بلاد نورم – Blad Norm | مضادة للتشنج البولي

بلاد-نورم Blad Norm L.A / تولتيرودين تارترايت Tolterodine Tartarate

كبسولات جيلاتينية صلبة – 4 مجم ممتد المفعول.

1- إسم الشركة: شركة ادفوكيور بيو للإستيراد والتصدير والتوكيلات التجارية وتصنيع أدوية بشرية.

2- الإسم التجاري: بلاد- نورم 4 مجم كبسولات جيلاتينية صلبة.

3- الإسم العلمي: تولتيرودين تارترايت.

4- التركيب: تحتوي كل كبسولة جيلاتينية صلبة طويلة المفعول على:
– المادة الفعالة: تولتيرودين تارترايت 4 مجم.
– المواد الغير فعالة: سكروز, نشا الذرة, هايبرميلوز, السورليز, ايثيلسليلوز, حامض الاوليك.

5- الشكل الصيدلي: كبسولات جيلاتينية صلبة.

6- التأثيرات الدوائية/ دواعي استعمال بلاد نورم:

تولتيرودين من مجموعة الأدوية المضادة للتشنج البولي وهو مضاد مستقبل السكرين الخاص ذو الإنتقائية للمثانة وأيضاً الغدد اللعابية في الجسم.
وعند تناول تولتيرودين فإنه يتم تمثيلة الغذائي في الكبد مما ينتج عنه (المشتق 5- هيدروكسي ميثايل وأيضاً الذي يُظهر نشاط مماثل لتلك الذي في التولتيرودين (المستحضر الأم).
ويشارك بشكل ملموس في حدوث التأثير العلاجي.

7- حركية الدواء:
• الإمتصاص: في دراسة أُجريت على متطوعين أصحاء الذين تناولوا 5 مجم من التولتيرودين عن طريق الفم على الأقل 77% من الجرعة المحددة بعنصر مشع لتمييزها تم إمتصاصها. ووصل التركيز الأقصى والمساحة تحت المنحى التي تم تحديدها بعد الجرعة للتولتيرودين مباشر الإمتصاص بشكل طردي مع المعدل من 1- 4 مجم وهذا على أساس مجموع تركيز التولتيرودين الغير مرتبط بالبروتين وكذلك المشتق (5- هيدروكسي ميثيل) وعليه تكون المساحة تحت المنحنى من التولتيرودين الممتد المفعول 4 مجم هي مساوية إلى التولتيرودين المباشر الإمتصاص 4 مجم (مرتين يومياً 2 مجم) وتكون أعلى معدل تركيز وأقل معدل تركيز من التولتيرودين الممتد المفعول حوالي 70% و 150% من التولتيرودين المباشر الإمتصاص.
ويظهر أعلى معدل من تركيز التولتيرودين الممتد المفعول في خلال 2- 6 ساعات من التناول ولا يتأثر الإمتصاص وحركية الدواء للتولتيرودين الممتد المفعول بالطعام.
• التوزيع: يرتبط التولتيرودين بشكل عام بالبلازمابروتين وكل من التولتيرودين والمشتق 5 هيدروكسي ميثيل يرتبط بالفاجلوكوبروتين والأجزاء المطلقة هي 37% و 36% على التوالي من الحجم الموزع من التولتيرودين.
• التمثيل الغذائي: يتم التمثيل الغذائي للتولتيرودين بكثافة في الكبد بعد الجرعة عن طريق الفم ويتم ذلك عن طريق (cyp 206) ويؤدي ذلك إلى تكوين المركب المشتق 5 هيدروكسي ميثيل, والتمثيل الآخر يؤدي إلى حمض الكربوكسيليك وحمض 5 كربوكسيليك والذي يُمثل 51% و 29% من المتأيضات في البول على التوالي.

• إختلافات في التمثيل الغذائي: تقريباً حوالي 7% من المرضى لا يوجد لديهم نشاط ل CYP2D6 والمسار المحدد لهؤلاء في التمثيل الغذائي يوجه إلى المجموعة الأكثر تأيضاً وعملية الإفراز من الجسم للمجموعة الأكثر تأيضاً من التولتيرودين حوالي 30 لتر/ الساعة وفي الآخرين الأقل تأيضاً أقل في الإفراز مما يؤدي إلى إرتفاع في تركيز التولتيرودين في البلازما حوالي 7 أضعاف وتركيز ضئيل في المشتق 5 هيدروكسي ميثيل.

• الإفرارز (الإخراج): بعد تناول 5 مجم من التولتيرودين للمتطوعين الأصحاء 77% من التولتيرودين يظهر في البول, و 17% تظهر في البراز في 7 أيام وأقل من 1% من التولتيرودين تظل بلا تغير و 5% إلى 14% تظهر صورة المشتق 5 هيدركسي ميثيل.

8- الجرعة وطريقة استعمال بلاد نورم:
• البالغون (بمن فيهم كبار السن):
الجرعة الموصى بها هي 4 مجم مرة واحدة يومياً عدا مرضى قصور وظائف الكبد والقصور الكُلوي والذين تبلغ الجرعة الموصى لهم 0.2 مجم مرة واحدة يومياً وفي حالة حدوث أعراض جانبية مزعجة يُمكن خفض الجرعة إلى 2 مجم يومياً.
يُمكن تناول الكبسولات طويلة المفعول مع الطعام أو دونه وينبغي إبتلاعها بالكامل.
بعد العلاج بستة أشهر يجب أن يؤخذ في الإعتبار إذا كان هناك إحتياج لإستمرار العلاج.

• الأطفال: لم يتم بعد تحديد السلامة والفاعلية لدى الأطفال وبناءً عليه لا يوصى بإستعمال الكبسولات طويلة المفعول من الدواء لدى الأطفال حتى يتوافر المزيد من المعلومات.

10- موانع الإسخدام:
لا يوصف دواء التولتيرودين لمرضى:
– الإحتباس البولي.
– الجلوكوما (المياه الزرقاء) ذات الزاوية الضيقة الغير متحكم فيها.
– الوهن العضلي.
– الحساسية المعروفة للتولتيرودين.
– إلتهاب القولون التقرحي الشديد.
– القولون السُمى الضخم.

11- الآثار الجانبية: إعتلال العين, شعور بالإجهاد, صداع, عُسر هضم, إمساك, وألام في البطن, إنتفاخ, قيء, دوار.

12- التداخلات الدوائية:
– الفلوكستين: يُظهر الفلوكسيتين تثبيطاً ملحوظاً في التمثيل الغذائي للتولتيرودين السريع المفعول في المجموعة العالية التأيض (التمثيل الغذائي) مما يؤدي إلى زيادة المنطقة تحت المنحنى من 4- 8 أضعاف.
– العلاج المتزامن مضادات الماكروليد (ازيثرومايسن وكلاريمايسين) ومضادات الفطريات (كيتوكونازول واتراكونازول) ومضادات البروتياز لا يوصى بها بسبب التركيزات المصلية الزائدة للتولتيرودين في مؤيضات cyp2d6 الضعيفة المحفوفة بخطر زيادة الجرعة.
– العلاج المتزامن مع الفلوكسيتين (مثبط cyp2d6) لا يؤدي إلى تفاعل ملموس. قد يؤدي العلاج التولتيرودين إلى خفض تأثير بدائي الحركة كالميتوكلوبروميد والسيزابرايد.

13- الإحتياطات والتحذيرات:
• يجب إستعمال التولتيرودين بحذر في المرضى:
– خطر إنسداد المثانة بدرجة كبيرة وإحتباس البول.
– إضطرابات الإنسداد المعدي المعوي مثل ضيق البواب المعدي.
– القصور الكُلوي.
– مرضى الكبد.
– إعتلال الجهاز العصبي المستقل.
– الفتق الفرجي.
– خطر تناقص حركة المعدة والأمعاء.
بالنسبة لكافة أدوية المثانة الغير المستقرة ينبغي دراسة الأسباب العضوية لأعراض الحث وتكرار التبول قبل العلاج.
لا يوصى بالمزج بين دواء التولتيرودين مع مثبطات cyp3a4 الفعالة.
على المرضى الذين يُعانون من مشاكل وراثية نادرة لعدم تحمل الفركتوز, سوء إمتصاص الجلوكوز, والجالاكتوز يجب عدم إستعمال هذا الدواء.

14- الحمل والرضاعة: في الحمل من العقد الثالث (س) تم إعطاء جرعة 20 مجم/ كجم/ يومياً (14 مره للجرعة في الإنسان لم يظهر منها أي تشوهات للأجنه في فئران التجارب. وعند إعطاء جرعه 30- 40 مجم/ كجم/ يومياً تبين أنها قاتلة للأجنه وتُقلل من وزن الجنين وتزيد من معدل التشوهات للأجنه في المخ والأطراف (الأصابع) وانزفه داخليه بالتجويف البطني وتشوهات بالهيكل العضلي والعظام في فئران التجارب وفي هذه الجرعات تزداد المنطقة تحت المنحنى بقيمه 20- 25 ضعف عنه في الإنسان. والأرانب التي تُعالج بجرعة تحت الجلد 0.8 مجم/ كجم/ يومياً تؤدي ال منطقة تحت المنحنى بقيمه 100 ميكروجرام/ لتر وهي حوالي 3 مرات أعلى من التي تظهر في الإنسان وهذه لا تؤدي إلى تسمم للأجنه أو تشوهات، لا توجد معلومات متوفرة عن إستعمال التولتيرودين لدى الحوامل لذلك لا يوصى بإستعمال التولتيرودين أثناء الحمل الا إذا إقتضى رفع ضرر عن الأم يُبرر معدل الخطوره على الجنين.

• الرضاعة: لا يوجد أي معطيات حول إفراز التولتيرودين في لبن الأم لذلك لا يجب تناول دواء التولتيرودين أثناء الرضاعة.

• الإستخدام في الأطفال: الفاعلية في الأطفال غير محددة.

• كبار السن: بشكل عام لا يوجد إختلاف في أمان الدواء ملحوظ بين كبار السن وصغار السن.

15- العبوة والتخزين:
– عبوة كارتون تحتوي على شريط أو 2 أو 3 شرائط بكل شريط 10 كبسولات جيلاتينية.
– يُحفظ الدواء في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.

16- تعليمات للمرضى:
– إتبع بدقة وصف الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي الذي صرفها.
– الطبيب والصيدلي هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
– لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
– لا تترك الأدوية في متناول أيدي الأطفال.

تصنيع: شركة (العبور للصناعات الدوائية الحديثة لصالح شركة ادفوكيور بيو للإستيراد والتصدير والتوكيلات التجارية وتصنيع أدوية بشرية).

صورة,عبوة, بلاد نورم, Blad Norm
صورة: عبوة بلاد نورم Blad Norm
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: