تأثير السمنة على الحمل

صورة , السمنة , الحمل
السمنة

كيف يمكن علاج السمنة لدى الأطفال؟

قال “د. هيثم” سيد رئيس وحدة علاج السمنة بكلينيكا جويل في طرق علاج السمنة. يعتبر الحل الجراحي للسمنة في الأطفال والمراهقين الحل الأخير، ويجب عمل عدة محاولات لمدة 6 شهور والتي يخضع خلالها الطفل أو المراهق لعدة برامج منها توجيهه لأخصائي نفسي، أخصائي إجتماعي، دكتور أطفال، دكتور باطني ودكتور غدد وبعد 6 شهور من العلاج والتحاليل إذا كانت بدون نتيجة يجب وقتها الحكم على المريض إما بالتدخل الجراحى أو بحلول أخرى.

تؤثر السمنة على الحمل وليس العكس، فيجب علاج السمنة قبل مرحلة الحمل والولادة وذلك لأن السمنة قد تؤثر على الخصوبة والتبويض لدى المرأة.

هل يمكن علاج تكيسات المبايض بعمليات sleeve؟

عمليات Sleeve هي عمليات جراحية لإنقاص الوزن وعلاج السمنة وتكيسات المبايض عادة ما تكون بسبب السمنة وبالتالي يجب علاج السمنة ليتم علاج تكيس المبايض وأحيانا يكون علاج تكيسات المبايض بالتدخلات الجراحية مثل عمليات sleeve وهي آمنة تماما حتى على الفتيات في سن المراهقة.

والأمر يتعلق بالسمنة وتأثيرها على إحداث خلل وإضطرابات بالهرمونات الأنثوية بالجسم وبالتالي تؤثر السمنة المفرطة على جودة البويضات وإنتظام الدورة الشهرية لدى الأنثى وأيضا تؤثر على الخصوبة لديها لذا يجب علاج السمنة والتي من شأنها زيادة خصوبة المرأة.

كما أن إرتفاع الدهون بالجسم قد يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري وغيرها من الأمراض الناتجة عن السمنة المفرطة.

ما هي خطوات علاج الأطفال الذين يعانوا من السمنة المفرطة؟

في البداية يجب الإهتمام بالنمط الغذائي الصحي والسليم وعمل المحاولات المختلفة بدون أي تدخل جراحى لمدة 6 أشهر ثم إذا فشلت كل المحاولات تبدأ جراحة السمنة في الظهور على الساحة وتحديد هدف التدخل الجراحي خصوصا أن العديد من الآباء والأمهات يلجأ إلى الجراحات لعلاج السمنة لتحسين مظهر الطفل وزيادة ثقته بنفسه.

وتحتاج العملية إلى إسبوعين قبل الجراحة لإعداد التحاليل والفحوصات والأشعات وتحديد وجود أي تاريخ مرضي لدى الطفل وعلاجه قبل إجراء الجراحة.

وأشار الدكتور إلى أهمية إستخدام آلات التدبيس والأدوات المستخدمة في العمليات الجراحية لفرد واحد فقط ولا تستخدم لغيره خصوصا أن هذه الآلات إذا إستخدمت لشخص آخر ستزيد من فرصة فشل العملية بنسبة 20 % وبالتالي عدم جودة الجراحة.

وأكد الدكتور على أهمية عمل الفحوصات للطفل قبل عمل الجراحة حيث يمكن أن يعاني الطفل من فقر الدم وهنا لابد من متابعة نسبة الهيموجلوبين بالدم فإذا كانت أكثر من 11 و 11.5 يمكن إجراء الجراحة وإذا كانت 10.5 يمكن إعطاء الطفل بعض المكملات الغذائية التي تساعد في زيادة نسبة الهيموجلوبين واخيرا إذا كانت السنبة أقل من 8.5 يجب تأجيل الجراحة تماما حتى تتحسن حالة الطفل.

وأيضا فيتامين د يجب الاهتمام بنسبته لذا يفضل إعداد الطفل قبل إجراء الجراحة بمدة إسبوعين لعمل الفحوصات اللازمة.

هل يحتاج الطفل إلى تأهيل بعد إجراء الجراحة؟

يأتي الطفل إلى العيادة بشكل إسبوعي بعد إجراء الجراحة وذلك لتهيئته نفسيا وعمليا للتعامل مع الشكل الجديد للطفل بعد الجراحة وأيضا يوجد عامل كبير على الأهل لمساعدة الطفل على تخطي أول عام بعد الجراحة.

أحدث التقنيات بكلينيكا جويل الموجودة في مصر هو In wood يقوم بعمل تدخلات جراحية بسيطة مثل شد الترهلات وشد البطن والجزء الآخر يقوم بعمل نفس أعمال الليزر في شد البشرة وإزالة الشعر.

أضف تعليق