المعدل التراكمي المثالي لمرضى السكري

مرض السكري

مرض السكري هو مرض العصر، وهو مرض يصيب الكثير من الفئات العمرية المختلفة، وقد أثبتت الدراسات أن مرض السكري قد يكون سابع سبب وفاة في العالم بمجرد حلول عام 2030.

فما هو مرض السكري وما أسبابه وكيف نتعامل معه بشكل صحيح، وما هو المعدل التراكمي المثالي لمرضى السكري، سنجيب على جميع هذه الاستفسارات حول مرض السكري في مقالنا التالي.

المعدل التراكمي المثالي لمرضى السكري

بدأ استشاري أمراض السكري “د. أوس الزيد” حديثه بأن مرض السكري يرتفع بصفة عامة في جميع دول العالم ولا سيما في دول الخليج العربي، وداء السكري من النوع الثاني يشكل 90% من حالات السكري في العالم.

ومن أهم الأشياء التي يجب على مريض السكر متابعتها هو المعدل التراكمي للسكر، حيث أن هناك الكثير من الجمعيات العالمية التي حددت المعدل التراكمي المثالي لمرضى السكري.

ولكن بصورة عامة فنسبة من 7-8 في معدل السكر التراكمي لمريض السكري يكون مقبول، لكن إذا أستطاع المريض أن يجعل المعدل التراكمي أقل من 7 فهذا أمر جيد للغاية بشرط أن لا يكون على حساب هبوط السكر في الدم ومشاكله المعروفة.

وتكمن أهمية المعدل التراكمي للسكر في الدم أنها تُعطينا نتيجة الشهرين الأخيرين وعلاقة ذلك بالمضاعفات التي يمكن أن تحدث للمريض.

لماذا لا تتغير أو تتطور أدوية السكري من النوع الثاني؟

مرض السكري يعتبر مواجهة حياتية يومية، لذلك عند تغيير نظرتنا للأمر نعرف أن العلاج بحبة أو إبرة لن تكون هي النتيجة النهائية لمرض السكري.

ويجدر الاشارة إلى أن هناك بعض العلاجات ما زالت في طور الدراسة حيث هناك محاولة لأن يكون علاج السكري عن طريق استخدام الخلايا الجذعية – كما ورد على لسان “الزيد”.

كما أنَّ تغيير نمط الحياة هو الوصفة الصحيحة لعلاج السكري، فتغيير نمط الحياة لا يعني الحرمان، وإنما يعني الوسطية، فيجب على المريض أن لا يحرم نفسه من أيّ شيء، لكن الوسطية والاعتدال أمر مطلوب للحد من المضاعفات والمشاكل التي قد تنتج عن مرض السكري.

وعن إمكانية أن يتناول مريض السكري السكريات بشكل طبيعي عند حقن الانسولين، فإنَّ الأمر في السكري من النوع الأول هي عملية حسابية لأن كمية الطعام ونوعيته مرهونة بنسبة الانسولين الذي يجب أن يأخذه المريض، لكن بصورة عامة فالوسطية والإنتظام بالأكل وكذلك المحافظة على التمارين الرياضية أمر شديد الضرورة وخاصة لمرضى السكري.

لماذا يصيب السكري صغار السن بعمر 12 سنة؟

أختتم ” د. أوس الزيد” حديثه، أنه عادة يُصاب صغار السن بالسكري من النوع الأول وهذا يحتاج إبر انسولين من أول لحظة من إصابة المريض.

لكننا أصبحنا نرى أن السكري من النوع الثاني قد يُصيب صغار السن وذلك بسبب العادات الغذائية والصحية الخاطئة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: