تريو كلار – Trio-Clar | علاج متكامل لكل من القرحة المعدية وقرحة الإثني عشر

تريو كلار كبسول Trio-Clar capsule / أوميبرازول، تينيدازول، كلاريثروميسين Omeprazole, Tinidazole, Clarithromycin

بيان تركيب تريو كلار
كبسولات خضراء: تحتوي كل كبسولة على: أوميبرازول 20 مجم.
كبسولات صفراء: تحتوي كل كبسولة على: تينيدازول 500 مجم.
كبسولات بيضاء: يحتوي كل قرص على: كلاريثروميسين 500 مجم.

الخواص:
يعتبر تريو كلار علاج متكامل لكل من القرحة المعدية وقرحة الإثني عشر.
تريو كلار له تأثير قوى ضد ميكروب الهليكوبكتر بايلوري والتي ثبتت علاقته وارتباطه بمعظم أمراض الجهاز الهضمي مثل: قرحة الإثني عشر، قرحة المعدة، الإلتهاب المعدي العلوي وشرطان المعدة بالإضافة إلى الأورام الليمفاوية بالمعدة والآلام المعدية.

تريو كلار يتميز بأنه العلاج الأمثل لميكروب هليكزبكتر بايلوري لإحتوائه على: كلاريثروميسين وهو المضادات الحيوية الفعالة وطويلة المفعول ضد ميكروب هليكوبكتر بابلوري، أو ميبرازول والذي يعتبر مثبط فعال لمضخة البروتون، تينيدازول وهو يتميز بفاعليته ضد الميكروبات اللاهوائية.

كلاريثروميسين: يتميز بفاعلية ضد العديد من الميكروبات الهوائية واللاهوائية ذات الجرام الموجب أو الجرام السالب عن طريق تثبيط عملية تخليق البروتين داخل البكتريا.

أزميبرازول: ويعتبر واحد من مجموعة جديدة لمضادات إفراز الأحماض بالمعدة عن طريق تثبيط مضخة البروتون وله تأثير أكثر فاعلية من مضادات الهستامين التقليدية في إلتئام قرح المعدة.

تينيدازول: وهو من أقوى المركبات التي لها مدى واسع ضد البكتريا اللاهوائية والطفيليات، ولمستواه العالي في البلازما وكذلك الأنسجة فإن له فاعلية كبيرة في التخلص من الهليكوبكتر بايلوري.

دواعي استخدام تريو كلار

تريو كلار كعلاج ثلاثي يستخدم في حالات:
• المرضي الذين يعانون من أعراض قرحة المعدة والإثني عشر.
• لمنع إرتداد قرحة المعدة والإثني عشر.
• القرحة المقاومة للعلاج التقليدي.

التداخلات الدوائية:
1. الثيوفيللين: استخدام الكلاريثروميسين مع المرضى الذين يتعاطون الثيوفيللين يمكن أن يؤدي إلى زيادة في مستوى الثيوفللين في البلازما.
2. الكاربامازيبين: استخدام الكلاريثروميسين مع المرضي الذين يتعاطون الكاربامازيبين يمكن أن يؤدي إلى زيادة في مستوى الكاربامازيبين في البلازما.
3. الترفينادين: استخدام الكلاريثروميسين مع المرضى الذين يتعاطون الترفينادين يمكن أن يؤدي إلى زيادة في مستوى الترفينادين ونواتج التمثيل النشط في البلازما.
4. الرانيتيدين: يؤدي إلى زيادة في مستوى رانيتيدين في البلازما.
5. الإيرجوتامين والإيرجوتامين ثنائي الهيدروجين: استخدام الكلاريثروميسين من الممكن أن يؤدي إلى زيادة في سمية الأرجوت.
6. تفاعل أوميبرازول مع المستحضرات الأخرى: مثبطات التجلط وديازيبام والفينيتوين من الممكن أن يؤدي استخدامها المتزامن مع الأوميبرازول إلى زيادة نسبتها في البلازما واحتمال حدوث أثار جانبية.

الآثار الجانبية والتحذيرات

كل مكونات مستحضر تريو كلار عادة ما تكون أثارها الجانبية محتملة ولكن بعض الإحتياطات يجب أن نؤخذ في الاعتبار لكل من المكونات الآتية:
• أوميبرازول: الآثار الجانبية التي غالبا ما تحدث في (1% تقريبا من المرضي) هي الإسهال، الطفح الجلدي والصداع، التوافر الحيوي لهذا المركب يزيد في كبار السن خاصة ذوى القصور في وظائف الكلي بسبب التغير في الخواص الكينيتيكية.
• تينيدازول: آثاره الجانبية قليلة الأهمية مثل أرتيكاريا، الطعم المعدني، الغثيان، وعادة ما تختفي هذه الأعراض بعد بدأ العلاج.
• كلاريثروميسين: الآثار الجانبية نادرا ما تحدث وهي الإسهال، الطفح الجلدي والصداع ولكن هذه الأعراض نادرا ما تكون سببا قويا في عدم الاستمرار في العلاج.

نواهي استعمال Trio-Clar تريو كلار

• أثناء الحمل والرضاعة يوصى بتجنب استخدام هذه المستحضر خلال الحمل وأثناء الرضاعة نظرا لعدم توافر معلومات كافية عن أمان استخدامه.
• يمنع استخدامه للمرضي ذوي الحساسية المفرطة لأي من مكوناته.
• يمنع استخدامه متزامنا مع التيرفينادين والسيسابريد لاحتمال حدوث اضطراب في معدل ضربات القلب.

الجرعة والتعاطي: الجرعة اليومية هي (كلاريثروميسين 500 مجم، أوميبرازول 20 مجم وتينيدازول 500 مجم) مرتين يوميا لمدة 1-2 أسبوع.

العبوة: عبوة 7 شرائط، يحتوى كل شريط على 2 كبسولة من أوميبرازول و2 قرص من كلاريثروميسين.

الحفظ والتخزين:
• يحفظ في درجة حرارة الغرفة (25 درجة مؤوية) أو أقل.
• يحفظ بعيدا عن متناول أيدي الأطفال.

إنتاج: شركة الكان فارم.

صورة,دواء,علاج, عبوة, تريو كلار , Trio-Clar
صورة: عبوة تريو كلار Trio-Clar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: