بروستانك – Prostanic | للرجال للشكاوى المصاحبة لتضخم البروستاتا الحميد

ما هو بروستانك ٠.٤ وكيف يعمل

بروستانك ٠.٤ مجم هو كبسولات معدلة الإطلاق (Prostanic Capsules) مُركّبة من تامسولوسين هيدروكلوريد (Tamsulosin HCl) كمادة فعالة. لونها برتقالي /أخضر زيتوني، وهي مختومة بحرف “W” بحبر أسود “516”. معبأة بعبوة بولي إيثيلين عالي الكثافة بسعة ٢٠ كبسولة لكل عبوة، مزودة ضمن علبة كرتونية تحمل الاسم بروستانك ٠.٤.

كيف يعمل بروستانك

المادة الفعالة في بروستانك ٠.٤ هي تامسولوسين هيدروكلوريد، وهي مادة مثبطة للمستقبلات الفا-1 التي تقلل من توتر عضلات البروستاتا والإحليل وهذا يمكن التبول من المرور بسهولة أكبر عبر الإحليل مما يسهل التبول.

ما هي دواعي استعمال بروستانك

يُستعمل بروستانك ٠.٤ للرجال لعلاج الشكاوى المصاحبة لتضخم البروستاتا الحميد مثل صعوبة التبول، التنقيط، الحاجة للتبول، وتكرار التبول مساءً ونهاراً.

معلومات ينبغي معرفتها قبل استعمال بروستانك

ما هي موانع استعمال بروستانك: يمنع استعمال بروستانك ٠.٤ لمن لديهم فرط حساسية لمادة تامسولوسين أو أحد مكوناته الأخرى غير الفعالة، أو لو كنت تعاني من قصور كبدي شديد لاينبغي أيضاً أن تأخذ تامسولوسين لو كنت قد عانيت سابقاً من دوار عندما تهم بالجلوس أو بالقيام.

الاحتياطات

  • يجب عليك عمل فحوصات طبية منتظمة فى حالة استعمال (Prostanic) لمدة طويلة.
  • من النادر أن يحدث إغماء أثناء استعمال تامسولوسين عند ظهور أول أعراض دوار أو ضعف يجب عليك الجلوس أو التمدد والاستلقاء حتي تختفي.
  • اذا كنت مقبلا على اجراء جراحة بالعين بسبب عتامة العدسة (جراحة الكتراكت)، من فضلك أخبر طبيب العيون بأنك تتعاطى – أو قد تعاطيت تامسولوسين فى السابق – بهذا سوف يتخذ طبيب العيون الاحتياطات المناسبة فيما يتعلق بالأدوية واسلوب الجراحة.
  • اسأل طبيبك المعالج عما اذا كان ينصحك أن تتوقف عن تعاطي (Prostanic) بصفة مؤقتة فى حالة احتياجك لإجراء جراحة بالعين لإزالة عتامة العدسة من عدمه.

التفاعلات مع الادوية الاخرى: لم تسجل حتى الآن أية تفاعلات دوائية ولكن بصفة عامة يمكن أن يكون للجمع بين أدوية متنوعة نتائج مضرة لذلك يجب عليك أن تبلغ طبيبك بأية أدوية أخرى تستعملها في نفس الوقت.

التأثير على قابلية قيادة السيارات أو تشغيل الآلات: لا يوجد دليل على أن تامسولوسين يؤثر على قابلية القيادة أو تشغيل الآلات مع ذلك يجب أن تتذكر أنه يمكن حدوث دوار، وفي هذه الحالة يجب عليك تجنب القيام بهذه الأنشطة.

إرشادات لاستعمال بروستانك

  • كيف يمكن استعمال بروستانك ٠.٤: ان الجرعة المعتادة هى كبسولة واحدة يومياً وهى تؤخذ بعد الإفطار أو بعد أول وجبة في اليوم، تبلع الكبسولة كاملة مع الماء، يجب عدم مضغ الكبسولة.
  • ماذا تفعل لو نسيت تناول جرعة بروستانك ٠.٤: يمكنك تناول الجرعة اليومية من بروستانك في وقت لاحق من نفس اليوم، وفي حالة نسيان أخذها في الموعد المعتاد لها، لو نسيت أخذها اليوم كله. انتظم في أخذها كالمعتاد في اليوم التالي حسب الوصفة.
  • هل تناولت جرعة زائدة من بروستانك ٠.٤: ننصحك باستشارة الطبيب فى حالة تناولك جرعة زائدة من بروستانك ٠.٤.

الأعراض الجانبية

دوار، خاصة عندما تهم بالجلوس أو القيام، قذف غير طبيعي، شعور بضعف، صداع، خفقان، رشح وزكام، تفاعلات فرط حساسسة كالطفح والحكة والتورم الموضعي، وأحيانا غثيان وقيء، إسهال أو إمساك، من النادر حدوث إغماء، ومن النادر جدا حدوث نعوظ مستمر (أي انتصاب مؤلم لمدة طويلة وغير مرغوب فيه، وهذا يتطلب علاجاً طبياً فورياً).

إذا كنت مقبلاً على إجراء جراحة بالعين بسبب عتامة العدسة (جراحة الكتراكت) وكنت تتعاطى – أو قد تعاطيت تامسولوسين في السابق – فإن حدقة العينين قد لا تتسع بنسبة كافية، وايضاً القزحية قد تصبح مرتخية اثناء الجراحة.

لو عانيت من أي أعراض جانبية أخرى قم باستشارة طبيبك أو الصيدلي.

هذه أدوية قد تود القراءة عنها

معلومات إضافية عن Prostanic 0.4 بروستانك ٠.٤

كيف يخزن بروستانك: لا تتناول الكبسولات بعد تاريخ الصلاحية. يحفظ في درجة آقل من ۳۰ درجة مئوية. يحفظ بعيدا عن متناول الإطفال.

بواسطة: شركة التقدم للصناعات الدوائية، عمان/الأردن.

صورة, عبوة ,بروستانك, Prostanic
صورة: عبوة بروستانك Prostanic
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

1 فكرة عن “بروستانك – Prostanic | للرجال للشكاوى المصاحبة لتضخم البروستاتا الحميد”

  1. هل هناك فرق بين العلبة الموصوفة هنا ( علبة تحتوي 20 كبسولة لون برتقالي / اخضر زيتي) والعلبة الموجودة في الصيدليات التي تحتوي 30 كبسولة لونها أبيض/احمر؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: