باركيكابون – Parkicapone | لعلاج مرض باركينسون (الشلل الرعاش)

باركيكابون أقراص مغلفة Parkicapone tablet / إنتاكابون Entacapone

إقرأ هذه الصفحة كاملة بعناية قبل البدء في تعاطي هذا الدواء:
– إحتفظ بهذه الصفحة. فقد تحتاج لقرأتها مرة أخرى.
– إذا كانت لديك أية أسئلة أخرى، إسأل الطبيب أو الصيدلي.
– هذا الدواء قد وصف لك وحدك، فلا تقم بإعطائه للآخرين. فقد يضرهم حتى ولو كان لديهم نفس أعراضك.
– إذا زادت الأعراض الجانبية خطورة أو لاحظت أية أعراض جانبية غير تلك المذكورة في هذه الصفحة، من فضلك أخبر الطبيب المعالج أو الصيدلي.

• في هذه الصفحة:
– ما هو الباركيكابون وفيما يُستخدم؟
– قبل تعاطي الباركيكابون.
– كيف تأخذ الباركيكابون والأعراض الجانبية المحتملة؟
– كيف تُخزين الباركيكابون؟
– معلومات إضافية.

1- ما هو/ دواعي استعمال باركيكابون :

يُستخدم الباركيكابون مع الليفودوبا لعلاج مرض باركينسون (الشلل الرعاش).
يعمل الباركيكابون على تحسين التأثير العلاجي لليفودوبا في تخفيف أعراض مرض باركينسون. ليس للباركيكابون أية فاعلية لعلاج مرض باركينسون بدون الليفودوبا.

2- قبل تعاطى الباركيكابون Parkicapone:

• لا تأخذ الباركيكابون:
– إذا كانت لديك حساسية من الإنتاكابون أو أي من مكونات الباركيكابون.
– إذا كان لديك ورم في الغدة الكظرية (يُدعى الفايوكروموسايتوما: مما قد يزيد من خطر الإصابة بإرتفاع شديد في ضغط الدم).
– إذا كنت تتعاطى بعض مضادات الإكتئاب (إسأل الطبيب المعالج أو الصيدلي إذا كان من الممكن تعاطي مضاد الإكتئاب مع الباركيكابون).
– إذا كان لديك مرض بالكبد.
– إذا عانيت من قبل من تفاعل نادر لأدوية مضادات الذهان ويُسمى متلازمة مضادات مضادات مضادات الذهان الخبيثة أو مرض نادر بالعضلات يُسمى تحلل العضلات غير المصاحب بصدمة.

• توخ الحذر الكافي مع الباركيكابون:
– إذا كنت تتعاطى دواء يُسبب إنخفاض ضغط الدم أثناء القيام من الكرسي أو الفراش.
– إذا عانيت من الإسهال، يُنصح بمراقبة الوزن لتجنب خطر فقدان الوزن المفرط.
– إذا عانيت من رغبة ملحة مفرطة للمقامرة أو زيادة مفرطة في النشاط الجنسي.
– إذا كان لديك فقدان شهية، وهن (تعب وإرهاق) وفقدان الوزن خلال فترة قصيرة نسبياً، كما يجب القيام بتقييم طبي عام يشمل وظائف الكبد.
– قد تحتاج لضبط جرعات الأدوية الأخرى التي تُستخدم لعلاج الشلل الرعاش عند بدء تعاطي الباركيكابون. إتبع التعليمات التي أعطاها الطبيب لك. عند تعاطي الإنتاكابون مع الليفودوبا قد يتسبب ذلك في نُعاس أو أحياناً النوم المفاجئ. في حالة حدوث ذلك، تجنب القيادة أو إستخدام الأدوات والآلات.
– هناك بعض حالات متلازمة مضادات الذهان الخبيثة حدثت أثناء العلاج بالإنتاكابون والأدوية الأخرى التي تعمل على الدوبامين عند وقفها أو تقليلها بطريقة مفاجئة. أنظر قسم رقم 4 للتعرف على أعراض تلك المتلازمة. قد ينصحك الطبيب بوقف العلاج بالإنتاكابون والأدوية الأخرى التي تعمل على الدوبامين ببطء.

• الأطفال: الدراسات عن إستخدام الباركيكابون للمرضى الأقل من 18 سنة محدودة، لذلك لا يُنصح بإستخدام الباركيكابون من قبل الأطفال.

• تعاطي أدوية أخرى:
قد يزيد الباركيكابون من تأثيرات بعض الأدوية الأخرى (مثل تلك المحتوية على الريميتيرول، أيزوبرينالين، أدرينالين، نورأدرينالين، دوبامين، دوبيوتامين، ألفا ميثيل دوبا والأبومورفين). من فضلك أخبر الطبيب المعالج أو الصيدلي إذا كنت تتعاطى أية أدوية أخرى وتشمل الأدوية بدون وصفة طبية والأدوية العشبية.
قد يُصعب الباركيكابون من عملية هضم الحديد، لذلك لا تأخذ الباركيكابون مع المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد في نفس الوقت. في حالة تعاطي أياً منهما. إنتظر على الأقل من ساعتين إلى ثلاثة قبل تعاطي الآخر.

• الحمل والرضاعة: لا تستخدم الباركيكابون أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

• القيادة وإستخدام الآلات: عند تعاطي الباركيكابون مع الليفودوبا معاً قد يُقلل ذلك من ضغط الدم، مما قد يجعلك تشعر بخفة في الدماغ أو دوار . توخ الحذر اللازم عند القيادة وعند إستخدام الأدوات والآلات.
تعاطي الباركيكابون مع الليفودوبا معاً قد يجعلك تشعر بالنُعاس الشديد، أو يتسبب في نوم مفاجئ، في حالة حدوث لا يُنصح بالقيادة أو عمل أي شيء يتطلب أن يكون منتبهاً (مثل إستخدام الأدوات والآلات) حتى تتعافى من تلك المشاكل. وإلا قد تضع نفسك والآخرين في خطر الإصابة الشديدة أو الوفاة.

3- كيف تأخذ Parkicapone الباركيكابون؟

دائماً قم بتعاطي الباركيكابون تماماً كما وصفه الطبيب المعالج لك، إسأل الطبيب المعالج أو الصيدلي إذا لم تكن متأكداً. يُستخدم الباركيكابون مع المستحضرات الأخرى التي تحتوي على الليفودوبا (سواء مستحضرات الليفودوبا والكاربيدوبا أو مستحضرات الليفودوبا والبينسيرازايد). كما يُمكنك أيضاً إستخدام الأدوية الأخرى التي تُعالج الشلل الرعاش في نفس الوقت.
الجرعة المعتادة من الباركيكابون هي قرص واحد 200 مللجرام مع كل جرعة ليفودوبا، إذا كنت تُعاني من قصور في وظائف الكُلى أو تتلقى الغسيل الكُلوي، قد يُخبرك الطبيب المعالج بزيادة الفترة بين الجرعات. الجرعة القصوى المسموح بها هي 10 أقراص يومياً أي: 2000 مللجرام من الباركيكابون.

• إذا تعاطيت الباركيكابون أكثر مما يجب: في حالة الجرعة الزائدة، إستشر الطبيب المعالج أو إذهب لأقرب مستشفى في الحال.

• إذا نسيت أن تتعاطى الباركيكابون: إذا نسيت أن تأخذ قرص الباركيكابون مع جرعة الليفودوبا، يجب أن تستمر على العلاج بأخذ قرص الباركيكابون مع جرعة الليفودوبا التالية.
– لا تتعاط جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

• إذا توقفت عن تعاطي الباركيكابون: لا توقف تعاطي الباركيكابون ما لم يُخبرك الطبيب المُعالج بذلك. في هذه الحالة قد يحتاج الطبيب المُعالج لإعادة ضبط جرعات الأدوية الأخرى التي تُعالج الشلل الرعاش. وقف تعاطي الباركيكابون أو أي من أدوية علاج الشلل الرعاش بطريقة مُفاجئة قد ينتج عنه أعراض جانبية غير مرغوب فيها.
إذا كانت لديك أية أسئلة أخرى إضافية عن إستخدام هذا المنتج، إسأل الطبيب المُعالج أو الصيدلي.

4- الآثار الجانبية المحتملة:
كما في الأدوية الأخرى فإن الباركيكابون قد يتسبب في آثار جانبية، على الرغم من أنها لا تحدث لكل المرضى. عادة ما يُسبب الباركيكابون أعراض جانبية خفيفة ومعتدلة.
• إحتمالية حدوث الآثار الجانبية هي كالآتي:
– شائعة جداً: (تظهر في مريض من كل 10 مرضى).
– شائعة: (تظهر في مريض إلى 10 مرضى من كل 100 مريض).
– غير شائعة: (تظهر في مريض إلى 10 مرضى من كل 1000 مريض).
– نادرة: (تظهر في مريض إلى 10 مرضى من كل 10000 مريض).
– نادرة جداً: (تظهر في مريض من كل 10000 مريض).
– غير معروفة: (لا يُمكن تقدير مدى تكرارها من البيانات المتاحة).

• شائعة جداً: حركات غير متحكم فيها (صعوبات في الحركة)، شعور بالغثيان، وتلون البول بلون أحمر بني.

• شائعة: حركات غير متحكم فيها، قيء، زيادة أعراض الشلل الرعاش، دوار، إسهال، مغص، إمساك، جفاف في الفم، هلوسة (سماع ورؤية وإحساس بأشياء لا تكون موجودة فعلاً)، تقلصات عضلية مطولة، تعب، زيادة التعرق، أرق، أحلام يقظة واضحة، تشوش.
• نادرة: طفح جلدي ونتائج غير طبيعية لتحليل وظائف الكبد.
• نادرة جداً: قلق عصبي، فقدان شهية، فقدان وزن.
تكرارية حدوث تلك الآثار الجانبية غير معروفة بدقة وهي مبنية على التقارير التي سُجلت منذ بدء تسويق هذا المنتج وهي: إلتهاب القولون، إلتهاب الكبد، وتلون الشعر والجلد واللحية والأظافر.
تحدث تلك الأعراض الجانبية في الغالب بسبب زيادة تأثيرات العلاج بالليفودوبا وهي تكون شائعة أكثر عند بدء العلاج. بعض الأعراض الجانبية مثل حركات فغير متحكم فيها والغثيان والمغص قد تكون شائعة أكثر عند الجرعات العالية (1400 إلى 2000 مللجرام يومياً). إذا حدثت لديك تلك الآثار عند بداية العلاج بالباركيكابون قم بإخبار الطبيب المُعالج الذي قد يُقرر ضبط جرعة الليفودوبا لك.
تم تسجيل بعض الحالات النادرة لزيادة النُعاس أثناء النهار في بعض المرضى المتلقين للباركيكابون والليفودوبا كما أن هناك بعض حالات لنوبات النوم المفاجئ حدثت.
تم تسجيل حالات قليلة من متلازمة مضادات الذهان الخبيثة وتحلل العضلات. وهي متلازمة خطيرة ونادرة تحدث بالأدوية التي تُستخدم لعلاج الجهاز العصبي وتتميز نتصلب وتشنج العضلات، قشعريرة، تغيرات عقلية، إغماء، إرتفاع ضغط الدم، زيادة ضربات القلب، وضغط دم غير مستقر. تحلل العضلات هو مرض خطير ونادر في العضلات.
بعض التغيرات في السلوك مثل الرغبة الملحة للمقامرة أو زيادة النشاط والرغبة الجنسية قد تحدث في المرضى المتلقين للأدوية التي تعمل على الدوبامين مثل الباركيكابون مع الليفودوبا.
إذا زادت الأعراض الجانبية خطورة أو لاحظت أية أعراض جانبية غير تلك المذكورة في هذه النشرة، من فضلك أخبر الطبيب المُعالج.

5- كيف تُخزن الباركيكابون؟
إحفظ الدواء بعيداً عن متناول ومرأى الأطفال.
لا تستخدم الباركيكابون بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة يُشير تاريخ الصلاحية إلى آخر يوم من ذلك الشهر المذكور.
لا يحتاج هذا هذا المنتج الدوائي إلى أية ظروف خاصة للتخزين.

6- معلومات إضافية:
ماذا يحتوي الباركيكابون؟
– المادة الفعالة: هي الإنتاكابون. كل قرص يحتوي على 200 مللجرام من الإنتاكابون.
– المواد غير الفعالة: بولي سوربات (توين) 80، ميكروكريستاللين سيليللوز، بوفيدون K 30، مانيتول، كروس كارميلوز صوديوم، كولويدال سيليكون دايوكسيد، ماغنيسيوم ستيارات، هيبروميللوز، بولي إيثيللين جليكول 6000، صنست أصفر، تيتايوم دايوكسيد وتالك نقي.

• العبوة: علبة كرتون تحتوي على 2 شريط (AL\ PVC\ PVDC)، كل شريط يحتوي على 10 أقراص مغلفة بالإضافة إلى النشرة الداخلية.

إنتاج : (شركة الأندلس للصناعات الدوائية لصالح شركة الأندلس الطبية- مصر).

• إن هذا الدواء:
– الدواء مستحضر يؤثر على صحتك وإستهلاكه خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر.
– إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي الذي صرفها لك.
– إن الطبيب والصيدلي هما خبيران في الدواء وبنفعه وضرره.
– لا تقطع مدة العلاج المحددة لك تلقاء نفسك.
– لا تكرر صرف الدواء بدون إستشارة الطبيب.
– لا تترك الأدوية في متناول أيدي الأطفال.

صورة,عبوة, باركيكابون, Parkicapone
صورة: عبوة باركيكابون Parkicapone
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: