بيتافال ن – Betaval N | مرهم + كريم لإلتهابات الجلد

بيتافال ن مرهم، كريم BETAVAL-N Ointment and cream / بيتاميثازون فاليرات، نيومايسين كبريتات

الخواص: بيتاميثازون فاليرات هو كورتيكوستيروئيد موضعي فعال وذو استجابة سريعة لالتهابات الجلد التي تستجيب عادة للعلاج بالكورتيكوستيروئيدات الموضعية وكثيرا ما يكون فعال في الحالات الاقل الاستجابة، كالصدفية مثلا. النيومايسين مضاد حيوي قاتل للبكتيريا وذو مجال واسع وفعال ضد معظم الجراثيم المصاحبة عادة لعدوى الجلد.

دواعي استعمال بيتافال ن

تستعمل مستحضرات بيتافال ن لعلاج الحالات التالية: عند وجود عدوى ثانوية جرثومية او عند الاشتباه فيها او توقعها: الاكزيما وتشمل الاكزيما غير الموضعية واكزيما الاطفال والاكزيما الاسطوانية والرسوبية والحكاك والصدفية ‘باستثناء الصدفية الصفائحية المنتشرة’ والتهاب الجلد العصبي– بما في ذلك الحزاز البسيط والمنبسط والتهاب الجلد الدهني والتسميط والتهاب الجلد الناجم عن الملامسة والذئبة الاحمرارية الاسطوانية والالتهاب الاحمراري المنتشر. كما يمكن استعمال مستحضرات بيتافال – ن لعلاج لدغ الحشرات وحروق الشمس والطفح الحراري والحكة الشرجية والفرجية والتهاب الاذن الخارجية ‘انظر مضادات الاستعمال’.

الجرعة وطريقة استعمال Betaval N بيتافال ن

ينبغي وضع كمية قليلة من المستحضر على المنطقة المصابة وذلك مرتين او ثلاث مرات يوميا الى ان تتحسن الحالة ويمكن بعد ذلك مواصلة التحسن باستعماله مرة واحدة في اليوم او حتى اقل.
بيتافال – ن كريم يلائم بصفة خاصة علاج الاسطح الرطبة او الراشحة. اما بيتافال ن مرهم فسيتعمل لعلاج الافات الجافة او المحززة او القشرية ولكن هذه ليست قاعدة ثابتة دائما.
في الحالات الاشد مقاومة مثل صفائح الصدفية على المناكب والركب يمكن زيادة مفعول بيتافال ن اذا لزم الامر بتغطية منطقة العلاج بغشاء من البوليثين. وتكون التغطية في الليل فقط كافية عادة لاحداث تحسن ملموس في مثل هذه الحالات ويمكن بعد ذلك مواصلة التحسن باستعمال المستحضر دون تغطية.

مضادات استعمال بيتافال ن Betaval N

الامراض الجلدية في الاطفال الذين تقل اعمارهم عن سنه واحدة بما في ذلك الالتهابات الجلدية في الاماكن المكساة بالحضنية الوردية وحب الشباب والتهاب جلد ما حول الفم، الافات الجلدية الناتجة عن عدوى فيروسات الجلد ‘مثل القوباء البسيطة والجديري’ او الفطريات ‘مثل الكانديدا والتينيا’ او البكتيريا ‘مثل القوباء’. الحساسية الزائدة تجاه المستحضر.

الاحتياطات

قد تكون الستيروئيدات الموضعية خطرة عند استعمالها لعلاج الصدفية وذلك لعدد من الاسباب تشمل: ارتداد النكسات وتطور التحمل وخطر الصدفية المتبثرة العامة ونشوء تسمم موضعي او بدني نتيجة لافساد وظيفة الجلد كحاجب. يجب قدر الامكان تجنب العلاج لمدة طويله بالكورتيكوستيروئيدات الموضعية القوية مما يستوجب اخذ ذلك في الحسبان عند استعمال بيتاميثازون لعلاج حالات مثل الصدفية والذئبة الاحمرارية الاسطوانية والاكزيما الشديدة واذا استعمل المستحضر على الجفون يجب ابداء العناية اللازمة لضمان عدم دخوله في العيون، لانه قد يؤدي الى حدوث الجلوكوما ‘الماء الازرق’. ان استعمال المستحضر لعلاج مساحات كبيرة في المسنين والمرضى اللذين يعانون من ضعف الوظيفة الكلوية قد يكون محفوفا بخطر التسمم. كما يجب عدم تخفيف المنتجات الحاوية على عوامل مضادة للميكروبات ويلزم اعطاء مضادات حيوية بدنية اذا استمرت العدوى وايقاف علاج الكورتيكوستروئيد الموضعي عند حدوث انتشار العدوى الجرثومية وتنشيط العدوى الجرثومية في الظروف الدافئة والرطبة الناشئة عن التغطية لذا يجب تنظيف الجلد قبل استعمال ضمادة جديدة.

الحمل: ان استعمال النيومايسين قد يكون نظريا مصحوبا بتسمم اذن الجنيني. وقد يؤدي اعطاء كورتيكوستيروئيدات للحيوانات الحبلى الى حدوث تشوهات خلقية في الجنين ولكن اهمية هذه الحقيقة لم تثبت بالنسبة الى الانسان الا انه يجب الامتناع عن استعمال ستيروئيدات موضعية بكثرة اثناء الحمل اي بكميات كبيرة لمدة طويلة.

التأثيرات الجانبية

ان العلاج المطول والمركز بكروتيكوستيروئيدات شديدة الفعالية قد يؤدي الى اعراض ضمور موضعية في الجلد مثل التخطيط والرفع وتمديد الاوعية الدموية السطحية وخصوصا عند استعمال التغطية او استعماله في ثنايا الجلد.
وكما هو الحال مع الكورتيكوستيروئيدات الموضعية الاخرى.
فان الاستعمال الطويل الامد لكميات كبيرة من العقار او علاج مساحات واسعة من الجلد يمكن ان يؤدي الى امتصاص بدني وظهور اعراض زيادة الغدة الكظرية ويكثر احتمال ظهور هذه الاعراض في الاطفال والرضع وعند استعمال ضمادات التغطية وفي الرضع قد تعمل اللفة كضمادات تغطية. ويتقبل الجسم مستحضرات بيتافال تقبلا حسنا عادة ولكن يجب ايقاف العلاج فورا عند ظهور علامات زيادة الحساسية نحوها وفي حالات نادرة جدا يعتقد بأن علاج الصدفية بالكورتيكوستيروئيدات ‘او سحبها’ يؤدي الى حدوث النوع المتبثر من المرض.

ظروف التخزين

مرهم: يحفظ تحت 30 درجة مئوية.
كريم: يحفظ تحت 30 درجة مئوية. إحمه من التجمد.

إنتاج: الشركة العربية لصناعة الأدوية.

صورة, عبوة , بيتافال ن , Betaval N
صورة: عبوة بيتافال ن Betaval N
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق