بروكتو جليفينول – Procto-Glyvenol | علاج موضعي للبواسير

بروكتو جليفينول كريم، أقماع Procto-Glyvenol / ترايبينوسيد، ليدوكائين Tribenoside, Lidocaine

الخواص: بروكتو جليفينول Procto-Glyvenol يعطي تخفيفاً فورياً للأعراض غير السارة (الألم والحرقان والحكة وتوتر الجلد) التي تنجم بصفة رئيسية عن الإلتهاب الثانوي في المنطقة الشرجية. والفعالية التي يبديها بروكتو – جليفينول في حالات البواسير تعزى أولاً إلى آثاره الفارماكولوجية النوعية – مثل قدرته على تقليل نفوذية الشعيرات وتحسين التقوي الوعائي وثانياً إلى خواصه الموضعية المضادة للإلتهاب ولمفعوله المضاد الذي يمارسه على عدد من المواد داخلية المنشأ التي تلعب دوراً كوسطاء في تطوير الإلتهاب وتسبب الألم. والليدوكايين الداخل في تركيبه، يساعد على التخفيف السريع للأعراض.

الحركة الدوائية:
بما أن المقصود من بروكتو جليفينول هو مفعوله الموضعي، فمن المستحسن أن يقتصر الإمتصاص الجهازي للمادة الفعالة على الحد الأدنى له. ويبلغ التوافر الجهازي للترايينوسيد عند استعمال الأقماع 30% فقط من نظيره عند إعطائه عن طريق الفم (على شكل كبسولات) وقد بلغت التركيزات في البلازما زروات مقدارها 1 ميكروجرام / ملليلتر (ترايبينوسيد + مئيضات) بعد مرور ساعتين على إعطاء قمع واحد عن طريق الشرج (400 مجم ترايبينوسيد). وفي الجسم يتم أيض الترايبينوسيد لدرجة كبيرة، فبعد إعطاء قمع واحد يتم إخراج 20 – 27% من الجرعة في البول على شكل مئيضات. يتم إمتصاص ما يقرب من 2 – 20% من الترايبينوسيد الذي يحتويه الكريم من خلال الجلد.

دواعي استعمال بروكتو جليفينول: البواسير الداخلية والخارجية.

الجرعة وطريقة استعمال Procto-Glyvenol بروكتو جليفينول

يجب استعمال الكريم أو قمع واحد – صباحاً ومساءً إلى أن تختفي الأعراض الحادة، ويمكن أن تخفض الجرعة بعد ذلك إلى استعمال الكريم – أو قمع واحد – مرة واحدة في اليوم. ويكفي 15 جم من الكريم ” أنبوبة واحدة ” ل10 إلى 15 إستعمالاً على وجه التقريب.

موانع استعمال بروكتو جليفينول Procto-Glyvenol: فرط الحساسية للمواد الفعالة التي يحتويها بركتو جليفينول.

الحمل والرضاعة: كما هو الحال مع أي شكل من أشكال العلاج الدوائي، يجب أن يستخدم بروكتو – جليفينول بحرص أثناء الحمل، خصوصاً أثناء الثلاثة أشهر الأولى. لا يعرف ما إذا كانت المواد الفعالة تنفذ إلى لبن الثدي – يجب أن توزن المنافع التي تجنيها الأم مقابل المخاطر على الطفل.

الآثار غير المرغوبة: يتحمل الجسم بروكتو – جليفينول جيداً. ولقد وردت تقترير في حالات اسثنائية فقط عن حدوث حرقان طفيف أو ألم أو – عقب استعمال الأقماع – تحرك معوي زائد.

معلومات للمريض: لعلاج البواسير الداخلية يمكن إستعمال الكريم بتثبيت الوصلة الموجودة في العبوة على فوهة الأنبوبة بعد رفع غطائها الوقائي أولاً بطبيعة الحال ثم إعادته ثانية بعد الاستعمال.
إذا استمر العناء أو احدثت علامات أو أعراض غير عادية، يجب عليك أن تستشير طبيبك لإستبعاد إمكانية أن تكون الحالة ناجمة عن سبب آخر غير البواسير. بإضافة لعلاج البواسير بيروكتو – جليفينول ينصح بمراعاة قواعد الصحة العامة في منطقة الشرج وبالقيام بالتريض الكافي وبأن تتخذ ما يمكنك من الإجراءات للتأكد من الإبقاء على ليونة البراز.

معلومات إضافية عن دواء Procto-Glyvenol بروكتو جليفينول:
العبوات:
كريم: أنابيب بها 15 جم.
أقماع: عبوات بها 5 أقماع.
الحفظ: يجب أن تحفظ العقاقير بعيداً عن متناول الأطفال. يحفظ من الحرارة.
إنتاج: نوفارتس فارما Novartis Pharma.

صورة , عبوة , دواء , علاج , بروكتو جليفينول , Procto-Glyvenol
صورة: عبوة بروكتو جليفينول Procto-Glyvenol
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

9 أفكار عن “بروكتو جليفينول – Procto-Glyvenol | علاج موضعي للبواسير”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: