ايزوبتو ماكسيدكس – Isopto Maxidex | للحالات الإلتهابية في العين

ايزوبتو ماكسيدكس معلق معقم ومرهم معقم للعين Isopto Maxidex / دكساميثازون Dexamthasone

المفعول: دكساميثازون هو كورتيكوستيرويد تخليقي قوي. وقد ثبت من خلال الدراسات في الحيوان وفي الإنسان بناء على الإعطاء بالفم أن قوته تبلغ حوالي ستة إلى سبعة أضعاف قوة البردنيزولون وعلى الأقل 30 ضعف قوة الكورتيزون. تتحقق قوة هذا المركب من خلال إضافة مجموعة ميثيل وذرة فلور إلى أساس البردنيزولون.

الوصف:
يحتوي كل ملليلتر على:
مادة فعالة: دكساميثازون 0.1 %.
مادة ناقلة: هيدروكسي بروبيل ميثيل سيليلوز 0.5 %.
مادة حافظة: كلوريد بنزالكونيوم 0.01 %.
مرهم معقم للعين
يحتوي كل جرام على:
مادة فعالة: دكساميثازون 0.1 %.
مادة غير فعالة: زيت معدني، فازلين أبيض.

دواعي استعمال ايزوبتو ماكسيدكس

يوضى باستعمال ايزوبتو ماكسيدكس لعلاج الحالات المستجيبة عادة للكورتيكوستيرويدات مثل:
1. بعض الحالات الالتهابية في القسم الأمامي من العين – التهاب العنبية الأمامي الحاد والمزمن، التهاب القزحية والجسم الهدبي، التهاب القزحية، التهاب الجسم الهدبى، هربس زوستر العين.
2. بعض الأمراض الخارجية مثل التهاب القرنية والملتحمة النفاطي: التهاب الملتحمة غير الصديدي، ويشمل النوع الربيعي. والأرجي، والنزلي. وهو يكون شديد الفاعلية عندما تكون الأرجية هي العنصر الرئيسي.
3. التقرح الهامشي المتكرر لأسباب سُمية أو أرجية.
4. الحروق الحرارية أو الكيميائية.
5. بعد العمليات الجراحية لتقليل التفاعلات الالتهابية.

موانع استعمال Isopto Maxidex ايزوبتو ماكسيدكس

يُحظر استعمال هذا الدواء في حالات الهربس البسيط الحاد، وجدري البقر، والجديري. ومعظم الأمراض الفيروسية الأخرى في القرنية والملتحمة، الدرن، الأمراض الفطرية، العدوى الصديدية الحادة غير المعالجة، التي شأنه شأن الأمراض الأخرى الناجمة عن الجراثيم، قد تُحجَب أو تتفاقم في وجود الستيرويد.

التحذيرات: العلاج المكثف أو المطوّل بالكورتيكوستيرويدات الموضعية هو أحد العوامل الممكنة في حدوث الكتركتا الخلفية تحت المحفظية.
رغم عدم الإبلاغ عن حدوث آثار مناوئة على الحمل عند استعمال الستيرويدات الموضعية، إلا أن أمان استعمالها أثناء الحمل لم يتأكد تماما. لذلك يوصّى بعدم استعمال هذا المستحضر للعلاج المطوّل في المريضات الحوامل.

الإحتياطات:
أثناء الدورة العلاجية، إذا لم يستجب التفاعل الالتهابي خلال فترة معقولة، يجب استخدام أنواع أخرى من العلاج.
قد تكون لدى أشخاص قليلين حساسية لواحد أو أكثر من مكونات هذا المستحضر.
إذا شوهد أي تفاعل يدل على الحساسية، يجب وقف الاستعمال.
قد يؤدي الاستعمال الممتد للستيرويدات إلى حدوث آثار جانبية جهازية، وقد حدث هربس عينى بسيط في المرضى الذين يتلقون علاجاً جهازياً أو موضعياً بالكورتيكوستيرويد لحالات أخرى.

التفاعلات المناوئة: قد يؤدي الاستعمال الممتد للستيرويدات الموضعية إلى ارتفاع الضغط داخل العين في بعض الأفراد. يوصى بقياس الضغط داخل العين بصفة متكررة. في الأمراض التي تسبب ترقق القرنية، تم الإبلاغ عن حدوث ثقب مع استعمال الستيرويدات الموضعية.

الجرعة وطريقة استعمال ايزوبتو ماكسيدكس Isopto Maxidex

معلق ايزوبتو ماكسيدكس:
أستعمال موضعي: (نقطة واحدة أو نقطتين في كيس الملتحمة). الالتهاب الشديد أو الحاد: كل 30 إلى 60 دقيقة كعلاج ابتدائي، وعند الحصول على الاستجابة المناسبة يتم خفض الجرعة إلى كل ساعتين إلى أربع ساعات.
يمكن إجراء مزيد من الخفض للجرعة إلى نقطة واحدة ثلاث أو أربع مرات يوميا إذا كان ذلك كافيا للسيطرة على الالتهاب.
إذا لم يتم الحصول على استجابة مناسبة خلال ثلاثة إلى أربعة أيام، يمكن إعطاء علاج إضافي جهازي أو في الملتحمة.
الالتهاب المزمن: كل ثلاث إلى ست ساعات، أو بمعدل التكرار اللازم. الأرجية أو الالتهاب الطفيف: كل ثلاث إلى أربع ساعات إلى أن يتم الحصول على الاستجابة المرغوبة.

مرهم ايزوبتو ماكسيدكس:
ضع شريطا من المرهم في كيس الملتحمة حتى اربع مرات يوميا، عند الحصول على الاستجابة المناسبة، يتم خفض الجرعة بالتدريج الى مرة واحدة في اليوم لعدة أيام.
الشكل ألمتاح: معلق في عبوة دروب تينر معقمة 5 ملليلتر و 15 ملليلتر، يحتوي على ملليلتر على 1 مجم دكساميثازون. مرهم في أنبوبة للعين 3.5 جرام.
بواسطة: ALCON.

صورة , عبوة , دواء , ايزوبتو ماكسيدكس , Isopto Maxidex
صورة: عبوة ايزوبتو ماكسيدكس Isopto Maxidex
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.