النعت والمنعوت والمطابقة بينهما

هل تعرف ما هو النعت؟ إنه أحد توابع اللغة العربية الذي يتبع ما قبله في حركات الإعراب (الرفع، النصب، الجر)، فتوابع اللغة العربية أربعة وهي: النعت، البدل، العطف، التوكيد. ولا شك أننا نعرف أن التوابع تتبع ما قبلها في أشياء عدة. وفي هذا الدرس سنُبسط موضوع النعت والمنعوت ونسرده بطريقة سهلة وشيقة لجميع الطلاب.

النعت والمنعوت والمطابقة بينهما

النعت

هو أحد توابع اللغة العربية، فهو عبارة عن صفة تأتي في الجملة من أجل بيان صفةٍ ما، مثل: رأيتُ بيتاً جميلاً ← النعت هُنا هو كلمة جميلاً، فكلمة جميلة صفة لبيتاً، وبالتالي فالنعت يصف الشيء الذي تتحدث عنه الجملة. وفي هذه الجملة تم وصف البيت على أنه جميل.

المنعوت

هو الاسم الذي يتم وصفه، وفي المثال السابق تكون كلمة (بيتاً) هي المنعوت.

المطابقة بين النعت والمنعوت

يجب أن تعرف أن النعت والمنعوت يتطابقانِ في أربعة أشياء، وهي:

  • التعريف والتنكير: فلو كان الاسم الأول (المنعوت) نكرة كان (النعت) نكرة، ولو كان المنعوت معرفة كان النعت معرفة.
  • التذكير والتأنيث: لو كان الاسم الأول (المنعوت) مذكراً كان (النعت) مذكراً، ولو كان المنعوت مؤنثاً كان النعت مؤنثاً أيضاً.
  • العدد: فلو كان الاسم الأول (المنعوت) مفرداً كان النعت مفرداً، ولو كان المنعوت مُثنى كان النعت مُثنى. ولو كان المنعوت جمعاً كان النعت جمعاً.
  • حركة الإعراب: لو كان الاسم الأول المنعوت مرفوعاً كان النعت مرفوعاً أيضاً، وكذلك في حالات النصب والجر، فالنعت يُطابق المنعوت في حركة الإعراب.

قطعة صغيرة تدريبية على النعت والمنعوت

هاجرت الطيور الجميلة كُلها من المدينة بسبب الصقيع والبرد القارس إلى مكان هادئ ودافئ؛ فهي تسعى دائماً للعثور على أماكن آمنة وغنية بالطعام لتعيش فيها وتستطيع أن ترعى صغارها الضعاف وأن تعتني بهم.

هنا أيضًا يمكنك الاطلاع على: كيف تُحلّل قصيدة شعرية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: