بروتكتوبريل – Protectopril | لعلاج إرتفاع ضغط الدم

بروتكتوبريل Protectopril / بيريندوبريل إربومين Perindopril Erbumine

دواعي استعمال بروتكتوبريل

يستخدم بروتكتوبريل لعلاج ارتفاع ضغط الدم. خفض ضغط الدم المرتفع يساعد على منع السكتات الدماغية، والنوبات القلبية، ومشاكل الكلى. يستخدم هذا الدواء أيضا لمنع النوبات القلبية في الأشخاص الذين يعانون من نوع معين من أمراض القلب (مرض الشريان التاجي المستقر). بيريندوبريل ينتمي إلى فئة من العقاقير المعروفة باسم “ACE inhibitors”.

كيفية استخدام Protectopril بروتكتوبريل
تناول هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب، وعادة مرة واحدة أو مرتين يوميا. وتستند الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج.

للحد من مخاطر الآثار الجانبية، قد يوجهك الطبيب إلى بدء هذا الدواء بجرعة منخفضة وزيادة جرعتك تدريجيا. اتبع تعليمات الطبيب بعناية.

خذ هذا الدواء بانتظام للحصول على الاستفادة القصوى منه. لمساعدتك على تذكر موعد الجرعات، تناولها في نفس الوقت (الأوقات) كل يوم. معظم الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يشعرون بالمرض، فاتبع تعليمات طبيبك وتناول الجرعات تماماً كما يحددها لك الطبيب المعالج.

قد تستغرق عدة أسابيع قبل أن تحصل على الفائدة الكاملة من هذا الدواء.

أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ازدادت سوءا (على سبيل المثال، تظل قراءات ضغط الدم مرتفعة).

آثار جانبية
قد تحدث دوخة، ودوار، أو تعب. قد يحدث سعال جاف أيضا. إذا كان أي من هذه الآثار تستمر أو تزداد سوءا، أخبر طبيبك أو الصيدلي على وجه السرعة.

تذكر أن الطبيب قد وصف هذا الدواء لأنه يرى أن فائدته لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

الاحتياطات
قبل أخذ بروتكتوبريل، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه المادة الفعالة (Perindopril Erbumine)؛ أو مثبطات إيس (ACE inhibitors) أخرى (مثل كابتوبريل، ليسينوبريل)؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلي الخاص بك.

قبل استخدام بروتكتوبريل Protectopril، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي، وخاصة: تاريخ رد الفعل التحسسي الذي يشمل تورم في الوجه / الشفاه / اللسان / الحلق (وذمة وعائية)، وإجراءات تصفية الدم، مستوى عال من البوتاسيوم في الدم، وأمراض الكبد.

التأثير على القيادة واستخدام الآلات: هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالدوار. لا تقود السيارة، أو تستخدم الآلات، أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة حتى تكون متأكدا من أنك تستطيع أداء هذه الأنشطة بأمان. كما يجب عليك الحد من المشروبات الكحولية.

قد يسبب الكثير من التعرق والإسهال والقيء فقدان الكثير من مياه الجسم (الجفاف) ويزيد من خطر الإصابة بالدوخة. أبلغ طبيبك عن الإسهال أو القيء إذا كان لفترات طويلة. تأكد من شرب السوائل الكافية لمنع الجفاف ما لم يوجهك الطبيب إلى غير ذلك.

هذا الدواء قد يزيد من مستويات البوتاسيوم. استشر الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام مكملات البوتاسيوم أو بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم.

قبل إجراء أي جراحة، أخبر طبيبك أو طبيب الألسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الألدوية الموصوفة، والألدوية غير الوصفة، والمنتجات العشبية).

قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء، وخاصة الدوخة، ومستويات البوتاسيوم العالية، والطفح الجلدي.

الحمل والرضاعة الطبيعية
الحمل: لا ينصح بهذا الدواء للاستخدام أثناء فترة الحمل. حيث قد يضر بالجنين. استشيري طبيبك للمزيد من التفاصيل.

الرضاعة الطبيعية: من غير المعروف إذا كان بيريندوبريل يُفرز في حليب الثدي. استشيري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

العبوة: 20 قرص.
الشكل الصيدلي: أقراص مغلفة.
التركيز: 8 مجم.
بواسطة: شركة الأندلس – Al Andalous for Pharmaceutical Industries.

صورة,دواء, عبوة ,بروتكتوبريل, Protectopril
صورة: عبوة بروتكتوبريل Protectopril

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: