسنان وحده هو من يتمكن من تشخيص تصبغات الأسنان، وبالتالي فإنه يقوم بتحديد نوعية الإجراء المناسب أم لا، وهل يحتاج إلى إجراء في العيادة أم أنها مجرد إجراءات بسيطة بواسطة بعض الأدوات في المنزل، لذلك قبل استخدام أي علاجات يجب أولًا الذهاب لطبيب الأسنان للاستشارة.

ختامًا، لإجراء عمليات تنظيف وتبييض الأسنان لا بد أولًا من تعديل الأسنان المتراكمة إن وجدت، كما أنه لا يمكن إجراء هذا التنظيف أيضًا إذا كان الشخص لديه فراغات بين الأسنان، لذلك تعتبر استشارة الطبيب أولًا مهمة جداً لإعطاء النصائح والإجراءات اللازمة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: