بامبيك – Bambec | للربو الشعبي، الإلتهاب الشعبي المزمن، الإمفزيما

بامبيك أقراص 10 و 20 ملجم Bambec tablet / بامبيوتيرول-بامبيوترول هيدروكلوريد Bambuterol Hydrochloride

• التركيب:
أقراص 10 ملجم يحتوي القرص على: بامبيوترول هيدروكلوريد 10 ملجم.
أقراص 20 ملجم يحتوي القرص على: بامبيوترول هيدروكلوريد 20 ملجم.

• الشكل الدوائي: الأقراص في زجاجة بلاستيكية.

دواعي استعمال بامبيك:

الربو الشعبي، الإلتهاب الشعبي المزمن، الإمفزيما، وأمراض الرئة الأخرى التي يُصاحبها التشنج الشعبي.

• الجرعة وطريقة الإستخدام:
يُستخدم بامبيك كعلاج وقائي لربو وأمراض الرئة التي يُصاحبها التشنج الشعبي.
تؤخذ جرعة بامبيك مرة واحدة يومياً, ويُفضل تناولها قبل ميعاد النوم ببرهة قصيرة. يتعين أن تكون الجرعة فردية.
– الكبار: يوصى بجرعة مبدئية 10 ملجم. يُمكن زيادة الجرعة إلى 20 ملجم بعد أسبوع إلى أسبوعين, بناءاً على الأثر الإكلينيكي. بالنسبة للمرضى الذين تمت مُعالجتهم جيداً من قبل بمضادات بيتا 2، يوصى بجرعة مبدئية 20 ملجم.
– بالنسبة للمرضى المُصابين بقصور وظائف الكُلى (GFR معدل الترشيح الكبيبي أقل من 50 ملليلتر/ الدقيقة) يوصى بجرعة مبدئية 5 ملجم، يُمكن زيادتها إلى 10 ملجم بعد أسبوع أو أسبوعين حسب الآثر الإكلينيكي.
– المسنين: نفس جرعة الكبار.
– الأطفال: لا يُستخدم.

• نواهي استعمال بامبيك: الحساسية المفرطة ضد أي من المكونات أو ضد تيربيوتالين.

• التحذيرات الخاصة وإحتياطات الإستخدام:
حيث يتم إخراج تيربيوتالين عبر الكُلى بصفة أساسية، يجب إعطاء نصف الجرعة للمرضى ذوي القصور الكُلوي (GFR معدل الترشيح الكبيبي أقل من 50 ملليلتر/ الدقيقة).
بالنسبة للمرضى المُصابين بالتليف الكبدي وعلى الأرجح بالنسبة للمرضى المُصابين بأسباب أخرى للقصور الكبدي الحاد، يجب أن تكون الجرعة اليومية منفردة، مع الوضع في الإعتبار إمكانية ضعف قدرة المريض على تأيض بامبيوترول إلى تيربيوتالين. ومن ثم ومن وجهة نظر عملية، يُفضل الإستخدام المباشر للمتأيض النشط تيربيوتالين (بربكانيل) بالنسبة لهؤلاء المرضى.
فيما يتعلق بمضادات بيتا 2، يجب توخي الحذر بالنسبة للمرضى المُصابين بالتسمم الدرقي.
يُمكن ملاحظة آثار قلبية وعائية مع تناول الأدوية محاكية الآثر للجهاز العصبي السمبثاوي، متضمنة بامبيك. توجد بعض الأدلة مع معلومات ما بعد التسويق والكتابات المنشورة على حدوث نادر لفقر الدم الموضعي (الإحتباسي)- مع تناول مضادات بيتا. يجب تحذير المرضى المُصابين بأمراض قلبية حادة (فقر الدم الموضعي للقلب، عدم إنتظام ضربات القلب، أو هبوط القلب الحاد) الذين يتناولون بامبيك للقيام بالمشورة الطبية إذا أحسوا بآلام في الصدر أو أية أعراض أخرى لأمراض القلب المتفاقمة. يجب الإنتباه إلى تقييم أعراض كضيق التنفس وآلام الصدر، حيث قد تكون هذه الأعراض ناتجة عن أصل تنفسي أو قلبي آخر.
نظراً لآثار إرتفاع سكر الدم الناتجة عن مضادات بيتا 2، يوصى بضبط جلوكوز الدم مبدئياً لدى مرضى السكري.
يُمكن أن يُسفر العلاج بمضاد بيتا 2 عن إنخفاض بوتاسيوم الدم. يوصى بتوخي الحذر الخاص في حالة الإصابة بالربو المزمن حيث يُمكن تفاقم المخاطر المصاحبة بنقص الأكسجة. قد يتم تفعيل إنخفاض بوتاسيوم الدم مع تناول أدوية متزامنة (أنظر التفاعلات). في هذه الحالة، يوصى برصد مستويات بوتاسيوم المصل.

• التفاعلات: يُطيل بامبيوتيرول من أثر سوكساميثونيوم (ساكسينيلكولين) المُرخي للعضلات. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن كولينيستيراز البلازما التي تُبطل فعالية سوكساميثونيوم يتم تثبيطه جزئياً بإستخدام بامبيوتيرول. يتوقف التثبيط على الجرعة وعلى التوقف العكسي التام عن العلاج ببامبيوتيرول. يجب وضع هذا التفاعل في الإعتبار مع مُرخيات العضلات الأخرى التي تتأيض بكولينيستيراز البلازما.
يُمكن أن تُبطل عوامل تثبيط مُستقبلات البيتا (كقطرات العين) خاصة غير الإنتقائية منها أثر محفزات البيتا كُلياً أو جزئياً.
يُمكن أن يُسفر العلاج بمضاد بيتا 2 عن إنخفاض بوتاسيوم الدم، ويتم تفعيل ذلك من خلال العلاج المتزامن مع مُشتقات زانثين، الأدوية الإستيرويدية، ومدرات البول (أنظر التحذيرات والإحتياطات).

• الإستخدام أثناء الحمل والرضاعة: بالرغم من عدم ملاحظة آثار تشوهية لدى الحيوانات بعد إعطائها بامبيوتيرول، يوصى بتوخي الحذر أثناء الثلث الأول من فترة الحمل. لم يعرف هل يمر بامبيوتيرول أو المتئيضات الوسيطة عبر لبن الأم. يمر تيربيوتالين عبر لبن الأم ولكن تأثيره غير محتمل على الطفل بجرعات علاجية. تم تسجيل إنخفاض مؤقت في سكر الدم عند المواليد المبتسرين بعد علاج الأمهات بمضاد بيتا 2.

• التأثير على القدرة على قيادة السيارات أو إستخدام الماكينات: لا يؤثر بامبيك على القدرة على قيادة السيارات أو إستخدام الماكينات.

• الآثار الضارة: تُعد معظم الآثار الضارة سمة مُميزة للأمينات المُحاكية للأثر السيمبثاوي، يتطور إحتمال هذه الآثار خلال أسبوع إلى أسبوعين.

• تصنيف التكرار:
– فئة الإصابات العضوية SOC (إصابات الجهاز العصبي) (شائع جداً أكبر من أو يساوي 1/ 10)- المصطلح المُفضل للإصابات (PT) الرعاش، الصداع. (الإضطرابات النفسية) الإضطرابات السلوكية، كالتململ.
– فئة الإصابات العضوية SOC (الإصابات القلبية) (شائع أقل من 1/ 10 و أكبر من أو يُساوي 1/ 100)- المصطلح المُفضل للإصابات (PT) الخفقان. (الإصابات العضلية العظمية) التقلصات العضلية التوترية، والنسيج الضام – ، الإضطرابات النفسية (إضطرابات النوم).
– فئة الإصابات العضوية SOC (الإضطرابات النفسية) (غير شائع 1/ 100 وأكبر من أو يساوي 1/ 1000)- المصطلح المُفضل للإصابات (PT) الإضطرابات السلوكية كالهياج، الإصابات القلبية (سرعة إنتظام ضربات القلب، عدم إنتظام ضربات القلب، كالرجفان الأذيني الليفي، سرعة ضربات القلب فوق البطيني، والإنقباضات الخارجية.
– فئة الإصابات العضوية SOC (الإضطرابات القلبية) (نادر أقل من 1/ 1000 وأقل من أو يساوي 1/ 10000)- المصطلح المُفضل للإصابات (PT) فقر الدم الإحتباسي لعضلة القلب، الإصابات المعدية المعوية (الغثيان)، الإضطرابات النفسية (الإضطرابات السلوكية كالنشاط الزائد)، التكرار غير معروف (إصابات الجلد والنسيج تحت الجلد) الأرتيكاريا والطفح.

• تم تسجيل عفوياً في معلومات ما بعد التسويق، ولذا تم إعتبار التكرار غير معروف.

• الجرعة الزائدة:
يُمكن أن تُسفر الجرعة الزائدة عن مستويات مرتفعة من تيربيوتالين، ومن ثم ظهرت نفس الأعراض والعلامات التي سُجلت بعد تناول جرعة زائدة من بربكانيل: الصداع، الرعاش، الغثيان، التقلصات العضلية التوترية، الخفقان، سرعة نبضات القلب، عدم إنتظام ضربات القلب.
يحدث إنخفاض في ضغط الدم بعد الجرعة الزائدة من تربييوتالين.
• النتائج المعملية: يحدث أحياناً إرتفاع سكر الدم والحماض الناتج عن زيادة حمض اللبنيك. يُمكن أن تُسبب الجرعات المرتفعة من مضادات بيتا 2 إلى إنخفاض بوتاسيوم الدم نتيجة إعادة توزيع البوتاسيوم.
يُمكن أن تُسبب الجرعة الزائدة من بامبيك تثبيطاً كبيراً لكولينيستيراز البلازما، والذي ينتهي بعد أيام (أنظر أيضاً إلى التفاعلات).

• علاج الجرعة الزائدة: عادة لا يتطلب الأمر علاجاً. في الحالات الحادة من آثار الجرعة الزائدة، ينبغي إتباع الإجراءات التالية:
– غسيل المعدة، الفحم النشط، تحديد التوازن الحمضي القاعدي، سكر الدم، والمنحلات الكهربائية، رصد سرعة القلب وضرباته، والدواء المُفضل في حالة الجرعة الزائدة من البامبيك هو أحد مثبطات مستقبلات البيتا 1، وينبغي إستخدام أدوية تثبيط البيتا بحذر مع المرضى ذوي تاريخ التشنج الشعبي. إذا أسهم التقليل الوسيط لبيتا 2 للمقاومة الوعائية المحيطية بشكل كبير في إنخفاض ضغط الدم، يجب إستخدام وسيلة لزيادة حجم الدم.

• الخواص الفارماكوديناميكية: يحتوي بامبيك على بامبيوتيرول الذي يتحول في الجسم إلى مضاد مستقبل البيتا الأدرينالي التيربيوتالين والذي يُحفز مستقبلات البيتا 2. ويُسفر ذلك عن إرتخاء للعضلة الملساء الشعبية كما يُقلل من مسببات التشنج الداخلية ويزيد من التصفية الهدب- مخاطية.

• الخواص الفارماكوكينيتيكية: يتم إمتصاص حوالي 20% من جرعة بامبيوتيرول التي تُعطى عن طريق الفم. لا يتأثر الإمتصاص بالتناول المتزامن للطعام. بعد الإمتصاص، يتأيض بامبيوتيرول ببطء بواسطة الإنحلال المائي (كولينيستيراز البلازما) وأكسدة تيربيوتالين. يتأيض حوالي ثلث الجرعة الممتصة من بامبيوتيرول في الجدار المعوي والكبد إلى متئيضات وسيطة بصفة أساسية.
من جرعة بامبيوتيرول المعطاة، يتحول حوالي 10% إلى تيربيوتالين عند الكبار.
يتحقق أقصى تركيز لبلازما المتئيض النشط تيربيوتالين خلال 2- 6 ساعات. تُقدر فترة التأثير بأربع وعشرين ساعة. يتم الوصول إلى حالة الثبات بعد 4- 5 أيام من العلاج. يُقدر نصف عمر بلازما بامبيوتيرول بعد الإعطاء عن طريق الفم بحوالي 13 ساعة. يُقدر نصف عمر بلازما المتئيض النشط الناتج- تيربيوتالين- بحوالي 21 ساعة.
يتم إخراج بامبيوتيرول ومتئيضاته- متضمنة تيربيوتالين- عن طريق الكُلى بصفة أساسية.

معلومات إضافية عن Bambec بامبيك

• قائمة الأسوغة: يحتوي كل قرص على لاكتوز أحادي المائية، نشا الذرة، بوليفيدون، سيليلوز دقيق البلورات، ستيرات الماغنيسيوم.
• عدم التوافق: لا يوجد.
• الإحتياطات الخاصة بالتخزين: يُحفظ الدواء في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.
• فترة الحفظ قبل البيع: يُرجى الرجوع إلى العبوة الخارجية.
• حجم العبوة: يُرجى الرجوع إلى العبوة الخارجية.

يُعد بامبيك علامة تجارية خاصة بمجموعات شركات أسترازبنيكا.
أسترازبنيكا 2008- 2010
أسترازبنيكا- مصر.

صورة, عبوة, بامبيك, Bambec
صورة: عبوة بامبيك Bambec
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق