بروجيلوتون – Progyluton | لعلاج عدم إنتظام الدورة الشهرية

بروجيلوتون أقراص Progyluton Tablets / إستراديول، نورجيستريل Estradiol , Norgestrel

المواد الفعالة في بروجيلوتون أقراص:
كل واحد من الأقراص ال 10 البنية يحتوي:
إستراديول فاليرات Estradiol valerate 2 mg.
نورجيستريل Norgestrel 0. 5 mg.
كل واحد من الأقراص ال 11 البيضاء يحتوي:
إستراديول فاليرات Estradiol valerate 2 mg.

إرشادات:
المواد غير الفعالة ومولدات الحساسية – أنظري الفقرة 6 “معلومات إضافية”.
إقرأي الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل إستعمالك للدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية، راجعي الطبيب أو الصيدلي. وصف هذا الدواء من أجلك. لا تعطيه للأخريات. فهو قد يسبب لهن الأذى حتى ولو بدا لك أن حالتهن الطبية مشابهة لحالتك.

1) لأي غرض مخصص بروجيلوتون

دواء هورموني بمرحلتين لمعالجة عدم إنتظام الدورة الطمثية والإضطرابات المنوطة بسن اليأس. بكل قرص هناك كمية صغيرة من نوعين إثنين لهورمونين أنثويين: إستروجين (إستراديول فاليرات)، وبروجستوجين (نورجيستريل). في فترة سن اليأس وكذلك في الفترة التي تسبقها، ينخفض إنتاج الإستروجين في جسم المرأة تدريجيا، الأمر الذي قد يسبب عدم إنتظام الدورة الشهرية، هبات الحر، تعرق ليلي، تغيرات في المزاج وجفاف المهبل. ومن الجائز أن يحدث أيضا هشاشة العظام (Osteoporosis) على المدى البعيد. بروجيلوتون يستعمل كبديل للإستروجين في فترة سن اليأس وفي الفترة التي تسبقها وبذلك يخفف من الأعراض التي قد تظهر.
الهورمون الإضافي ب بروجيلوتون هو عبارة عن بروجستوجين، الذي يساهم بتنظيم النزف ويقلل الإحتمال الإصابة بسرطان الرحم، مقارنة بالنساء المعالجات بالإستروجين لوحده.

الفصيلة العلاجية: علاج هورموني بديل – إستروجين و بروجستوجين.

2) قبل إستعمال بروجيلوتون

لا يجوز إستعمال المستحضر إذا:
• كنت حساسة (لديك حساسية للمواد الفعالة أو لكل واحد من المركبات الإضافية التي يحتويها الدواء (أنظري الفقرة 6 “معلومات إضافية”).
• كنت تعانين من سرطان الثدي أو من سرطان الرحم.
• كنت تعانين من نزف مهبلي مجهول المصدر.
• كنت تعانين من فرط نمو مخاطية الرحم (فرط تنسج بطانة الرحم) غير المعالج.
• كنت تعانين من خثرة دموية في أوردة الرجلين (جلطة وريدية عميقة) أو في أوردة الرئة (إنصمام رئوي) أو من مشاكل أخرى تتعلق بتشكل خثرات دموية.
• كنت موجودة بخطورة عالية لتشكل خثرات دموية في الأوردة أو في الشرايين (جلطة).
• كنت تعانين من ذبحة صدرية، حادث دماغي أو من أمراض قلبية أخرى.
• كنت تعانين من مشاكل في الكبد.
• كنت تعانين من مشاكل في الكلى.
• كنت تعانين من بورفيريا.

تحذيرات خاصة تتعلق بإستعمال Progyluton

قبل العلاج ب بروجيلوتون، إحكي للطبيب إذا كانت إحدى الحالات التالية تخصك أو كانت تخصك في الماضي:
• عوامل خطورة لسرطان، مثل إذا كان أحد أفراد عائلتك القريبة عاني من سرطان.
• عوامل خطورة لمشاكل في تخثر الدم.
• عوامل خطورة لذبحة صدرية، حدث دماغي أو مرض في القلب.
• إذا كنت تعانين من نسب مرتفعة للتريجليسيريدات في الدم.
• إذا كنت تعانين من ورم بطانة الرحم، من أورام ليفية في الرحم أو من فرط نمو مخاطية الرحم.
• إذا كنت تعانين أو عانيت في الماضي من تغير لون الجلد الذي يعرف بإسم «كلف الحمل» (chlaasma)، خاصة في الوجه أو في العنق. في هذه الحالة يجب الإمتناع عن التعرض للشمس أو الأشعة فوق البنفسجية.
• إذا كنت تعانين من إرتفاع ضغط الدم، السكري، حصى المرارة، الشقيقة أو صداع شديد، الربو، الصرع أو اللوبوس – الذئبة الإحمرارية الجهازية (SLE).
• إذا كنت تعانين من وذمة وعائية وراثية. إن المستحضرات الحاوية إستروجين قد تسبب أو تفاقم الأعراض. عليك مراجعة الطبيب حالا في حال تطور أعراض لوذمة وعائية تشمل إنتفاخ في اليدين، الرجلين، في الوجه، في اللسان و/ أو في الحنجرة و / أو صعوبات في البلع أو شري وصعوبات تنفسية.
• إذا كنت تعانين من تصلب الأذن (otosclerosis).
• إذا كنت تعانين من مرض عصبي يعرف بإسم chorea minor.
• إذا كنت تعانين من توقف الطمث قبل وقته.
• إذا كنت تعانين من ورم الغدة النخامية.
الأمان في العلاج الهورموني البديل:
إلى جانب الفائدة بالعلاج الهورموني البديل هناك أيضا مخاطر. من الجائز أن تحتاجي للتحدث مع طبيبك عندما يتوجب عليك أن تقرري فيما إذا كان عليك البدء بعلاج هورموني بديل أو الإستمرار في العلاج.
تأثير على القلب والدورة الدموية:
• مرض قلبي إن العلاج الهورموني البديل غير موصي به لنساء تعانين أو عانين مؤخرة من مرض قلبي. إذا عانيت ذات مرة من مرض قلبي، إستشيري الطبيب فيما إذا كان يوصي أن تتناولي علاج هورموني بديل.
إن العلاج الهورموني البديل لا يساعد بمنع أمراض قلبية.
لقد بينت الأبحاث التي أجريت على نوع واحد لعلاج هورموني بديل (الحاوي إستروجين مقترن وميدروكسي بروجسترون أسيتات) أنه من الجائز أن النساء بسنة الإستعمال الأولى من العلاج هن ذوات خطورة أكبر بقليل للإصابة بمرض قلبي. بالنسبة لأنواع أخرى من علاج هورموني بديل، من الجائز أن تكون الخطورة مشابهة، رغم عدم إثبات ذلك بعد.
توقفي عن تناول الدواء وتوجهي حالا إلى الطبيب إذا كنت تعانين من ألم في الصدر الذي يمتد إلى الذراع أو إلى العنق. يمكن لهذا الألم أن يشكل علامة المرض قلبي. معاودة العلاج تتم فقط باللحظة التي يوصيك بها الطبيب.
حادث دماغي:
لقد بينت الأبحاث التي أجريت مؤخرا على أن العلاج الهورموني البديل يزيد قليلا الخطورة لحصول حادث دماغي. عوامل خطورة أخرى التي تزيد الخطورة لحصول حادث دماغي هي:
• التقدم في العمر.
• ضغط دم مرتفع.
• التدخين.
• الشرب الزائد للكحول.
• عدم إنتظام نظم القلب.
إذا كنت قلقة بالنسبة لواحد من عوامل الخطورة تلك، أو إذا إجتزت حادث دماغي في الماضي، إستشيري الطبيب فيما إذا توجب عليك تناول علاج هورموني بديل.
– من بين 1000 إمرأة بسنوات ال 50 من العمر واللواتي لا تستعملن علاج هورموني بديل، من الجائز أن 3 نساء بالمعدل ستجتزن حادث دماغي الطيلة فترة 5 سنوات.
– من بين 1000 إمرأة بسنوات ال 50 من العمر واللواتي تستعملن علاج هورموني بديل، من الجائز أن 4 نساء بالمعدل ستجتزن حادث دماغي الطيلة فترة 5 سنوات.
– من بين 1000 إمرأة بسنوات ال 60 من العمر واللواتي لا تستعملن علاج هورموني بديل، من الجائز أن 11 إمرأة بالمعدل ستجتزن حادث دماغي الطيلة فترة 5 سنوات.
– من بين 1000 إمرأة بسنوات ال 60 من العمر واللواتي تستعملن علاج هورموني بديل، من الجائز أن 15 إمرأة بالمعدل ستجتزن حادث دماغي الطيلة فترة 5 سنوات.
توقفي عن تناول الدواء وتوجهي حالا إلى الطبيب إذا كنت تعانين من صداع يشبه الشقيقة، مع أو بدون إضطرابات في الرؤية.
آلام الرأس تلك يمكنها أن تشكل علامة مبكرة لحادث دماغي. معاودة العلاج تتم فقط باللحظة التي يوصيك بها الطبيب.
جلطة (خثرات دموية):
إن العلاج الهورموني البديل قد يزيد الخطورة لحدوث خثرات دموية في الأوردة (جلطة الأوردة العميقة)، بالأخص خلال السنة الأولى للإستعمال.
تلك الخثرات الدموية ليست دائما خطيرة، ولكن إذا إنتقلت خثرة دموية الى الرئتين، فمن الجائز أن يحدث ألم في الصدر، ضيق تنفس، إنهيار أو حتى الموت. هذه الحالة تسمى إنصمام رئوي. إن جلطة الأوردة العميقة وكذلك الإنصمام الرئوي هي أمثلة لحالة تسمى الجلطة الوريدية.
إن الخطورة لحدوث خثرة دموية تزداد إذا:
• كنت تعانين من فرط وزن مبالغ فيه.
• عانيت في الماضي من خثرة دموية.
• عانى أحد أفراد عائلتك المقربة من خثرات دموية.
• إجتزت إجهاض واحد أو أكثر.
• كنت تعانين من إضطراب بتخثر الدم الذي يستوجب علاجأ بواسطة دواء مثل وارفارين.
• توجب عليك أن تكوني عديمة الحركة لفترة زمنية طويلة نتيجة عملية جراحية، إصابة أو مرض.
• كنت تعانين من الذئبة الإحمرارية الجهازية (SLE).
إذا كانت إحدى تلك الحالات تخصك، إستشيري طبيبك فيما إذا كان يوصي أن تستعملي علاج هورموني بديل. يعرض عليك طبيبك الفائدة مقابل المخاطر بتناول بروجيلوتون.
– من بين 1000 إمرأة بسنوات ال 50 من العمر واللواتي لا تستعملن علاج هورموني بديل، من الجائز أن 3 نساء بالمعدل ستعانين من خثرة دموية الطيلة فترة 5 سنوات.
– من بين 1000 إمرأة بسنوات ال 50 من العمر واللواتي تستعملن علاج هورموني بديل، من الجائز أن 7 نساء بالمعدل ستعانين من خثرة دموية لطيلة فترة 5 سنوات.
– من بين 1000 إمرأة بسنوات ال 60 من العمر واللواتي لا تستعملن علاج هورموني بديل، من الجائز أن 8 نساء بالمعدل ستعانين من خثرة دموية الطيلة فترة 5 سنوات.
– من بين 1000 إمرأة بسن ال 60 من العمر واللواتي تستعملن علاج هورموني بديل، من الجائز أن 17 إمرأة بالمعدل ستعانين من خثرة دموية لطيلة فترة 5 سنوات.
توقفي عن تناول الدواء وتوجهي حالا الى الطبيب إذا كنت تعانين من إنتفاخ مؤلم في الرجل، ألم مفاجئ في الصدر، صعوبات تنفسية. من الجائز أن تكون تلك علامات لخثرة دموية. معاودة العلاج تتم فقط باللحظة التي يوصيك بها الطبيب.
العمليات الجراحية:
إذا توجب عليك إجتياز عملية جراحية، المبيت بالمستشفى، إذا إجتزت حادث شديد أو إذا كنت عديمة الحركة لفترة زمنية طويلة، فعليك إطلاع الطبيب سلفا بأنك تتناولين علاج هورموني بديل.
من الجائز أن تحتاجي للتوقف عن العلاج بالدواء حوالي 4 – 6 أسابيع قبل العملية الجراحية، وذلك من أجل تقليل الخطورة لحدوث خثرة دموية. يقرر الطبيب متي بالإمكان معاودة العلاج.
تأثير على الخطورة لتطوير سرطان.
سرطان الثدي:
إن العلاج الهورموني البديل غير موصي به لدى نساء تعانين أو اللواتي عانين في الماضي من سرطان الثدي.
إن إستعمال العلاج الهورموني البديل يزيد قليلا الخطورة لحدوث سرطان الثدي وكذلك أيضا توقف الطمث بعمر متأخر، إستهلاك الكحول، البدانة، قريبة عائلة (أم، أخت، جدة) مريضة أو مرضت بسرطان الثدي.
إن الخطورة لحدوث سرطان الثدي لدى نساء بسن اليأس واللواتي تتناولن خلال 5 سنين علاج هورموني بديل الحاوي إستروجين لوحده تشبه الخطورة بنساء بنفس العمر اللواتي لا تزال تتلقين طمث خلال هذه الفترة ولا تتناولن علاج هورموني بديل.
إن الخطورة لحدوث سرطان الثدي لدى نساء تستعملن علاج هورموني بديل الحاوي إستروجين و بروجستوجين هي أكبر من الخطورة لدى نساء تستعملن علاج هورموني بديل الحاوي إستروجين لوحده، ولكن علاج هورموني بديل الحاوي إستروجين لوحده هو أقل نجاعة بمنع سرطان مخاطية الرحم (أنظري فقرة «سرطان مخاطية الرحم»).
بالنسبة لكافة العلاجات الهورمونية البديلة، إن الخطورة الإضافية لحدوث سرطان الثدي تزداد كلما كانت فترة العلاج بالدواء أطول، ولكن تعود لطبيعتها خلال 5 سنين من يوم التوقف عن العلاج.
– من بين 1000 إمرأة بسنوات ال 50 من العمر واللواتي لا تستعملن علاج هورموني بديل، فإن 32 إمرأة بالمعدل سيشخص لديهن سرطان الثدي حتى بلوغهن سن ال 65.
– من بين 1000 إمرأة بسنوات ال 50 من العمر واللواتي بدأن إستعمال علاج هورموني بديل الحاوي إستروجين لوحده وإستعملنه خلال 5 سنين، فإن 33 – 34 إمرأة بالمعدل سيشخص لديهن سرطان الثدي حتى بلوغهن سن ال 65.
إذا تناولن علاج هورموني بديل الحاوي إستروجين لوحده خلال 10 سنين، فالمعدل هو 37 إمرأة.
– من بين 1000 إمرأة بسنوات ال 50 من العمر واللواتي بدأن إستعمال علاج هورموني بديل الحاوي إستروجين و بروجستوجين وإستعملنه خلال 5 سنين، فإن 38 إمرأة بالمعدل سيشخص لديهن سرطان الثدي حتى بلوغهن سن ال 65.
إذا تناولن علاج هورموني بديل الحاوي إستروجين و بروجستوجين خلال 10 سنين، فالمعدل هو 51 إمرأة.
توجهي إلى الطبيب حالا إذا كنت تلاحظين تغيرات في الثديين مثل: تشكل حفرة في الجلد، تغيرات في الحلمة، كتلة بالإمكان رؤيتها أو جسها.
سرطان مخاطية الرحم:
إن إستعمال علاج هورموني بديل الحاوي إستروجين لوحده لفترة زمنية طويلة قد يزيد الخطورة لحدوث سرطان مخاطية الرحم، ولكن إضافة بروجستوجين بالإضافة للإستروجين تساهم بتقليل هذه الخطورة الإضافية.
إذا لم تجتازي إستئصال للرحم، فالطبيب يصف لك عادة إستروجين ويروجستوجين أيضا، كل على حدة أو بعلاج هورموني مركب.
إذا إستؤصل رحمك، فإستشيري الطبيب بالنسبة لسلامة تناول إستروجين الوحده بدون بروجستوجين.
إذا إستؤصل رحمك نتيجة فرط تنسج بطانة الرحم، فإن كل بقية المخاطية الرحم مما تبقى بجسمك قد تشكل خطورة. لذلك يصف لك الطبيب علاج هورموني بديل الحاوي بروجستوجين بالإضافة للإستروجين. بروجيلوتون يحتوي على بروجستوجين.
– من بين 1000 إمرأة ذوات رحم واللواتي لا تتناولن علاج هورموني بديل، فبالمعدل 5 نساء سيتم تشخيص سرطان مخاطية الرحم لديهن بين الأعمار 50 إلى 65.
– لدى النساء اللواتي تتناولن علاج هورموني بديل الحاوي إستروجين لوحده، فإن عدد النساء يكون أكبر بك حتى ب 12 حتى 12 مرة وذلك متعلق بالمقدار الدوائي ومدة تناول العلاج.
– إن إضافة بروجستوجين للعلاج الهورموني البديل الحاوي إستروجين الوحده يقلل الخطورة لحدوث سرطان مخاطية الرحم بشكل ملحوظ. إذا كنت تعانين من نزف أو من بقع، فلا داعي للقلق عادة، بالأخص خلال الأشهر الأولى من تناول علاج هورموني بديل.
إذا كان النزف أو البقع:
• مستمرة لأكثر من الأشهر الأولى لبدء التناول،
• تبدأ بعد تناولك علاج هورموني بديل لفترة زمن ما،
• مستمرة رغم توقفك عن تناول علاج هورموني بديل،
فتوجهي للطبيب، من الجائز أن هذه علامة لسماكة مخاطية الرحم.
سرطان المبايض:
سرطان المبايض هو خطير ونادر جدا. هذا السرطان يمكن أن يكون صعب التشخيص نظرا لأنه أحيانا لا يوجد للمرض علامات واضحة.
لقد بينت بعض الأبحاث أن تناول علاج هورموني بديل الحاوي إستروجين الوحده لطيلة أكثر من 5 سنين قد يزيد الخطورة لحدوث سرطان المبايض. من غير المعروف إلى الآن فيما إذا كانت أنواع أخرى للعلاج الهورموني البديل تزيد الخطورة بنفس القدر.
الخرف:
إن العلاج الهورموني البديل لا يمنع فقدان الذاكرة. ببحث لدى نساء اللواتي بدأن تناول علاج هورموني مركب بعد سن ال 65، لوحظ إرتفاع قليل في الخطورة لحدوث خرف.
أورام في الكبد:
خلال أو بعد إستعمال الهورمونات مثل تلك الموجودة ب بروجيلوتون، لوحظت أورام كبدية حميدة بشكل نادر، ولوحظت أورام كبدية خبيثة بشكل نادر أكثر. في حالات متفرقة، لقد شكل نزف من داخل مثل تلك الأورام إلى داخل جوف البطن، خطرا على الحياة.
رغم أن مثل تلك الحوادث غير متوقعة، فعليك إستشارة الطبيب إذا كنت تشعرين بشعور غير عادي في أعلى البطن والذي لايزول خلال فترة قصيرة.

تناول أدوية أخرى مع Progyluton

إذا كنت تتناولين، أو تناولت مؤخرا، أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، إحكي للطبيب أو الصيدلي عن ذلك. يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بالأخص إذا كنت تتناولين:
• أدوية لعلاج الصرع (مثل: فينيتوئين، فينوباربيتال)؛
• مضادات حيوية (مثل: ريفامبيسين، ريفابوتين).
• أدوية لعلاج فيروس الإيدز (HIV) من نوع مثبطات البروتياز؛
• أدوية لعلاج فيروس الإيدز (HIV) من نوع مثبطات ترانس كريبتاز (مثل: نقيرابين، إيفافيرينز)؛
• مستحضرات نباتية الحاوية على نبات St . John ‘s Wort (هيبيريكوم)؛
• أدوية لعلاج السكري (مثل: الإينسولين)؛

منع الحمل:
بروجيلوتون هو ليس دواء لمنع الحمل. إذا كنت تستعملين وسائل لمنع الحمل، فإستشيري الطبيب. بروجيلوتون قد يضر بعمل وسائل منع الحمل.

الحمل والإرضاع:
لا يجوز إستعمال هذا الدواء إذا كنت في فترة الحمل أو الرضاعة.
إذا أصبحت حاملا أثناء تناول الدواء، توقفي عن تناوله حالا وتوجهي للطبيب.

السياقة وإستعمال الماكنات: قد يسبب الدواء الدوار. إذا حدث ذلك، فلا تقودي ولا تقومي بتشغيل ماكنات خطرة.

معلومات هامة عن بعض مركبات الدواء: يحتوي الدواء على السكر. إذا كنت تعانين من عدم تحمل لسكاكر معينة، راجعي الطبيب قبل بدء تناول الدواء.

3) كيف تستعملين Progyluton

يجب الإستعمال حسب تعليمات الطبيب دائما. عليك الإستيضاح من الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكوني واثقة.
• المقدار الدوائي الإعتيادي هو تناول القرص بكامله مع الماء كل يوم بساعة ثابتة لمدة 21 يوما.
• يجب بلع الدواء مع الماء.
• ممنوع سحق / شطر / مضغ القرص خشية عدم دقة المقدار الدوائي.
• بعلبة بروجيلوتون يوجد 21 قرصا. العلبة تشمل 7 شرائط لصقات أسبوعية. بكل واحدة منها معلم 7 أيام. إختاري شريط اللصاقة الأسبوعي الذي يبدأ باليوم الذي ستبدأين به تناول الأقراص.
مثلا، إذا كنت ستبدأين بيوم الأربعاء فإختاري الشريط الذي يبدأ ب «الأربعاء».
ألصقيه في المكان المخصص لذلك، بحيث يكون القرص الذي سيؤخذ بيوم الأحد هو القرص المعلم «1». على هذا الشكل يكون مدون فوق كل قرص يوم من الأسبوع. إبدئي بتناول القرص المعلم في اليوم الملائم في الأسبوع. ترشدك الأسهم إلى جهة التقدم. يجب تناول الأقراص بحسب إتجاه الأسهم حتى نهاية العلبة. هذا يعني أنه يتوجب تناول قرص واحد أبيض في اليوم لمدة 11 الأيام الأولى وبعد ذلك قرص واحد بني في اليوم لمدة 10 الأيام التالية. بعد 21 يوما لتناول الأقراص، عليك إجراء فترة توقف ذات 7 أيام.
خلال 7 أيام التوقف من الجائز أن يظهر نزف يشبه النزف الطمثي، هذه هي حالة طبيعية.
إبدئي بتناول أقراص من العلبة التالية في اليوم الثامن، حتى ولو إستمر النزف. على هذا الشكل ستبدئي بكل شهر علبة جديدة بنفس اليوم من الأسبوع.
متى يمكنك بدء الإستعمال للمرة الأولى؟
• إذا كان لديك طمث منتظم، إبدئي بتناول الدواء في اليوم الخامس للنزف.
• إذا لم يكن لديك طمث منتظم، يمكنك البدء بتناول الدواء بأية لحظة تختاريها.
• إذا كنت تتناولين علاج هورموني بديل آخر الذي بسببه يوجد الديك طمث، أكملي العلاج كالمطلوب، وفي اليوم التالي إبدئي تناول بروجيلوتون.
• إذا كنت تتناولين علاج هورموني بديل الذي لا يسبب لديك طمث، يمكنك البدء بتناول بروجيلوتون بأية لحظة تختاريها.

الفحوص والمتابعة

• أثناء إستعمال الدواء عليك فحص ثدييك بشكل دائم وذاتي والإنتباه لأي تغيير في الثدي. إذا كنت تلاحظين تشكل حفرة في الجلد، تغيرات في الحلمة، كتلة بالإمكان رؤيتها أو جسها، توجهي للطبيب بأسرع ما يمكن. • عليك إجراء فحوص إستقصاء للثديين بشكل دوري.
• عليك إجتياز فحص لطاخة عنق الرحم (PAP Smear ) بشكل دوري.
• عليك إجتياز فحص نسائي مرة في السنة على الأقل. خلال هذا الفحص يناقشك طبيبك بالنسبة للفائدة مقابل المخاطر بمواصلة إستعمال بروجيلوتون.

إذا تناولت بالخطأ مقدار دوائي أكبر:
إذا تناولت مقدار دوائي أكبر أو إذا بلع طفل بالخطأ من الدواء، توجه /ي حالا الى الطبيب أو للمستشفى وأحضري معك علبة الدواء.

إذا نسيت تناول بروجيلوتون:
• إذا كان التأخر بتناول قرص يقل عن 12 ساعة، تناولي القرص بأسرع ما يمكن وإستمري بتناول بقية الأقراص كالمعتاد باتجاه السهم في الساعة المحددة لك.
• إذا كان التأخر بتناول قرص يزيد عن 12 ساعة، أبقى القرص المنسي في العلبة وإستمري بتناول بقية الأقراص كالمعتاد بإتجاه السهم في الساعة المحددة لك.
• من الجائز أن يظهر نزف في حال نسيت تناول قرص. هذا الوضع طبيعي.
نمط النزف المتوقع أثناء تناول بروجيلوتون:
يمكن لكمية النزف أن تتغير بين إمرأة وأخرى.
نمط النزف لديك قد يتغير أثناء تناول الدواء.
من الجائز حدوث الحالات التالية:
• نزف خلال الأسابيع الثلاثة الأولى لبدء التناول. إستشيري الطبيب.
• أنزفة أشد. تلاحظين ذلك بالأخص إذا أصبحت دوراتك الشهرية أقصر أو أضعف قبل أن تبدئي بتناول بروجيلوتون. هذا الوضع طبيعي.
• نزف في فترة التوقف بين علبة واحدة للثانية. هذا الوضع طبيعي. إذا كنت حتى الآن وبعد عدة أشهر من بدء التناول تعانين من بقع أو أنزفة أو إذا كنت قلقة بالنسبة للنزف، عليك مراجعة الطبيب.
لا تتناولي الدواء في العتمة! يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من المقادير الدوائية في كل مرة تتناولين فيها دواء. ضعي النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.

4) الأعراض الجانبية

كما بكل دواء، إن إستعمال بروجيلوتون قد يسبب أعراضا جانبية عند بعض المستعملات. لا تندهشي من قائمة الأعراض الجانبية. من الجائز ألا تعاني أيا منها.
يجب التوقف عن تناول الدواء والتوجه حالا إلى الطبيب إذا كنت تلاحظين الأعراض التالية:
• ألم في الصدر الذي يمتد لجهة الذراع أو العنق.
• تنمل مفاجئ أو إرتباك.
• صعوبات تنفسية.
• طفح شديد الذي قد يتغطى بحويصلات.
• ألم مفاجئ وإنتفاخ في الرجل.
• إصفرار الجلد أو العينين.
• صداع شديد أو مستمر مع إمكانية حدوث إضطرابات في الرؤية للمرة الأولى.
يجب التوجه حالا إلى الطبيب:
• إذا كنت تلاحظين أي تغيير في الثديين مثل تشكل حفرة في الجلد، تغيرات في الحلمة، كتلة بالإمكان رؤيتها أو جسها،
• إذا إستمر النزف أو البقع لأكثر من الشهرين الأوليين لبدء العلاج، أو إذا بدأت بعد تناولك للقرص بفترة زمنية معينة،
• إذا إستمر النزف أو البقع رغم توقف عن تناول علاج هورموني بديل،
• إذا وجدت علامات تثير الشك لرد فعل تحسسي شديد أو لوذمة وعائية وراثية (hereditary angioedema) مثل: إنتفاخ في اليديين، الرجلين، الوجه، الشفتين، الفم، في اللسان و/ أو الحنجرة و / أو صعوبات في البلع أو ظهور طفح (شرى) مع ضيق تنفس.
أعراض جانبية إضافية:
لقد بلغت النساء اللواتي تتناولن علاج هورموني بديل من أنواع مختلفة على الأعراض التالية، التي من الجائز أنها نتجت عن علاج هورموني بديل، ولكن من الجائز أيضا أنها لم تنتج عنه، وفي حالات معينة من الجائز أنها أعراض سن اليأس نفسها.
تظهر بأوقات متقاربة: زيادة أو إنخفاض الوزن، صداع، ألم بطن، غثيان، طفح، حكة، نزف مهبلي يشمل بقع (عدم إنتظام نمط النزف وعادة ما ينتظم خلال العلاج المتواصل).
تظهر بأوقات متباعدة: حساسية (رد فعل لفرط الحساسية)، إكتئاب، دوار، إضطرابات في الرؤية، ضربات قلب، إضطراب في الهضم، حمامي عقدية (ظاهرة جلدية تتميز بإنتفاخات جلدية حمراء مؤلمة)، شري، آلام في الثديين، حساسية الثديين، وذمة.
تظهر بأوقات نادرة: قلق، إنخفاض أو زيادة الرغبة الجنسية، شقيقة، عدم تحمل العدسات اللاصقة، إنتفاخ، تقيؤات، زيادة الشعر، حب الشباب، تقلصات عضلية، دورات مؤلمة، إفرازات مهبلية، متلازمة ما قبل الطمث، إنتفاخ الثديين، إرهاق. إذا تفاقمت إحدى الأعراض الجانبية، أو عندما تعانين من عرض جانبي لم يذكر في هذه النشرة، عليك إستشارة الطبيب.

5) كيفية تخزين Progyluton:
• تجنبي التسمم! يجب حفظ هذا الدواء وكل دواء في مكان مغلق بعيدا عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع، وبذلك تتفادي التسمم. لا تسببي التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
• لا يجوز إستعمال الدواء بعد إنقضاء تاريخ الصلاحية (exp.date) الذي يظهر على ظهر العلبة. يشير تاريخ الصلاحية الى اليوم الأخير من نفس الشهر.
• لا يجوز التخزين بدرجة حرارة تزيد عن 25 درجة مئوية.

6) معلومات إضافية:
• تحتوي الأقراص البنية بالإضافة للمواد الفعالة أيضا
Lactose monohydrate, maize starch, polyvidone 25000, talc, magnesium stearate, sucrose, polyvidone 700000, macrogol 6000, calcium carbonate, glycerol 85%, titanium dioxide (E171), ferric oxide pigment – yellow (E172), ferric oxide pigment – red (E172), montanglycol wax.
تحتوي الأقراص البيضاء بالإضافة للمادة الفعالة أيضا:
Lactose monohydrate, maize starch, polyvidone 25000, talc, magnesium stearate, sucrose, polyvidone 700000, macrogol 6000, calcium carbonate, montanglycol wax.

• كيف يبدو الدواء وما هو محتوي العلبة؟
بعلبة بروجيلوتون 10 أقراص بنية و- 11 قرصا أبيض.
الأقراص متوفرة ضمن لويحات بعلب ذات 21 قرصا.
• إسم المنتج وعنوانه: باير وايمر GmbH وكو KG، وايمر، ألمانيا.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية , بروجيلوتون , Progyluton
صورة: عبوة بروجيلوتون Progyluton
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

3 رأي حول “بروجيلوتون – Progyluton | لعلاج عدم إنتظام الدورة الشهرية”

  1. اني استخدم البروتوجلتون وفي اول استخدامه اي في اليوم الخامس للدورة نسيت وتناولت حبة ثانية في المساء ما الاجراء الذي علية فعله ارجو الرد

    رد
  2. انا اتناول البروجيتولون للمره الأول وقمت بخطأ وهوه انني تناول حبة يوم ال21 قبل موعدها ولم انتبه الا في اليوم التالي ارجوا المساعده ماذا افعل هل اوقف العلاج ام اعود لتناول باقي الحبوب؟

    رد

أضف تعليق

error: