مشكلة النفخة والغازات وعلاجها بالمشروبات الطبيعية

النفخة والغازات

تعتبر مشكلة النفخة والغازات من المشاكل التي تسبب الإزعاج وعدم الارتياح، والتي تنتج بشكل أساسي من تناول بعض الأطعمة صعبة الهضم.

لذلك تعتبر الطريقة الأساسية للتخلص من هذه الغازات هي الامتناع عن تناول الأطعمة التي تسبب النفخة، إضافة إلى تناول بعض الأطعمة أو المشروبات التي تساعد في عملية الهضم والتخفيف من تواجد الغازات.

تشخيص النفخة

تقول الدكتورة “رند الديسي”، أخصائية التغذية العلاجية أن: وجود الغازات في الجهاز الهضمي يعتبر من الأشياء الطبيعية، ولكن إذا تكررت هذه الغازات وأصبحت جزء من حياة الشخص يمكن القول وقتها أن هناك مشكلة.

لذلك هذه الغازات إذا كانت متكررة بشكرة يومي تؤدي إلى انزعاج من قِبل الأشخاص ويجب إيجاد الحل لها فورًا.

من الجدير بالذكر أن الامتناع عن الأطعمة التي تسبب النفخة يعتبر شيء كافي جدًا لعلاج مشكلة النفخة. وتابعت: معظم الأطعمة التي نتناولها يتم هضمها في المعدة أو الأمعاء الدقيقة.

ولكن هناك بعض الأغذية التي نتناولها مثل الكربوهيدرات لا يتم هضمها بشكل كامل في الأمعاء الدقيقة، وتختلط بالبكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة، وهذه البكتيريا تعتبر هي المتسببة في إنتاج الغازات، والتي تؤدي إلى الشعور بالنفخة والغازات المزعجة.

كما تقول د. “الديسي”: لمعرفة السبب العضوي لحدوث مشاكل النفخة يجب الانتباه للطرق الغذائية التي نتبعها؛ فمثلًا هناك شخص قد يشعر بوجود الغازات بعد تناول كوب من الحليب، وهذا ما تم إثباته علميًا بأن السكر الموجود في الحليب (اللاكتوز) يحتاج إلى إنزيم اللاكتيز حتى يتم هضمه، وإذا لم يتواجد هذا الإنزيم لدى الشخص عندما يتناول الحليب فإن البكتيريا تقوم بتخمير سكر اللاكتوز الموجود في الحليب، وبالتالي إنتاج الغازات.

أشارت د. “الديسي”، أنه إذا كانت بيئة البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة صحية وكافية لتعزيز عملية الهضم فلن يشعر الشخص بالغازات، ولكن في حالة وجود غازات بشكل يومي يجب الانتباه للبكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة؛ فإذا كان الشخص يتناول أطعمة غير صحية وسكريات تكون البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة غير صحية.

بينما إذا كان تناول الشخص من الأطعمة الصحية من خضروات وفواكه تكون البكتيريا صحية.

وتابعت: في حالة وجود نقص في عدد البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة فيفضل اللجوء لطبيب جهاز هضمي للمساعدة في أخذ المكملات الغذائية التي تساعد في نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة والتي تسهل من عملية الهضم.

متى تكون مشكلة النفخة والغازات مشكلة مزمنة؟

تابعت د. “رند”: مشكلة الغازات لا تكون مشكلة مزمنة أبدًا، وإنما هي مشكلة مرتبطة بالغذاء؛ فهناك أغذية تؤدي إلى زيادة وجود الغازات لدى الشخص.

بالإضافة إلى بعض العادات اليومية التي تتسبب في وجود الغازات بسبب ابتلاع كمية كبيرة من الهواء، منها: التحدث خلال تناول الطعام، تناول العلكة، والمشروبات الغازية، والتدخين، لذلك يفضل الامتناع عن هذه العادات لتخفيف وجود الغازات.

كما أضافت أنه يجب عمل جدول أسبوعي للأطعمة التي تسبب النفخة لجميع الاشخاص بشكل عام، وتناول نوع من هذه الأطعمة يوميًا وملاحظة تأثيرها، وبالتالي يمكن معرفة الأطعمة التي تسبب الغازات وتجنبها.

علاج مشاكل النفخة

مما لا شك فيه أن مشاكل النفخة يتم علاجها تدريجيًا على فترات؛ فالطريق الأساسية للعلاج هي الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب النفخة، ثم بعد ذلك هناك بعض المشروبات الطبيعية التي يمكن تناولها والتي تقلل من وجود الغازات، ومن هذه المشروبات:

  • النعناع: فيعتبر النعناع من أكثر المشروبات الطبيعية المهدئة للأمعاء، فهو يساعد في حركة الأمعاء بالطريقة الصحيحة، وبالتالي يساعد الجسم في التخلص من الغازات، لذلك استهلاك كوب واحد من النعناع يوميًا يساعد في التخلص من الغازات.

بالإضافة إلى أنه يساعد في استرخاء عضلات الأمعاء، وبالتالي التخلص من التشنجات التي تكون مقرونة مع تشكل هذه الغازات.

  • شاي البابونج: يساعد شاي البابونج بشكل كبير على استرخاء العضلات والتخلص من الغازات.
  • السيميثيكون: وهو أحد أنواع المكملات الغذائية الموجودة في الصيدليات، والتي تساعد في التخلص من الغازات الموجودة في الجسم، ولكن هذه المكملات يفضل أخذها تحت استشارة الطبيب.
  • الفحم المنشط: يعتبر الفحم المنشط من أفضل الأشياء التي تساعد في التخلص من النفخة الدائمة لدى بعض الأشخاص، بالإضافة إلى أنه يعمل على امتصاص الغازات في للجسم، كما أنه يعتبر آمن لجميع الفئات العمرية، فيمكن استخدامه للأطفال.
  • خل حمض التفاح: يساعد خل حمض التفاح في عملية الهضم في الجسم، وبالتالي التخلص من النفخة والغازات، ولكن هذا الخل يفضل إضافته للأغذية وعدم شربه.
  • يساعد النشاط البدني بشكل كبير جدًا على التخلص من الغازات.
  • مكملات اللاكتيز.
  • شرب كوب يوميًا من القرنفل يساعد بشكل جيد في التخلص من الغازات والنفخة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: