بيتازون – Betasone | لإضطرابات الغدد الصماء، أمراض الجهاز التنفسي

بيتازون أقراص Betasone Tablets / بيتاميثازون Betamethasone

بيان التركيب: كل قرص من بيتازون أقراص يحتوي على المادة الفعالة بيتاميثازون ٠.٥ مجم.
السواع: لاكتوز مونوهيدرات، نشا الذرة، جيلاتين، ماغنيسيوم ستياريت.

دواعي استعمال بيتازون

حالات الحساسية: التحكم في حالات الحساسية الشديدة أو المسببة للعجز التى يصعب علاجها بالطرق التقليدية مثل الربو، التهاب الجلد الشديد الحساسية، التهاب الجلد التماسى، تفاعلات فرط الحساسية للأدوية، حساسية الجيوب الأنقية الموسمية أو الدائمة، مرض مصلى.

أمراض الجلد: التهاب الجلد الفقاعي حلئي الشكل، إحمرار الجلد التقشري، العدوى الفطرية، الفقاع، الحمامية الحادة متعددة الأشكال (متلازمة ستيفنز جونسون).

اضطرابات الغدد الصماء: تضخم الغدة الكظرية الخلقي، زيادة الكالسيوم في الدم المصاحب لمرض السرطان، التهاب الغدة الدرقية غير التقيحي.

هيدروكورتيزون أو الكورتيزون هو الخيار الأول في حالات القصور القشري الكظري الأولي أو الثانوي، يمكن أن تستخدم النظائر المصنعة بالإقتران بالكورتيكويدات المعدنية اذا امكن، تناول الكورتيكويدات المعدنية فى الأطفال كمكمل هو ذو أهمية خاصة.
أمراض الجهاز الهضمي: تساعد المريض فى التغلب على المرحلة الحرجة من المرض في حالات التهاب القولون التقرحي و الإلتهاب المعوى.

اضطرابات فى صورة الدم: فقر الدم الانحلالي المكتسب، انيميا دياموند بلاكفان، فرفرية نقص الصفيحات الدموية التلقائية في الكبار، عدم اكتمال نمو كرات الدم الحمراء، بعض حالات نقص الصفيحات الدموية الثانوي.

متنوعة: المرض بدودة التريخينيا الذى يرتبط بحالات عصبية أو بعضلة القلب، التهاب سحالى سلى مع حصر تحت العنكبوتية أو حصر وشيك الحدوث عندما يستخدم بالتزامن مع العلاج الكيميائي المناسب للسل.

أمراض الأورام: كعلاج مساعد لمرضى اللوكيميا والأورام الليمفاوية.

الجهاز العصبي: التفاقم الحاد لمرض تصلب الشرايين المتعدد، الأوديما الدماغية المرتبطة بورم أولي او انتقالى فى المخ، استئصال جزء من عظام الجمجمة، أو إصابة في الرأس.

أمراض العيون: التهاب إحدى العينين السيمبثاوى، التهاب الشريان الصدغي، التهاب العنبية و حالات التهايات العين التى لا تستجيب للستيرويدات الموضعية.

أمراض الكلى: لإدرار البول أو لتهدئة إفراز البروتين في البول فى المتلازمة الكلوية مجهولة السبب أو التي بسبب الذئبة الحمامية.

أمراض الجهاز التنفسي: البريليوسية، السل الرئوي المفاجىء أو المنتشر حين يستخدم بالتزامن مع العلاج الكيميائي المناسب، الالتهابات الرنوية المحبة للحمضات مجهولة السبب، الساركودية العرضية.

الاضطرابات الروماتيزمية: كعلاج مساعد لمدة قصيرة (يساعد المريض فى التغلب على الحالات الحادة أو المتفاقمة) في: التهاب المفاصل الحاد فى حالات النقرس، التهاب القلب الروماتيزمي الحاد، التهاب الفقار القسطى، التهاب المفاصل الصدفى، التهاب المفاصل الروماتويدي، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي الشبابي (بعض الحالات المنتقاة تحتاج الى علاج مستديم بجرعات قليلة).
لعلاج التهاب الجلد والعضلات، الإلتهاب العضلى المتعدد، والذنبة الحمراء الجهازية.

موانع استخدام Betasone بيتازون: لا تستخدم أقراص بيتازون في المرضى الذين لديهم فرط الحساسية لاي من مكونات الدواء.

التحذيرات:
عامة
وقعت حالات نادرة من تفاعلات قرط الحساسية قي المرضى الذين تلقو العلاج بالستيرويدات القشرية.
في المرضى الذين يتلقون العلاج بالستيرويدات القشرية ويتعرضون لأي ضغط غير عادي، هيدروكورتيزون أو الكورتيزون هو الدواء المفضل كملحق أثناء ويعد حالة الضغط.

العدوي:
عامة
المرضى الذين يتناولون الستيرويدات القشرية هم أكثر عرضة للاصابة بالعدوى من الاشخاص الاصحاء. قد يكون هناك انخفاض فى المقاومة وعدم القدرة على الحد من العدوى اثناء تناول الستيرويدات القشرية. الإصابة بأي سبب ممرض (فيروسات، بكتيريا، فطريات بروتوزوا، أو ديدان) في أي مكان من الجسم قد يحدت مع استخدام الستيرويدات القشرية وحدها أو بالاشتراك مع غيرها من الأدوية المثبطة للمناعة. ويمكن لهذه العدوى أن تكون خفيفة إلى حادة. مع زيادة الجرعات من الستيرويدات القشرية، يزيد معدل حدوث المضاعفات الناتجة عن العنوي.
الستيرويدات القشرية تحجب أيضا بعض علامات العدوى الموجودة.

الإحتياطات:
عامة:
يجب استخدام أقل جرعة ممكنة من الستيرويدات القشرية للسيطرة على الحالة تحت العلاج، وعند إمكانية خفض الجرعة ينبغي أن يكون الخقض تدريجيا. حيث أن مضاعفات العلاج بالجلوكوكورتيكويدات تعتمد على حجم الجرعة ومدة العلاج يجب إتخاذ القرار عن المخاطر و الفوائد لكل حالة على حدة بخصوص الجرعة ومدة العلاج و ما إذا كان ينبغي أن يستخدم العلاج يوميا أو متقطعا.
قد أبلغ عن حدوث ورم خبيث (ساركوما كابوزي) في المرضى الذين يتلقون العلاج بالستيرويدات القشرية غالبا في الحالات المزمنة. وقف العلاج بالستيرويدات القشرية قد يحدث تحسين إكلينيكي.

معلومات للمرضى: يجب تحذير المرضى بعدم التوقف عن تناول الستيرويدات القشرية فجأة أو بدون إشراف طبي، و إبلاغ مقدمى الرعاية الصحية بتناولهم الستيرويدات القشرية، وإلتماس المشورة الطبية اذا حدثت حمى أو أى علامات أخرى للعدوى. يجب تحذير المرضى الذين يتناولون الستيرويدات القشرية لتجنب التعرض للجدري المائى أو الحصبة، و إذا تم التعرض لها، ينبغي طلب المشورة الطبية دون تأخير.

الحمل:
آثار مشوهة
الحمل الفئة جيم:
قد ثبت أن الستيرويدات القشرية تسبب التشوة في كثير من الفصائل عندما تعطى بجرعات تعادل جرعة الإنسان. فى الدراسات التى أجريت على الحيوانات، عند إعطاء الستيرويدات القشرية لإناث الفئران، الجرذان والارانب الحوامل ظهرت زيادة في حدوث الشق الحلقي في النسل. لا توجد دراسات كافية ومحكمة في النساء الحوامل. لا ينبغي استخدام الستيرويدات القشرية أثناء الحمل إلا إذا كانت الفاندة المرجوة تبرر المخاطر المحتملة علي الجنين. الرضع الذين يولدون من أمهات تلقين الستيرويدات القشرية خلال فترة الحمل يجب أن يلاحظوا بدقة
لظهور علامات قصور الغدة الكظرية.

الرضاعة: الستيرويدات القشرية التى تعطى للجسم كله تظهر في لين الأم، ويمكن أن تكبت النمو، وأن تتداخل مع إنتاج الستيرويدات القشرية الطبيعية، أو تسبب آثارا معاكسة أخرى. ينبغي توخي الحذر عندما تعطى الستيرويدات القشرية لأى سيدة مرضعة.

الإستخدام في الأطفال: تستند فاعلية وسلامة الستيرويدات القشرية في الأطفال على اساس فترة التأثير، الذي هو مشابه للكبار. هناك دراسات تقدم أدلة على قاعلية وسلامة الستيرويدات القشرية فى الأطفال لعلاج المتلازمة الكلوية.
(>2 سنة من العمر): والليمفوما واللوكيميا (>1 شهر من العمر) الاستخدامات الاخري فى الأطفال مثل الربو الحاد والأزيز التنفسى، تعتمد على تجارب كافية ومحكمة أجريت على البالغين، حيث أن ثورة المرض و القيسيولوجيا المرضية متشابهة إلى حد كبير في الفئتين الأثار السلبية في الأطقال ممتلة لتلك التي لدى البالغين.
مثل الكبار، ينبغي ملاحظة الأطفال بعناية مع قياسات متكررة لضغط الدم، الوزن الطول، ضغط العين، والتقييم الإكلينيكى لوجود عدوى، اضطرابات نفسية، جلطات دموية، قرحة المعدة، إعتام عدسة العين، وهشاشة العظام.
قد يحدث للاطفال الذين يتناولون الستيرويدات القشرية، انخفاض في سرعة النمو وقد لوحظ هذا التأثير السلبى للستيرويدات القشرية على النمو عند اعطاؤه فى جرعات صغيرة للجسم كله وفي غياب دليل معملي علي تثبيط المحور الوطائي النخامي الكظري (أي، تحفيز الكوسنترويين والمستويات القاعدية للكورتيزول فى البلازما). لذلك قد تكون سرعة النمو مؤشرا أكثر حساسية للتعرض للستيرويدات القشرية التى تعطى للجسم كله في المرضى الأطفال عن بعض الاختبارات المستخدمة عادة لوظيفة المحور الوطائى النخامى الكظرى، ينبغي رصد النمو الخطي للأطفال المرضى الذين يتناولون الستيرويدات القشرية، وينبغي الموازنة بين التأثيرات السلبية المحتملة على النمو نتيجة العلاج لفترات طويلة و الفوائد الاكلينيكية التي تحققت مع توافر يدانل للعلاج. للحد من الآثار المحتملة للستيرويدات القشرية على النمو، ينبغي اعطاء المرضى الأطفال أقل جرعة فعالة.

الإستخدام في كبار السن: ولم تلاحظ أي اختلافات في السلامة أو الفاعلية بين كبار السن والمرضى الصغر سنا، ولم تحدد التجارب الإكلينيكية أى فروق قي الاستجاية بين كبار السن والمرضى الأصغر سنا، ولكن لا يمكن استبعاد زيادة حساسية يعض الأفراد الكبار سنا.

التأثيرات الجانبية

تفاعلات الحساسية: الحساسية المفرطة، أوديما وعتية.
القلب و الأوعية الدموية: بطء القلب، توقف القلب، عدم انتظام ضربات القلب، تضخم فى القلب، انهيار الدورة الدموية، قصور القلب الاحتقائي، انصمام شحمى، ارتفاع ضغط الدم، تضخم عضلة القلب في الأطفال غير مكتملى النمو، تمزق عضلة القلب بعد احتشاء عضلة القلب موخرا، أوديما رئوية، إغماء ، سرعة ضريات القلب، جلطات دموية، التهاب الوريد الخثاري، التهاب الأوعية الدموية.
الجلد: حب الشباب، التهاب الجلد نتيجة الحساسية، جلد جاف متقشر، كدمات ونمشات، أوديما، الحمامية، ضعف التئام الجروح، زيادة التعرق، طفح جلدي، شروخ ضيقة رفيعة، ضعف التفاعل مع اختبارات الجلد، الجلد الرقيق الهش، رقة شعر فروة الرأس، ارتيكريا.

الغدد الصماء: انخفاض القدرة على تحمل الكربوهيدرات والجلوكوز، تطور حالة كوشينج، وجود جلوكوز فى البول، الشعرانية، فرط نمو الشعر، زيادة احتياجات مرضى السكر للانسولين أو أدوية مرض السكري عن طريق الفم، ظهور مظاهر مرض السكري الكامن، اضطرابات الحيض، عدم الإستجاية الثانوية للغدة القشرية الكظرية والغدة النخامية (وخاصة في أوقات الضغط، مثل الصدمات، الجراحة، أو المرض)، كبت النمو في الأطفال المرضى.
اختلال الإلكتروليتات والسوائل: قصور القلب الاحتقاني في المرضى الأكثر عرضة، احتباس السوائل، تقصى البوتاسيوم وزيادة قلوية الدم، فقدان البوتاسيوم، احتياس الصوديوم.
الجهازالهضمي: انتفاخ البطن، ارتفاع مستويات انزيمات الكبد قى المصل (عادة يمكن عكسها بعد وقف العلاج)، تضخم الكيد، زيادة الشهية، الغثيان، التهاب البنكرياس، قرحة المعدة مع إمكانية حدوث ثقب ونزيف، ثقب في الامعاء الدقيقة والغليظة (وخاصة في المرضى الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء)، التهاب المرى التقرحي.
الأيض: توازن النيتروجين السلبي بسبب هدم البروتينات.
العظام والعضلات: نخر رؤوس الفخذ والعضد، فقدان كتلة العضلات ضعف العضلات ، هشاشة العظام ،الكسور المرضى للعظام الطويلة، اعتلال العضلات نتيجة لتناول الستيرويدات، تمزق الأوتار ، ضغط وكسور العمود الفقري.
الجهازالعصبي و النفسي: تشنجات، اكتئاب، عدم الاستقرار النفسى، النشوة، الصداع، زيادة الضغط داخل الجمجمة مع أوديما العصب البصرى (شبه ورم دماغى) عادة بعد وقف العلاج، أرق، تقلب المزاج، التهاب الأعصاب، الاعتلال العصبي، تشوش الحس، تغيرات في الشخصية، اضطرابات نفسية، والدوار.

العين: جحوظ العين، جلوكوما، زيادة الضغط داخل العين وإعتام عدسة العين تحت الخلفية.

تأثيرات اخري: اختلال في تراكم الدهون، انخفاض المقاومة للعدوى، زغطة، زيادة أو نقص الحركة وعدد الحيوانات المنوية، تعب، وجه القمر و زيادة الوزن.

الجرعة الزائدة: علاج الحالات الحادة من تجاوز الجرعة عن طريق عمل غسيل للمعدة فورا أو التقيوء ثم العلاج الداعم ومعالجة الأعراض. قى حالة الجرعة الزاندة المزمنة أثناء مواجهة الأمراض الشديدة التي تتطلب العلاج المستمربالستيرويدات، يمكن تخفيض جرعة الستيرويدات القشرية مؤقتا فقط، أو استخدام علاج يديل قى هذا اليوم.

الجرعة وطريقة استخدام بيتازون Betasone

وينبغي التأكيد على أن الجرعة متغيرة ويجب أن تحدد لكل فرد على أساس المرض واستجابة المريض.
بعد حدوث الإستجابة المطلوية، وينبغي تحديد الجرعة المناسبة من خلال خفض جرعة الدواء الأولي في تناقصات صغيرة على فترات زمنية مناسبة حتى الوصول الى أقل جرعة تحافظ على استجلية إكلينيكية كافية.
الحالات التي تحتاج الى إجراء تعديلات في الجرعة هى حدوث تغيرات في الحالة الإكلينيكية نتيجة لخمود أو تفاقم المرض، استجابة المريض الفردية للدواء، وتأثير تعرض المريض لحالات من الضغط التى لا تتصل اتصالا مباشرا بالمرض الذى يعالج. في هذه الحالة قد يكون من الضروري زيادة جرعة الستيرويدات القشرية لفترة من الوقت بما يتفق مع حالة المريض عند وقف الدواء بعد العلاج لفترة طويلة، ينصح بسحب الدواء تدريجيا وليس فجأة.
البالغين:
الجرعات تختلف حسب التشخيص، شدة الحالة، استجابة وتحمل المريض للعلاج
• العلاج المبدئى: 0.05 إلى 0.2 مجم /كجم /يوم (أي ما يعادل ٠.٣٥ الى ١.٢ مجم /كجم /يوم بريدنيزون) على سبيل المثال: ٦ الى ٢٤ قرص لشخص بالغ ووزنه 60 كجم.
في أمراض الإلتهاب الحادة، تتراوح الجرعة من ٠.١ حتي ٠.٢ مجم /كجم /يوم بيتاميثازون (أي ما يعادل ٠.٧٥ الى ١.٢ مجم كجم /يوم يريدنيزون). على سبيل المثال : 12 الى 24 قرص يوميا لشخص بالغ ووزنه 60 كجم.
حالات استثنانية جدا قد تتطلب جرعات أعلى.

• العلاج المستمر: ٠.٥ الى ١.٥ مجم /يوم، من 1 إلى 3 أقراص يوميا.

الأطفال أكثر من 6 سنوات من العمر:
يجب ضبط الجرعة حسب حالة و وزن الطفل
•العلاج المبدئي: ٠.٠٧٥ الى ٠.٣ مجم /كجم / يوم بيتاميثازون (أي مايعادل 0.5 إلى 2 مجم /كجم يوم بريدنيزون). على سبيل المثال: 4 الى 15 قرص الطقل وزنه 25 كجم.
• العلاج المستمر: 0.03 مجم /كجم /يوم. على سبيل المثال: 1 الى 2 قرص لطفل وزنه 25 كجم. يمكن وصف العلاج بالتبادل اليومى (يوم بدون تناول الستيرويدات القشرية واليوم الثاني تناول جرعة مضاعفة من الجرعة اليومية المطلوبة) في الأطفال لمحاولة الحد من تأخر النمو. لا يمكن استخدام هذه الطريقة إلا بعد السيطرة على الإلتهاب بواسطة جرعات عالية من الستيرويدات القشرية، وعندما لا يحدث انتعاش للمرض اثناء خفض الجرعة.

عامة: ينبغي الاستمرار فى العلاج الميدئى حتى تحدث السيطرة طويلة المدى على المرض. يجب أن يكون خفض الجرعة بطيئا. الحصول على وقف الدواء هو الهدف المطلوب. استخدام الجرعة المستمرة (أقل جرعة فعالة) تمثل حلا وسطا في بعض الأحيان. فى حالة العلاج لفترات طويلة ويجرعات عالية، يمكن توزيع الجرعات الاولى على مرتين يوميا. بعد ذلك، يمكن تتول الجرعة اليومية مرة واحدة فقط، ويقضل في الصباح أثناء وجبة الطعام.

التوقف عن العلاج: طريقة وقف الدواء تعتمد بشكل رئيسي على مدة العلاج، الجرعة المبدنية والمرض. العلاج يسبب وقف إفراز هرمون الادريتوكورتيكوتروييك وانكورتيزول مع قصور طويل المدى للغدة الكظرية في يعض الأحيان. يجب وقف الدواء تدريجيا، وعلى مراحل، مع الأخذ فى الإعتبار خطر الانتكاس:
تخفيض 10 ٪ من الجرعة كل 8 إلى 15 يوم قي المتوسط. فى حالة العلاج قصير الأمد أقل من 10 أيام، وقف العلاج لا يحتاج إلى خفض الجرعة.
اثناء خفض الجرعات (فى العلاج لفترات طويلة): جرعة من 5 الى 7 مجم من بريدنيزون المكافىء، اذا اصبح المرض الكامن لم يعد محتاجا للعلاج بالستيرويدات القشرية، يفضل استبدال الستيرويدات القشرية المصنعة بالهيدروكورتيزون 20 مجم يوم حتى استئناف الوظيفة القشرية.

طريقة الاستخدام: يجب بلع الأقراص مع كوب من الماء، ويفضل في نهاية وجبة من الطعام.

إنتاج: شركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, ,عبوة, أقراص, بيتازون, Betasone
صورة: عبوة أقراص بيتازون Betasone
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.