بنتاسا اكستند – Pentasa Xtend | لتقرحات التهاب القولون/ المستقيم، الكرون

بنتاسا اكستند ٢ غم Pentasa Xtend 2 GM Sachet / ميسالازين Mesalazine

التركيب: المادة الفعالة في دواء بنتاسا اكستند هي ميسالازين ( ٥-حامض امينوساليسيليك).
التركيبة العضوية وكمية المادة الفعالة للوحدة: حبيبات بطيئة التحرر، يحتوي كل كيس على ٢ جرام.

دواعي استعمال بنتاسا اكستند

علاج لتقرحات التهاب القولون والتهاب المستقيم السيني والمستقيم ومرض الكرون.

الجرعة والتعاطي:
التهاب القولون المستقيم السيني والمستقيم، التهاب القولون التقرحي.
الحالة المرضية النشطة: جرعة واحدة حتى ٤ غرام ميسالازين يومياً مقسمة ٢-٤ جرعات.
العلاج التكميلي: جرعة واحدة، الجرعة الموصى بها ٢ جرام ميسالازين مرة يومياً.
مرض كرون: الحالة المرضية النشطة والعلاج التكميلي.
البالغين لغاية ٤ غرام يومياً من الميسالازين مقسمة على جرعات.

الأطفال والمراهقين:
لم تجرى أية دراسة عن الفاعلية والسلامة لدى الأطفال.
يمكن اعطاء جرعة البالغين للمراهقين.
هناك خبرة محدودة في علاج الحالات الحادة لدى الأطفال من سن ٢-١٢ سنة على جرعات ٣٠ ملجرام/ كجرام/يوم. يجب أن لا تتجاوز الجرعة ٢ جرام يومياً.
كما في البالغين، نصف هذه الجرعة يجب استخدامها في العلاج التكميلي.

تعليمات خاصة بطريقة الاستعمال: حبيبات العقار البطيئة التحرر: أفرغ محتويات الكيس في الفم مع بعض من الماء. لا تمضغ الحبيبات.

الجرعات الزائدة:
بسبب الخواص العضوية لعقار البنتاسا وخواص مادة الميسالازين الكيميائية (امتصاص-توزيع-افراز العقار-تغيرات كيميائية) فان كميات قليلة من المادة الفعالة تكون موجودة للتأثير البدني. لذلك فيجب توقع علامات تسمم حتى في حالة تناول جرعات عالية. من الناحية النظرية يجب أن يكون هناك اعراض مشابهة للعلامات المعروفة الناتجة عن تسمم حمض الساليسيليت: تأكسد الدم ونقص ايون الهيدروجين به معاً، زيادة التنفس، تورم رئوي، جفاف بسبب العرق والقيء، ونقص سكر الدم.
العلاج: لتأكسد للدم ونقص أيون الهيدروجين به معاً: استعادة توازن أساس الحامض طبقاً للحالة وتعويض الالكتروليت، بالنسبة للجفاف بسبب العرق والقيء: تعطى سوائل. بالنسبة لنقص سكر الدم يعطى جلوكوز.

موانع استعمال Pentasa Xtend بنتاسا اكستند

يجب تجنب العلاج بعقار بنتاسا في حالة وجود حساسية ضد حمض الساليسيليت أو اضطرابات وظائف الكبد أو الكليتين. يجب أن لا يتناوله المرضى الذين يعانون من قرحات المعدة والاثني عشر أو الحالات المرضية التي يصحبها نزف، والأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

تحذيرات واحتياطات خاصة:
ينصح تقليل الجرعة في حالات اضطراب وظائف الكبد أو الكليتين. نادراً ما تم الإبلاغ عن إعتلالات الدم الخطيرة مع ميسالازين. يجب إجراء تحقيقات دموية إذا كان النزيف غير المبرر يتطور مع المريض، الفرفرية، وفقر الدم، والحمى أو التهاب الحلق. يجب وقف العلاج إذا كان هناك اشتباه أو دليل على اعتلال الدم. معظم المرضى الذين لا يتحملون أو شديدي الحساسية للسلفاسالازين قادرون على أخذ ميسالازين دون التعرض لخطر ردود فعل مماثلة. ومع ذلك، فمن المستحسن الحذر عند علاج المرضى المتحسسون للسلفاسالازين (خطر حساسية من الساليسيلات). ويوصى الحذر لدى المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكبد. نادراً ما تم الإبلاغ عن تفاعلات فرط حساسية القلب الناجمة عن ميسالازين (التهاب عضلة القلب والتهاب التامور).

التفاعل مع العقاقير الأخرى:
ان تأثير مشتقات علاج السكر التي تؤدي الى انخفاضه والنزيف المعوي الناتج عن استخدام مشتقات عقاقير تجلط الدم يمكن أن تزداد. ممكن زيادة سمية الميثوتركسيت. يمكن انخفاض تأثير البروبنسيد المعالج لحمض البوليك في الدم وكذلك عقاقير علاج النقرس والعقاقير المدرة للبول والمعالجة لقصور القلب وضغط الدم. انخفاض تأثير المضادات الحيوية المعالجة للسل الرئوي. عقار الميسالازين قد يزيد من التأثيرات الغير مرغوب فيها للهرمونات القشرية السكرية في المعدة. الميسالازين ممكن أن يقلل امتصاص الديجوكسين.
هناك خطر محتمل لنقص تكزن خلايا الدم، لاسيما نقص كريات الدم البيضاء عند تناول الساليسيلات الأمينية بالتزامن مع الأزاثيوبرين المثبط للمناعة أو المركبتوبورين ٦ المعالج للسرطان. كما أن تناول الساليسيلات الأمينية بالتزامن مع اي من العناصر المسممة للكلى مثل العقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهابات والأزاثيوبرين المثبط للمناعة قد يسبب فشل كلوي.

الحمل والارضاع:
يجب استعمال بنتاسا بحذر خلال الحمل والارضاع وفقط اذا كانت الفوائد المحتملة تفوق اﻟﻤﺨاطر المحتملة في رأي الطبيب.
يعرف الميسالازين بقدرته على عبور حاجز المشيمة كما أن تركيزه في بلازما الحبل السري هو عشر تركيزه الموجود في بلازما الأمهات. الا أن المستقلب أستيل-ميسالازين يظهر في تركيزات مماثلة. في العديد من الدراسات القائمة على المراقبة لم يتم الابلاغ عن تأثيرات تؤدي الى ولادات ممسوخة كما أنه لا يوجد دليل على الخطر الكبير جراء استخدام هذا الدواء على البشر. في الدراسات التي اجريت على الحيوانات لم تلاحظ أي تأثيرات مسخ أو طفرات. اضطربات الدم (“بنسيتوبينيا” او قلة الكريات الشاملة و “لوكوبينيا” او نقص الكريات البيض و “ثرمبوسيتوبيني” او قلة الصفيحات و “أنيميا” او فقر الدم).
قد حدثت لدى المواليد حديثي الولادة من امهات خضعن للعلاج بالبنتاسا.
يفرز الميسالازين في حليب الامهات، وتركيز الميسالازين في حليب الامهات اقل من تزكيزه في دم الامهات بينما يظهر المستقلب أستيل-ميسالازين في تركيزات مماثلة أو تركيزات زائدة. هناك خبرة محدودة في استخدام الميسالازين عن طريق الفم بالنسبة للنساء المرضعات. لم تجر دراسات مراقبة للبنتاسا خلال فترة الارضاع، اما تفاعلات فرط الحساسية مثل الاسهال لدى الرضع فلا يمكن استبعادها.

التأثير على قدرة قيادة السيارات و تشغيل الآلات: بسبب احتمال وجود تأثيرات جانبية مثل الغثيان والدوار فان البنتاسا يضعف القدرة على القيادة وتشغيل الآلات.

الأعراض الجانبية:
الجهاز العصبي.
احتمال حدوث: صداع، غثيان، أو دوار.

جهاز المناعة:
في حالات نادرة: حساسية شديدة بصرف النظر عن الجرعة مع ظهور طفح جلدي، حمى العقار، ضيق الشعب الهوائية و أعراض مماثلة للذابة “داء جلدي يهاجم جهاز المناعة”. المرضى الذين لديهم حساسية ضد حمض الساليسيليت يتأثرون بالميسالازين تبعاً لذلك.

الجهاز المعدي المعوي: في حالات نادرة: اختلال وظائف الكبد مع ارتفاع الانزيم الكبدي.

الكليتين: في حالات نادرة: التهاب الانسجة الكلوية.

جهاز الدم اللمفاوي: في حالات نادرة جداً: قلة الصفائح الدموية، نقص الكريات البيضاء، ارتفاع مستويات المركبات البللورية الناتجة عن تحلل الهيموجلوبين، فقر دم غير استنساخي ونقص الخلايا العام.

القلب: في حالات نادرة جداً: التهاب عضلة القلب والتهاب الغلاف المبطن للقلب.

الرئتين: في حالات نادرة جداً: لاتهاب الشعب الهوائية بعد تناول جرعة عالية من الميسالازين ( ٤ جرام/ في اليوم) يتساقط الشعر ولكن يعود الوضع لحالته الطبيعية بعد تخفيض الجرعة أو التوقف عن تناول العقار.
تم الإبلاغ عن الفشل الكلوي. يجب الاشتباه بالسمية الكلوية الناجمة عن ميسالازين لدى المرضى الذين يطورون الفشل الكلوي خلال فترة العلاج.

معلومات أُخرى عن بنتاسا اكستند عقار Pentasa Xtend

فترة التخزين: لا يجب استعمال العقار بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المكتوب على العبوة.

تعليمات خاصة بالتخزين يخزن في درجة حرارة الغرفة تحت ٢٥ درجة مئوية في العبوة الاصلية بعيداً عن الضوء.
لا يجب أن يكون في متناول يد الاطفال.
المواد غير الفعالة: بوفيدون، اثيل سيليلوز.

المصنع ومالك حق التسويق: فيرينغ اس ايه، سانت بريكس، سويسرا.

صورة, عبوة ,بنتاسا اكستند, Pentasa Xtend
صورة: عبوة بنتاسا اكستند Pentasa Xtend
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: