كيف تؤثر المياه الساخنة على العضلات والمفاصل

صورة , التدفئة , المياه الساخنة
المياه الساخنة

كيف تؤثر الحراة على الجسم؟

عن تأثير المياه الساخنة على العضلات والمفاصل قال “د. محمد أبو سلمى” أخصائي العظام والمفاصل.

من الضروري المحافظة على درجة حرارة معتدلة للجسم بشكل عام حتى يشعر الجسم بالراحة ولا يتم حدوث تصلب للعضلات في التدفئة المعتدلة بعكس البرد الشديد الذي يؤثر على العضلات والمفاصل ويسبب الرعشة للعضلات التي تتسبب في انتاج الحرارة الطاقة اللازمة للجسم في فصل الشتاء.

أول شيء يتأثر بالمياه الساخنة في الجسم هي العضلات والمفاصل التي تتأثر بالبرودة ويصعب تحريك الركبة وآلام حول الرقبة أو أول الظهر لحدوث تشنج وتقلص عام لها نتيجة الشعور بالبرد.

لذلك العلاج الطبيعي لتلك الحالة فهي التدفئة وليس الأدوية.

كما أنه أيضا يعتبر غير جيد تعرض منطقة معينة للجسم للمياه الساخنة لفترة طويلة ثم تعريضها للبرودة المفاجئة والتي تؤدي إلى حدوث آلام أكبر في العضلات والمفاصل وللجسم بشكل عام.

ما هو تأثير حمامات المياه الساخنة والتدفئة بالكهرباء والقربة الساخنة على العظام والعضلات؟

تابع “د. محمد” يعتبر الاستحمام بالماء الساخن شيئا جيدا للجسم لكن لابد من أن تكون المياه معتدلة الحرارة حتى لا تؤثر على الجسم وتسبب حدوث الشعور بالعطش أو انخفاض الضغط. كذلك أن الحمامات المليئة بالمواد الكبريتية مثل حمامات معين تعتبر مفيدة جدا لأنها تعمل على تنشط الدورة الدموية ويُنصح بها دائما لمن يعانون بآلام في العضلات والمفاصل أو أمراض روماتيزمية.

يجب الحذر عند استخدام المياه الساخنة والتدفئة بالكهرباء، فهي بلا شك يستفيد منها الجسم ولكن يجب ايضا الاعتدال في استخدامها حيث أنها تساعد على النوم الهادئ.

أما القربة الساخنة فهي كسابقتها تعطي نشاطا للجسم وشعورا جيدا بالدفء.

ما هو التأثير العكسي لشعور الإنسان بالبرد لفترات طويلة؟

يمكن التعرض للبرد لفترة طويلة التأثير على الرئتين والجِلد لأنها تعمل على وجود طبقات ميتة به. كما أنه يمكن أن يؤثر على شرايين الإنسان خاصة لأصابع اليدين والرجلين، وهذا يفسر الشعور بالألم والبرد فيهما أكثر من أي منطقة أخرى بالجسم يصل إلى حد الحروق الناتج عن التثليج بشكل خاص.

كما أن البرد الشديد يؤثر على الدورة الدموية ويسبب تقلصات وتشنجات للعضلات.

وأخيرا يجب ممارسة الرياضة وارتداء الملابس الثقيلة في البرد الشديد.

أضف تعليق