بروفينازون – Profenazone | باسط للعضلات، مسكن للآلام ومضاد للإلتهابات

التركيب: كبسولات بروفينازون (Profenazone Capsules) تتكوّن من المواد الفعالة: إيبوبروفين ٢٠٠ مجم، كلورزوكسازون ٢٥٠ مجم (Ibuprofen + Chlorzoxazone). أما المواد الغير فعالة فهي: كروسكارميلوس الصوديومز بي في بي ك ٣٠، سلفات الصوديوم، سترات الماغنسيوم.

الخواص

يعمل الكلورزوكسان مركزياً على إرتخاء العضلات عن طريق العمل على الحبل الشوكي والمناطق تحت القشرية في الدماغ لمنع الآليات المسئولة عن فرط حركية العضلات.

تتميز هذه التركيبة بفاعليتها في تسكين الآلام في العضلات والمفاصل. وأيضاً تسهيل الحركة في حالات آلام الجهاز العضلي الهيكلي.

دواعي استعمال بروفينازون

  • الآلام أسفل الظهر.
  • تعرق العضلات والأربطة.
  • تمزق الأربطة.
  • إنزلاق الغضاريف ما بين الفقرات.
  • الشد العضلي الحاد للعنق.
  • الإلتهاب الروماتيزمي اللامفصلي (التليف، إلتهاب العضلات، آلام العضلات).

الجرعة: الجرعة المعتادة هي ١-٢ كبسولة ٣ مرات يوميًا بعد الوجبات ما لم يُقرر الطبيب غير ذلك.

نواهي الإستعمال: الحساسية المفرطة لأي من مكونات الدواء.

هذه أدوية مسكنة للألم وباسطة للعضلات أيضًا

الإحتياطات والتحذيرات

  • المخاطر على الجهاز القلبي الوعائي: المسكنات الغير إستيرويدية (NSAIDs) قد تُسبب زيادة مخاطر الجلطات القلبية الوعائية، إحتشاء عضلة القلب الوعائية، إحتشاء عضلة القلب، والسكتة الدماغية، والتي يُمكن أن تكون مُميتة. وهذا الخطر قد يزيد مع طول مدة الإستخدام. المرضى الذين يُعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قد يكونون أكثر عرضة للخطر. لا يجب إستخدام المُسكنات الغير إستيرويدية لعلاج آلام ما قبل العمليات الجراحية (تحويل مسار الشريان التاجي).
  • المخاطر التي تتعلق بالجهاز الهضمي: المُسكنات الغير إستيرويدية (NSAIDs) تُسبب زيادة خطر حدوث آثار جانبية خطيرة بما في ذلك إلتهاب، نزيف، تقرح، وثقب المعدة أو الأمعاء، والتي قد تكون مُميتة. ويُمكن لهذه الأحداث أن تحدث في أي وقت أثناء فترة العلاج وبدون ظهور أعراض تحذيرية. المرضى كبار السن هم أكثر عرضة للأحداث الخطيرة المعدية المعوية.
  • نادراً في المرضى الذين يتلقون العلاج بكلوروزوكسان قد تم الإبلاغ عن سُمية الكبد الخطيرة (بما في ذلك الوفاة). هذا وغير معروف سبب حدوث آلية هذه الأعراض وهي غير متوقعة. غير معروف العوامل المؤهلة لهذا الحدث النادر. يجب التنبيه على المرضى أن يقوموا بالإبلاغ عن حدوث العلامات المبكرة و/ أو أعراض تسمم الكبد مثل الطفح الجلدي، الحُمى، وفقدان الشهية والغثيان والقيء، ألم الربع العلوي، البول الداكن، أو اليرقان.
    وينبغي إيقاف العلاج فوراً بكلوروزوكسان وإستشارة الطبيب إذا كان أي من هذه العلامات أو الأعراض يتطور. وينبغي أيضاً وقف إستخدام كلوروزوكسان إذا حدثت زيادة في معدلات إنزيمات الكبد غير الطبيعية (مثل ALT، AST، الفوسفاتاز القلوي، البيليروبين). هذا الإستخدام المتزامن للكحول أو عقاقير الإكتئاب قد يكون لها تأثير حدوث هذه الأعراض.
  • من الممكن حدوث تلون البول وهو غير ذات أهمية إكلينيكية.

الأعراض الجانبية: نادراً ما يحدث إضطرابات معوية متوسطة، دوخة، زغللة، شعور بعدم الإرتياح.

معلومات إضافية عن Profenazone بروفينازون

العبوة والتخزين

  • علبة كرتون تحتوي على عدد ١، ٢ شرائط (ألومنيوم/ بي في سي)، كل منهما يحتوي على ١٠ كبسولات + نشرة داخلية.
  • يُخزن في درجة حرارة لا تتعدى ٣٠ درجة مئوية، في مكان جاف.

إنتاج: (شركة أدويا)

صورة, عبوة, بروفينازون, Profenazone
صورة: عبوة بروفينازون Profenazone
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: